أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أربع صفات.. احرص على أن يكن فيك

بقلم | عمر نبيل | السبت 14 نوفمبر 2020 - 09:08 ص



يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «أربع إذا كن فيك، فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم».. كأنه أمر نبوي، وعلينا التنفيذ، ومع ذلك ترى كثير من الناس لا يهمهم أن تكون هذه الصفات فيهم.


عزيزي المسلم، احرص دائمًا أن تكون صادقًا وحافظًا للأمانة، وحسن الخلق، وعفيف، فإن لم تكن فكيف تكون سوى غير ذلك أو العكس، وهي صفات لا يمكن لمسلم أن يتصف بها أبدًا، فإما أن تكون على درب تبيك الأكرم صلى الله عليه وسلم، أو تخسر الكثير دون أن تشعر.. فنحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فمن ابتغى العزة في غيره، أذله الله، هكذا علمنا الفاروق عمر ابن الخطاب، فإن لم نتصف بالصفات التي طالبنا بها النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام فبما نتصف؟!.


كن كما علمك نبيك


عزيزي المسلم، ابحث عن الصفات التي دعا إليها الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، وكن عليها، تكسب الدارين الدنيا والآخرة، أما تبتعد فستخسر أيضًا الدارين، والأمر كله بيدك، ولك حرية الاختيار، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، أن رجلاً جاء إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله تعالى، أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهرًا، ومن كف غضبه، ستر الله عورته، ومن كظم غيظًا، ولو شاء أن يمضيَه أمضاه، ملأ الله قلبه رضًا يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


اصبر نفسك مع هؤلاء


أيضًا لتكن فيك هذه الصفات التي حث عليها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، عليك أن تكون مع هذه الفئة، قال تعالى: «وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا » (الكهف: 28).


تعلم كل ما كان عليه رسولك الأكرم صلى الله عليه وسلم، من ابتسامته في وجه الناس، إلى كظم غضبه، إلى حلمه وصبره، إلى حتى دعائه لهداية الناس.. فلو سرت على هذه الصفات لاشك ستصل إلى درجة لا يصلها إلا القليل، ولا تنسى العفو عن الناس، فإنها من تمام الأخلاق، قال تعالى: « وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ » (آل عمران: 134).

الكلمات المفتاحية

كن كما علمك نبيك اصبر نفسك مع هؤلاء أربع صفات.. احرص على أن يكن فيك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «أربع إذا كن فيك، فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم».