أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

شرحبيل بن حسنة .. صحابي جليل وفاتح إسلامي عظيم ..بشرته الملائكة بالنصر علي الروم

بقلم | علي الكومي | الاحد 15 نوفمبر 2020 - 08:20 م

شُرَحبيل بن حسَنة  صحابي جليل وفاتح إسلامي عظيم  اعتنق الإسلام في سنواته الأولي وهاجرة إلي الحبشه تميز بالشجاعة والإقدام والاستبسال في القتال وكان صحاب مهارات حربية لا تجاري أهلته ليكون من قادة جيش أمين الأمة أبو عبيدة بن الجراج إلي الشام حيث كان علي رأس الفيلق الذي توجه لفتح الأردن

الصحابي الجليل كان يتمتع بصفات عديدة منها الشجاعة والفروسية والجرأة في الحق والصراحة حتي أنه روي عنه أن خطب عمرو بن العاص لما انتشر مرض الطاعون بالشام فقال:إن هذا الطاعون رجس فتفرقوا في هذه الشعاب وفي هذه الأودية، فبلغ ذلك شرحبيل فغضب وجاء وهو يجر ثوبه معلقا نعله بيده.

شرحبيل بن حسنة ومواجهة مع عمرو بن العاص 

، ورد الفاتح الإسلامي العظيم علي الصحابي عمرو بن العاص قائلا : إن الطاعون وقع فقال عمرو بن العاص: إنه رجس فتفرقوا عنه، وقال شرحبيل بن حسنة: إني قد صحبت رسول الله وعمرو أضل من جمل أهله وربما قال شعبة أضل من بعير أهله وإنه قال: إنها رحمة ربكم، ودعوة نبيكم، وموت الصالحين قبلكم، فاجتمعوا ولا تفرقوا عنه، قال: فبلغ ذلك عمرو بن العاص فقال: صدق.وكان شرحبيل يجيد القراءة والكتابة، فقد كان من الذين كتبوا الوحي.

مع الرسول بل أنه كان ملتصقا بالرسول في عديد من المواقف كما روس عن الشفاء ابنة عبد الله قالت: جئت يوما حتى دخلت على النبي (صلى الله عليه وسلم) فسألته وشكوت إليه فجعل يعتذر إلي وجعلت ألومه قالت: ثم حانت الصلاة الأولى فدخلت بيت ابنتي وهي عند شرحبيل بن حسنة فوجدت زوجها في البيت فجعلت ألومه وقلت: حضرت الصلاة وأنت هاهنا فقال: يا عمه لا تلومني كان لي ثوبان استعار أحدهما النبي (صلى الله عليه وسلم) فقلت: بأبي وأمي أنا ألومه وهذا شأنه فقال شرحبيل: إنما كان أحدهما درعا فرقعناه.وبل كان شرحبيل هو الذي أخذ أم حبيبة بنت أبي سفيان من الحبشة بعد أن تزوجها النبي وقد زوجها إياه عثمان بن عفان.

الفاتح الإسلامي العظيم شرحبيل بن حسنة كان يرتبط كذلك بعلاقات وثيقة مع كبار الصحابة حيث اكتسبه ثقتهم حيث روي أن سيدنا أبو بكر رضي الله عنهما لما حدث نفسه أن يغزو الروم لم يطلع عليه أحد إذ جاءه شرحبيل بن حسنة فجلس إليه فقال: يا خليفة رسول الله تحدثك نفسك أنك تبعث إلى الشام جند؟ فقال: نعم قد حدثت نفسي بذلك وما أطلعت عليه أحدا وما سألتني عنه إلا لشيء قال: أجل يا خليفة رسول الله إني رأيت فيما يرى النائم كأنك تمشي في الناس فوق حرشفة من الجبل ثم أقبلت تمشي حتى صعدت قنة فأشرفت على الناس ومعك أصحابك.

شرحبيل بن حسنة وابو بكر وفتح الشام

مضي الصحابي الجليل شرحبيبل بن حسنة قائلا :ثم إنك هبطت من تلك القنان إلى أرض سهلة دمثة فيها الزرع والقرى والحصون فقلت للمسلمين شنوا الغارة على أعداء الله وأنا ضامن لكم بالفتح والغنيمة فشد المسلمون وأنا فيهم معي راية فتوجهت بها إلى أهل قرية فسألوني الأمان فأمنتهم ثم جئت فأجدك قد جئت إلى حصن عظيم ففتح الله لك وألقوا إليك السلم ووضع الله لك مجلسا فجلست عليه ثم قيل لك يفتح الله عليك وتنصر فاشكر ربك واعمل بطاعته ثم قرأت: ﴿إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾ [110:1] إلى آخرها ثم انتبهت فقال له أبو بكر: نامت عيناك خيرا رأيت وخيرا يكون إن شاء الله.

