أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

دراسة: وباء كورونا أثر على الصحة العقلية للأطفال

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 14 نوفمبر 2020 - 12:20 م

كشفت دراسة حديثة أن غرف الطوارئ بالمستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة شهدت منذ أبريل الماضي، زيادة مستمرة في الزيارات المتعلقة بالصحة العقلية للأطفال في سن المدرسة.

وتشير النتائج إلى أن جائحة كوفيد – 19 ألقت بظلالها على الأطفال، بسبب الاضطرابات في حياتهم اليومية والقلق بشأن المرض والعزلة الاجتماعية.

وشملت المراجعة التي أجرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بيانات المستشفيات في 47 ولاية، تمثل ما يقرب من ثلاثة أرباع زيارات قسم الطوارئ على مستوى البلاد.

وتتبعت الدراسة زيارات الطوارئ التي شملت أطفالًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا سعوا للحصول على رعاية لمشكلة تتعلق بالصحة العقلية بين 1 يناير و 17 أكتوبر 2020، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي".

وقالت ريبيكا ليب، كبير الباحثين، والعالم بمركز السيطرة على الأمراض في أتلانتا، وعضو فريق الاستجابة لـ كوفيد – 19: "نظرت دراستنا في مجموعة مركبة من مخاوف الصحة العقلية التي تضمنت حالات من المرجح أن تزداد أثناء وبعد حالة طوارئ صحية عامة، مثل التوتر والقلق واضطراب ما بعد الصدمة الحاد والذعر".

وأضاف: "وجدنا أنه من مارس إلى أكتوبر، زادت نسبة زيارات قسم الطوارئ المتعلقة بالصحة العقلية بنسبة 24 في المائة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا ، و 31 في المائة بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، مقارنة بعام 2019".

لكن انخفضت زيارات الصحة العقلية للأطفال بشكل كبير من منتصف مارس إلى منتصف أبريل، عندما كانت أوامر البقاء في المنزل سارية المفعول في معظم أنحاء البلاد. ومنذ ذلك الحين، ازدادت بشكل مطرد.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

وقالت ليب إن تفسير الأرقام ليس بالأمر السهل. من ناحية، أشارت إلى أنه حتى القفزات الكبيرة التي شوهدت في التقرير من المحتمل أن تقلل من العدد الإجمالي لحالات طوارئ الصحة العقلية للأطفال، لافتة إلى أن "العديد من لقاءات رعاية الصحة العقلية تحدث خارج أقسام الطوارئ".

لكن تشير الأبحاث الإضافية إلى أن زيارات قسم الطوارئ ككل انخفضت بشكل ملحوظ بين يناير وأكتوبر. وقالت ليب إن هذا قد يعني أن "نسبة زيارات قسم الطوارئ لمخاوف الأطفال المتعلقة بالصحة العقلية قد تكون مبالغًا فيها".

وبغض النظر عن ذلك، أوضحت ليب أن النتائج تظهر أن الصحة العقلية للعديد من الأطفال كانت مقلقة بما يكفي لتحفيز زيارات الطوارئ في وقت كان يتم فيه تثبيط الجمهور عن استخدام أقسام الطوارئ لأي شيء سوى الرعاية الأكثر خطورة.

على هذا النحو، فإن النتائج "تسلط الضوء على أهمية الاستمرار في مراقبة الصحة العقلية للأطفال أثناء الوباء لضمان الوصول إلى خدمات الصحة العقلية أثناء أزمات الصحة العامة"، بحسب ليب.

ولم تشرع الدراسة في تحديد أسباب محددة لزيارات الطوارئ، وقالت ليب إن اكتشاف ذلك يتطلب مزيدًا من الدراسة.

لكن الأبحاث السابقة تظهر أن فقدان الشعور بالأمان وتعطيل الحياة اليومية الذي يصاحب الكوارث غالبًا هو سبب شائع للتوتر.

وأضافت ليب إن هذا الإجهاد، بدوره، يمكن أن يؤدي إلى العزلة ويؤدي إلى حالات طوارئ تتعلق بالصحة العقلية.

لكن هذا ليس مفاجئًا، وفقًا لعالمة النفس لين بوفكا، كبيرة مديري الممارسات والبحوث والسياسات في جمعية علم النفس الأمريكية.

وأضافت أن "هذه أوقات عصيبة بالنسبة للكثيرين ويمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم مخاوف الصحة العقلية. تشير الأبحاث السابقة إلى أن جزءًا من الأطفال لديهم نتائج سلبية من الأحداث المؤلمة، وهذا الوباء لا يختلف".

وأشار بوفكا إلى الاقتلاع بالجملة لروتين الأطفال وهيكلهم، سواء من حيث المدرسة أو التنشئة الاجتماعية.

وأوضحت أن "لعب الأطفال هو إحدى الطرق التي يستكشف بها الأطفال عالمهم ويفهمونه، لذا فإن عدم القدرة على اللعب مع الأصدقاء يمنحهم عددًا أقل من منافذ التسلية، ولكن أيضًا فرص عامة أقل للتأقلم والاستكشاف".

قد يلتقط الأطفال أيضًا ضغوط الوالدين، مما قد يؤدي إلى تضخيم مخاوفهم.

قالت بوفكا: "كل هذا له تأثير على الأطفال وكيف يفهمون عالمهم ويفسرون الأحداث من حولهم". يتكيف بعض الأطفال بسهولة أكبر ؛ سيكافح الآخرون. بالنسبة للشباب الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية الحالية، فإن الضغوط الحالية ستضيف إليهم".

لكن يمكن للوالدين والبالغين الآخرين فعل الكثير لدعم الأطفال ومساعدة أولئك الذين يكافحون.

في هذا السياق، نصحت ليب الآباء بتعزيز بيئة داعمة والتعرف على السلوك الذي يشير إلى أن الأطفال يتعرضون لضغوط متزايدة.

قالت إن مركز السيطرة على الأمراض لديه عدد من الموارد المفيدة، بما في ذلك كتاب تمهيدي عبر الإنترنت عن التحدث مع طفلك حول فيروس كورونا.

ونشرت ليب وزملاؤها النتائج التي توصلوا إليها في عدد 13نوفمبر من التقرير الأسبوعي للمرض والوفيات التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

الكلمات المفتاحية

وباء كورونا يؤثر على الصحة العقلية للأطفال المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها جائحة كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أن غرف الطوارئ بالمستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة شهدت منذ أبريل الماضي، زيادة مستمرة في الزيارات المتعلقة بالصحة العقلية للأ