أخبار

في ظل 3 محاذير.. كيف يستمتع الزوجان بممارسة العلاقة الحميمية مع وجود الأطفال ؟

أصلي في المسجد بنية لقاء الأصدقاء .. هل أثاب؟

مركز «صواب» يحذّر من ألعاب إلكترونية تقود الشباب إلى التطرف

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها رفع الله قدره وعظ شأنه .. أدب مع الله

هل يجب علينا احترام الكبير، ولو كان قليل الاحترام والأدب؟

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

عزباء وترى أنها أنجبت بنتًا.. فهل يعني هذا أنها ستتزوج قريبا؟

شاهد.. فيديو العروس الحامل الذي أشعل مواقع التواصل و أثار الجدل وسوء الظن

الماء هو الدواء المجاني .. يجنبك خمسة أمراض تعرف عليها

قمت بشراء قطعة أرض بغرض الاستثمار .. فهل أخرج زكاتها عن أصل المال أم عن الربح؟ .. دار الإفتاء المصرية ترد

قبل فوات الأوان.. 9 علامات تحذيرية تخبرك بمدي صحة أسنانك

بقلم | مها محي الدين | السبت 14 نوفمبر 2020 - 02:26 ص
Advertisements
ليس هناك من لا يمني أن يتمتع بأسنان صحية طوال العمر، لكن ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كانت أسنانك تعاني من أي مشاكل، حيث يمكن أن يعلن تسوس الأسنان وأمراض اللثة والتجاويف عن نفسهم بعد فوات الأوان.
وقد تشاورموقع INSIDER مع خبراء الأسنان للكشف عن العلامات التي تشير إلي مدي صحة أسنانك.

رائحة الفم الكريهة

على الرغم من أنه من الطبيعي أن تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة من حين لآخر، إلا أن الرائحة المستمرة قد تعني وجود شيء غير صحيح في فمك.
ورائحة الفم الكريهة أو السيئة يمكن أن تكون علامة تحذيرية لأمراض اللثة، حيث يمكن لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل غير صحيح أن يؤدي إلى تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان واللثة مما يسبب التهاب ونزيف اللثة.
ويمكن أيضًا أن يكون السبب مشاكل في الجيوب الأنفية أو حتى مشاكل في المعدة، لذا يجب أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان إذا لاحظت أن رائحة الفم الكريهة لا تزول.

اقرأ أيضا:

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

لسان أبيض اللون

يمكن أن يتحول لسانك إلى العديد من الألوان المختلفة اعتمادًا على ما أكلته مؤخرًا، ولكن إذا لاحظت أن لسانك عادة ما يبدو مغطي بطبقة بيضاء، فقد لا يكون فمك صحيًا كما تعتقد.
وينسى كثير من الناس تنظيف لسانهم بالفرشاة أثناء تنظيف أسنانهم، ممن يمكن أن يتسبب في تكون طبقة بيضاء من تراكم البكتيريا، وهذا يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وأسنان غير صحية بشكل عام.
وللتخلص من هذه المشكلة ينصح الأطباء بتنظيف لسانك باستخدام فرشاة أسنانك أو باستخدام الجزء الخلفي المضلع من رأس الفرشاة، ويساعد التنظيف بالفرشاة والخيط أيضًا في تقليل البكتيريا الضارة في فمك.

الطعام يعلق بين أسنانك

إذا وجدت نفسك كثيرًا ما تحاول إخراج بقايا الطعام من بين أسنانك، فقد يكون ذلك من أعراض التجويفات المخفية بين الأسنان، والتي لا يمكنك رؤيتها من الخارج.
لذا إذا كنت تشك في أن الطعام قد يعلق في تجويفًا مخفيًا بأسنانك، فتأكد من زيارة طبيب الأسنان الذي يمكن يساعدك في منع أي تجاويف صغيرة من النمو بشكل أكبر.

نزيف اللثة

إذا لاحظت وجود القليل من الدم في فرشاة أسنانك أو لعابك بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، فقد يكون ذلك علامة على أن لثتك تعاني من مشكلة.
ويقول الأطباء أن اللثة الملتهبة تنزف عند لمسة خفيفة، حتى مع فرشاة الأسنان، وعلي الجانب الأخر فاللثة السليمة لا تنزف بسهولة، لذا إذا رأيت اللون الوردي في الحوض بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، فقد يشير ذلك إلي وجود مشكلة.
ويعد الاحمرار والتورم أيضًا من علامات أمراض اللثة أو الالتهاب، لذا عليك بالتوجه إلى طبيب الأسنان إذا كانت لثتك تؤلمك أو لاحظت نزيفًا بدون سبب واضح.

