أخبار

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

عمرو خالد: لو الدنيا قفلت في وشك اخرج من حولك وقوتك لحول الله وقوته

دعاء في جوف الليل: اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين

يعزز المناعة وينقي الجسم من السموم.. تعرف علي الفوائد المذهلة لعصير القصب

ما الحكم الشرعي للزواج بلا إشهار ؟ .. دار الإفتاء المصرية تحدد 5شروط لصحة الزواج

دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

اكتشفت إصابتها بمرض الهربس.. فهل عليها إخبار الخاطب بالأمر عند بداية التعارف؟

بقلم | خالد يونس | السبت 14 نوفمبر 2020 - 07:14 م
Advertisements

اكتشفت إصابتي بالهربس منذ سنتين، وكان أمرًا غريبًا؛ إذ لم يسبق لي أي اتصال جسدي محرم بأحد، وأشعر الآن بالخوف من مصارحة الخاطب، فقد يسيء الظن بي، ناهيك عن تقبله لهذا الفيروس المزعج، فهل يجب إخباره بذلك من بداية تعارفنا؟


الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: الهربس من الأمراض المعدية، فيجب إخبار الخاطب به، ويجب الإخبار بالعيب عند العقد، ولا يجب الإخبار به عند بداية التعارف.

وإذا علم من الخاطب العزم على الخطبة، فالأولى إخباره بذلك؛ ليكون على بينة، فيقدم على الخطبة، أو يحجم عنها؛ فذلك أبعد للخلاف، وأقطع للنزاع.

وفي فتوى سابقة للمركز قال العلماء: الذي يجب الإخبار به عند إرادة الزواج إنما هو العيوب التي تمنع الوطء، كقطع الذكر، أو تنفر منها ‏الطباع، كالبرص ، أو تُعدي وتضر الآخر، كالجذام، والجنون، فهذه - ومثلها - يجب الإخبار بها، ويعتبر كتمانها غشًّا يثبت معه خيار الفسخ للزوجة؛ لأنها تنافي مقتضى ‏عقد النكاح من الإمتاع، والمعاشرة، وما ذكره عامة الفقهاء من عيوب النكاح مرجعها إلى هذه الضوابط الثلاثة، جاء في المغني: وَإِنَّمَا اخْتَصَّ الْفَسْخُ بِهَذِهِ الْعُيُوبِ؛ لِأَنَّهَا تَمْنَعُ الِاسْتِمْتَاعَ الْمَقْصُودَ بِالنِّكَاحِ، فَإِنَّ الْجُذَامَ، وَالْبَرَصَ يُثِيرَانِ نَفْرَةً فِي النَّفْس تَمْنَعُ قُرْبَانَهُ، وَيُخْشَى تَعَدِّيهِ إلَى النَّفْسِ، وَالنَّسْلِ، فَيَمْنَعُ الِاسْتِمْتَاعَ، وَالْجُنُونُ يُثِيرُ نَفْرَةً، وَيُخْشَى ضَرَرُهُ، وَالْجَبُّ، وَالرَّتْقُ يَتَعَذَّرُ مَعَهُ الْوَطْءُ، وَالْفَتْقُ يَمْنَعُ لَذَّةَ الْوَطْءِ، وَفَائِدَتَهُ. اهـ

وما وراء ‏ذلك لا يعدّ من عيوب النكاح عند عامة الفقهاء، قال الموفق في المغني بعد ذكره لعيوب النكاح: وما عدا هذه فلا يثبت الخيار، وجهًا واحدًا، ‏كالقرع، والعمى، والعرج، وقطع اليدين والرجلين؛ لأنه لا يمنع الاستمتاع، ولا يخشى تعديه، ولا نعلم في هذا بين أهل العلم ‏خلافًا.‏ فإذا تقرر هذا علم أن جراحات التجميل التي هي مجرد تقويم للأسنان، أو زراعة للشعر لا يلزم إخبار الزوجة بها، وكتمانها  لا يعتبر من الغش.

 

اقرأ أيضا:

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

اقرأ أيضا:

ما الحكم الشرعي للزواج بلا إشهار ؟ .. دار الإفتاء المصرية تحدد 5شروط لصحة الزواج

الكلمات المفتاحية

الهربس الخاطب الأمراض المعدية المخطوبة الغش المصارحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لهربس من الأمراض المعدية، فيجب إخبار الخاطب به، ويجب الإخبار بالعيب عند العقد، ولا يجب الإخبار به عند بداية التعارف. وإذا علم من الخاطب العزم على الخ