أخبار

من كتاب حياة الذاكرين .."قررت أن أختلي بالله ساعةً كلَّ يوم"

علمتني الحياة.. ""الله الذي أوجدك في الحياة وحده يعلم كل أحوالك"

حكم تأخير الصلاة عن وقتها من أجل رعاية الأم المريضة

إيطاليا تحجب "تيك توك " مؤقتا بعد وفاة طفلة شاركت في تحدي "الوشاح

في ظل 3 محاذير.. كيف يستمتع الزوجان بممارسة العلاقة الحميمية مع وجود الأطفال ؟

أصلي في المسجد بنية لقاء الأصدقاء .. هل أثاب؟

مركز «صواب» يحذّر من ألعاب إلكترونية تقود الشباب إلى التطرف

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها رفع الله قدره وعظ شأنه .. أدب مع الله

هل يجب علينا احترام الكبير، ولو كان قليل الاحترام والأدب؟

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

آلام الساقين عند النساء .. أسباب مختلفة بعضها خطير

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 16 نوفمبر 2020 - 08:40 م
Advertisements

تبذل النساء مجهودًا مضاعفًا في العمل، وتربية الأطفال،  والاهتمام بشؤون البيت، والزوج، لذا فهن عرضة للشعور بالألم المستمر بالساقين.
 وبحسب الأطباء فقد تأتي آلام الساقين كعرض للدورة الشهرية أو الحمل أيضًا وليس بسبب الإجهاد فحسب.

 وعلى الرغم من هذا قد ترتبط هذه الآلام بأمراض ومشكلات صحية تستلزم تدخل الطبيب، لتلقي العلاج المناسب.

 و يمكن تقسيم آلام الساقين الشائعة إلى آلام عند النوم، وأخرى في خلف الساق وثالثة من الأمام، نعرض لها فيما يلي:

أولًا: ألم الساق من الأمام

  • وهو غالبًا ما يحدث للنساء اللائي يمارسن مجهودًا بدنيًّا متوسطًا أو كثيفًا، وقد يكون أكثر ألمًا إذا شاركن في أنشطة أو رياضات شاقة، مثل: التنس أو كرة القدم أو كرة السلة، نتيجة للضغط على عظام القصبة والأنسجة التي تربطها بالعضلات المحيطة بها، إذ يتسبب هذا الضغط في تضخم العضلات، وزيادة الضغط على العظام، مما يؤدي إلى الالتهاب والشعور بالألم.
  • وقد يحدث ألم الساق من الأمام بسبب متلازمة تسمى "جبائر الظنبوب"، التي تصاحبها بعض الأعراض التالية: وجع خفيف في الجزء الأمامي من أسفل الساق،  الألم الذي يتطور في أثناء التمرين،  ألم على جانبي عظام الساق، وألم عضلي، وآخر  بطول الجزء الداخلي أسفل الساق، وتورم في الجزء السفلي من الساق، وخدر وضعف في القدمين، لذا تجب استشارة  الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب .

  • ثانيًا: ألم الساق من الخلف

وهو من  أكثر الأعراض المصاحبة لمرض "عرق النسا"، الذي تشعر المرأة خلاله بألم شديد في أسفل الظهر، ينتشر في الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من ساق واحدة، وهو من الممكن  أن يحدث بسبب عدد من الحالات التي تهيج أو تضغط على العصب الوركي، وهي: متلازمة الكمثري. الإصابات والحوادث، الانزلاق الغضروفي، تضييق القنوات العظمية، هشاشة العظام، الانزلاق الفقاري،  وقد يحدث ألم الساق أيضًا من الخلف بسبب مشكلة في مفصل الورك أو المفصل العجزي الحرقفي.

ثالثًا:  ألم الساقين قبل الدورة

وهو من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية آلام أسفل الظهر وأسفل البطن، وهو قد يحدث نتيجة لانقباضات الرحم المصاحبة للحيض، إذ تحدث هذه الانقباضات الشديدة لتشجيع بطانة الرحم على السقوط، ما يؤدي إلى ضغط الأوعية الدموية، ونقص إمدادات الدم والأكسجين إلى الأنسجة، التي تطلق في هذا الحالة بعض المواد الكيميائية التي تسبب الشعور بالألم،  وفي الوقت نفسه، تنطلق مواد كيميائية أخرى، الغرض منها دفع دم الحيض، وهو ما يؤدي أيضًا إلى الشعور بالمزيد من الألم.

رابعًا: آلام الساقين عند النوم

وهو الألم الأكثر شيوعًا بين النساء وكبار السن، إذ  يعيق الاستغراق في النوم، وتشمل العوامل التي تسبب آلام الساق عند النوم ما يلي: الجلوس لفترات طويلة،  الوقوف لفترات طويل،  زيادة نشاط العصب، إجهاد العضلات، التهاب الأوتار.

وقد  ترتبط آلام الساق عند النوم أيضًا بإحدى الحالات التالية: الحمل،  مشكلة القدم المسطحة،  وتضيق العمود الفقري، الاضطرابات العصبية أو العصبية التنكسية،  الاضطرابات العضلية الهيكلية، أمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية،  اضطرابات التمثيل الغذائي،  أمراض القلب والأوعية الدموية،  بعض الأدوية ومدرات البول.

ومن الممكن  أن يكون ألم الساق الليلي علامة على تصلب الشرايين، وقد تستمر نوبات الألم في ساقيك أو قدميك من دقائق إلى ساعات،  إذ تقلل الشرايين المسدودة تدفق الدم إلى الأطراف،  ما يسبب ألمًا في الساقين عند النوم. لذا قد يكون ألم الساق في الليل علامة على وجود مشكلة خطيرة، ويجب الذهاب إلى الطبيب. 



الكلمات المفتاحية

آلام الساقين النساء عرق النساء الدورة الشهرية الحمل الاجهاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبذل النساء مجهودًا مضاعفًا في العمل، وتربية الأطفال، والاهتمام بشؤون البيت، والزوج، لذا فهن عرضة للشعور بالألم المستمر بالساقين.