أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أعمل معظم يومي بالسوشيال ميديا وأشعر أنني أنتمي لجيل تائه وتعس بسبب التكنولوجيا.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 16 نوفمبر 2020 - 06:29 م

أنا شاب عمري 25 سنة ومعظم شغلي يعتمد على التواجد 24 ساعة أمام الأجهزة اللوحية ومتابعة السوشيال ميديا، وأشعر بالتعاسة والحزن، وأني "مش لاقي نفسي"، وأرى أن جيلنا مظلوم للغاية وأن الأجيال السابقة أسعد منه على عكس ما يعتقد الناس ويقولون، نحن بالفعل جيل تعيس.

كيف أتعامل مع حالتي ومشاعري؟



الرد:


مرحبًا بك يا صديقي..

أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث أن معظم من يعتمد عملهم على متابعة السوشيال ميديا، أو الأجهزة والبرامج التكنولوجية يصابون بعدد من الاضطرابات النفسية، لذا يجب ألا تترك نفسك "سداحًا مداحًا" لوسائل التواصل الاجتماعي، كن على أرض الواقع لنفسك مع نفسك، ومع الناس بشكل حقيقي.

لا  تجعل السوشيال ميديا تزاحمك، فالعمر لا ينتظر ولا يعود، لابد أن تكون لك "حياة"، ولابد أن تكون نظرتك وفكرتك عن السوشيال ميديا أنها "سارقة" للحياة الحقيقية ، والعمر، لذا لتكن لك أوقات خاصة تنقطع فيها عن كل شيء وتجلس مع نفسك وفقط، ولتكن لك رفقة تجلس معها، وتتنزه، وتلعب، وتعمل، وتأكل طعامك، إلخ.

لابد أن تكون لك أنشطة وهوايات ورياضات، تستخدم فيها "بدنك" ، يديك،  وقدميك،  وصوتك،  وعقلك، علاقات آمنة بها تلامس بدني ونفسي، وتفاعل حقيقي كالضحك والبكاء، والاحتضان، و..و.. إلخ وهكذا كل ما هو "إنساني" ويشعرك أنك "إنسان"، لك وجود حقيقي، لا "افتراضي".

صديقي..

إن الفارق بين الإنسان الصحيح والمريض هي "الإرادة"، لذا فعّل إرادتك، ولا تؤجل، ولا تستسلم، ولا تفكر في أجيال سابقة ولا لاحقة، فهذه كلها إعاقات، ومعطلات، وعش وقتك، ولحظتك، كن من أبناء "هنا والآن" وبإرادتك ستستطيع تغيير أي وضع ولن تستسلم لأي وضع، اختر ما تريد فكما هناك ضغطة زر على جهاز الكمبيوتر تنقلك من موقع لآخر، هناك ضغطة زر على "إرادتك" تنقل حياتك ومصيرك وواقعك كله إلى نقطة ووضع أفضل، إن "أردت"، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

افتراضي سوشيال ميديا جيل شباب انشطة جسد لمس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا شاب عمري 25 سنة ومعظم شغلي يعتمد على التواجد 24 ساعة أمام الأجهزة اللوحية ومتابعة السوشيال ميديا، وأشعر بالتعاسة والحزن، وأني "مش لاقي نفسي"، وأرى