أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

صلاة من المكتوبات.. أول من صلاها النبي ولم تكن في الأمم السابقة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 16 نوفمبر 2020 - 11:28 ص


فرضت الصلوات على هذه الأمة في رحلة الإسراء والمعراج، وكانت خمسين صلاة فصارت خمس صلوات بأجر خمسين كرامة من الله لنبيه صلى الله اله عليه وسلم ولأمته.

وقد خصت هذه الأمة بصلاة العشاء،فعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن آدم لما تيب عليه عند الفجر، صلى ركعتين، فصارت الصبح، وفدي إسحاق عند الظهر، فصلى إبراهيم الظهر أربعا، فصارت الظهر، وبعث عزير، فقيل له: كم لبثت؟ قال: لبثت يوما، فرأى الشمس، فقال: أو بعض يوم، فصلى أربع ركعات، فصارت العصر، وغفر لداود عند المغرب فقام فصلى أربع ركعات، فجهد فجلس في الثالثة، فصارت المغرب ثلاثا، وأول من صلى العشاء نبينا صلى الله عليه وسلم.

وذكر الإمام البيهقي في سننه عن معاذ رضي الله عنه قال: أخّر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العتمة ليلا، حتى ظن الظانّ أنه قد صلى ثم خرج، فقال: «أعتموا بهذه الصلاة، فإنكم فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم» .

وقال الصحابي أبو موسى رضي الله عنه: أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء حتى ابهار الليل، ثم خرج فصلى فلما قضى صلاته، قال لمن حضر: «أبشروا فإن من نعمة الله عليكم أنه ليس أحد من الناس يصلي هذه الساعة غيركم».

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الصلوات الخمس فقال: «هذهمواريث آبائي وإخواني، أما صلاة الهاجرة فتاب الله على داود حين زالت الشمس، فصلى لله أربع ركعات، فجعلها الله تعالى لي ولأمتي تمحيصا، ودرجات، ونسب العصر إلى سليمان، والمغرب إلى يعقوب، وصلاة العشاء إلى يونس، وصلاة الفجر إلى آدم فكان المعنى أن كل واحد منهم صلى الصلاة المنسوبة إليه في الوقت الذي يبده انتهى.

وذكر الإمام السيوطي في «شرح الموطأ» : صحت الأحاديث المتعددة في الصحيح وغيره أنه لم يصل أحد صلاة العشاء قبل هذه الأمة، فيمكن حمل قوله: «وقت الأنبياء» على أكثر الصلوات، وذلك ما عدا العشاء، وتبقى على ظاهرها، ويكون ذلك النبي صلاها دون أمته، كما قيل ذلك فيقوله: «هذا وضوئي، ووضوء الأنبياء من قبلي» .


الكلمات المفتاحية

سيرة رحلة الاسراء والمعراج الصلاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فرضت الصلوات على هذه الأمة في رحلة الإسراء والمعراج، وكانت خمسين صلاة فصارت خمس صلوات بأجر خمسين كرامة من الله لنبيه صلى الله اله عليه وسلم ولأمته.