الصحابي الجليل أردف قائلا : بشرت بالفتح ونعيت إلي نفسي ثم دمعت عينا أبي بكر ثم قال: أما الحرشفة التي رأيتنا نمشي عليها حتى صعدنا إلى القنة العالية فأشرفنا على الناس فإنا نكابد من أمر هذا الجند والعدو مشقة ويكابدونه ثم نعلو بعد ويعلو أمرنا وأما نزولنا من القنة العالية إلى الأرض السهلة الدمثة والزرع والعيون والقرى والحصون فإنا ننزل إلى أمر أسهل مما كنا فيه من الخصب والمعاش وأما قولي للمسلمين: شنوا الغارة على أعداء الله فإني ضامن لكم الفتح والغنيمة فإن ذلك دنو المسلمين إلى بلاد المشركين وترغيبي إياهم على الجهاد والأجر والغنيمة التي تقسم لهم وقبولهم.

الفاتح الإسلامي تابع قائلا :وأما الراية التي كانت معك فتوجهت بها إلى قرية من قراهم ودخلتها واستأمنوا فأمنتهم فإنك تكون أحد أمراء المسلمين ويفتح الله على يديك وأما الحصن الذي فتح الله لي فهو ذلك الوجه الذي يفتح الله لي وأما العرش الذي رأيتني عليه جالسا فإن الله يرفعني ويضع المشركين قال الله ليوسف: ﴿ورفع أبويه على العرش﴾ وأما الذي أمرني بطاعة الله وقرأ علي السورة فإنه نعى إلي نفسي وذلك أن النبي نعى الله إليه نفسه حين نزلت هذه السورة.

مواقف الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة  تكررت مع التابعين كذلك حيث  أغار على ساسمة مصبحا فقال لمن معه من المسلمين: صلوا على الظهر. فمر بالأشتر يصلي على الأرض. فقال: مخالف خالف الله به. ومضى شرحبيل ومن معه فاستحوذ على ساسمة فخربها فهي خراب إلى اليوم.

مناقب الفاتح الإسلامي العظيم

وعن مناقب الفاتح الإسلامي العظيم روي  عبد الله بن عدى عددا من هذا المواقف التي جمعته بالصحابي الجليل قائلا : اجتمع علينا العدو وطمعوا فينا وحملوا علينا في اثني عشر ألف فارس من الروم ونحن فيهم كالشامة البيضاء في جلد البعير الأسود

واستكمل بن عدي تفاصيل هذا الموقف :وصبرنا لهم صبر الكراك ولم يزل القتال بيننا وبينهم إلى أن توسطت الشمس في قبة الفلك وقد طمع العدو فينا فرأيت شرحبيل بن حسنة قد رفع يده إلى السماء وهو يقول : "يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام اللهم انصرنا على القوم الكافرين"

اقرأ أيضا:

في ذكرى غزوة بدر الكبرى .. دروس وعبر عظيمة من يوم الفرقان

ابن عدي  : فوالله ما أتم شرحبيل كلامه ودعاءه حتى جاء النصر من عند الله العزيز الحكيم وذلك أن القوم داروا بنا فرأينا غبرة قد أشرفت علينا من صوب حوران فلما قربت لنا رأينا تحتها سوابق الخيل فلاحت لنا الأعلام الإسلامية والرايات المحمدية وقد سبق إلينا فارسان أحدهما ينادي ويزعق "يا شرحبيل يا ابن حسنة أبشر النصر لدين الله أنا الفارس الصنديد والبطل المجيد أنا خالد بن الوليد والآخر يزعق ويقول "أنا عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق" وأشرفت العساكر من كل جانب .:

أكتملت مشاهد النصر علي الروم إذ أشرفت راية العقاب يحملها رافع بن عميرة الطائي الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر ..لا إله إلا الله .. محمد رسول الله



الكلمات المفتاحية

شرحبيل بن حسنة الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة شرحبيل بن حسنة فاتح اسلامي عظيم شرحبيل وكتابة الوحي شرحبيل بن حسنة وفتح الاردن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الصحابي الجليل كان يتمتع بصفات عديدة منها الشجاعة والفروسية والجرأة في الحق والصراحة حتي أنه روي عنه أن خطب عمرو بن العاص لما انتشر مرض الطاعون بالشام