اقرأ أيضا:

الماء هو الدواء المجاني .. يجنبك خمسة أمراض تعرف عليها

بقع الأسنان البيضاء

يمكن أن تكون البقع البيضاء على أسنانك من أولى المؤشرات على وجود تجويف وشيك، ويقول الأطباء، أن البقع البيضاء غالباً ما تشير إلى تسوس الأسنان المبكر مع المسامية وضعف المينا.
ويحدث تسوس الأسنان في أغلب الأحيان في المناطق التي لا يمكنك رؤيتها، مثل ظهر الأسنان أو بين الأسنان، لذلك يصعب اكتشافه بالعين المجردة، وهذا هو السبب في أهمية زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

أسنان أغمق

في بعض الأحيان يمكن رؤية مشاكل الأسنان بدلاً من الشعور بها، وعندما تبدأ إحدى الأسنان بالظهور بلون أغمق من الأسنان المحيطة، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في الأعصاب.
ويوضح الأطباء، أنه إذا تم ضرب السن في حالة صدمة رياضية علي سبيل المثال، فإن العصب الموجود داخل السن لا يمكنه تحمل الضربة، ويمكن أن يصبح هذه السن نخرياً مما يظهره بلون داكن على مر السنين بالنسبة لبقية الأسنان.
وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في الأسنان الأمامية، لذا إذا لاحظت سوادًا في أحد أسنانك، فعليك بالتأكيد استشارة طبيب الأسنان حتى لو لم يؤلمك السن، وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى فقدان السن.

أسنانك تؤلمك بدون سبب واضح

مع وجود أسنان صحية، يجب ألا تشعر بعدم الراحة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أو المضمضة، ويمكن أن يشير الألم عند العض أو الأكل إلى أنك تعرضت لإصابة مؤقتة في الأسنان أو إلى ضرر أكثر خطورة.
وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون لديك كدمة في السن، على سبيل المثال، إذا قمت بعض حصاة في السلطة بشكل غير متوقع، يمكن أن تصبح الأسنان طرية لبضعة أيام، مثل أي كدمة في جسمك، وتشفي هذه الكدمة في النهاية.
ومع ذلك، أي ألم أسنان لا يزول بعد أسبوع يمكن أن يكون علامة على مشكلة خطيرة، مثل الأسنان المتصدعة، والتي قد تتطلب تدخل ترميمي.

اقرأ أيضا:

7أضرار قاتلة للشاورما تهدد حياتك .. تجنبها كلما كان ذلك ممكنا

أسنانك حساسة للمشروبات الساخنة أو الباردة

يمكن أن تكون الحساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة علامة على وجود تجويف في أسنانك، وعادة لا تكون الأسنان الصحية حساسة للغاية لدرجات الحرارة القصوى، ولكن الأسنان المريضة قد تؤلمك بعد تناول رشفة من الشاي الساخن أو تناول الآيس كريم.
وغالبًا ما يكون طول الفترة التي تؤلم فيها الأسنان مؤشرًا على مدى خطورة المشكلة، فلا تنزعج إذا كان سنك أو ضرسك يؤلمك لثانية واحدة فقط لأن المشروبات الباردة أحيانًا تميل إلى إثارة القليل من الحساسية لثانية وجيزة فقط، لكن إذا استمرت الحساسية تجاه البرودة أو الحرارة لفترة أطول، فقد يشير ذلك إلي وجود مشكلة.

فكك يؤلمك عند الاستيقاظ

إذا كنت تستيقظ كثيرًا مع وجود ألم في الفك أو صداع خفيف، فقد يكون السبب هو صرير الفك أو صرير الأسنان، فكثير من الناس يطحنون أسنانهم في الليل أو يضغطون على فكهم خلال اللحظات العصيبة.
ويمكن أن يتسبب صرير الأسنان في أن تصبح الأسنان حساسة للحرارة أو البرودة أو حتى الضغط فقط، وغالبًا ما يدرك المرضى تمامًا أن لديهم هذه المشكلة لأنهم يقوموا بطحن أسنانهم بشكل منتظم أثناء مرورهم بالمواقف العصيبة.
وفي بعض الأحيان يمكن أن يترجم الطحن أو الضغط علي الأسنان إلى خلل وظيفي في المفصل الصدغي الفكي، ويمكن أن يكون لهذه الحالة عواقب طويلة الأمد على فكك.
ويمكن للجز علي الأسنان أن يؤثر سلبًا على مفصل الفك، وهو نوع مشابه لمفصل الكوع أو الركب، ويمكن أن يتم علاج ذلك بارتداء واقي أسنان في جهة واحدة من فكك.
يمكن للحارس الليلي الذي يصنعه طبيب الأسنان أن يقلل بشكل كبير من الأضرار التي تحدث للأسنان والفك من الطحن الليلي.

اقرأ أيضا:

هل تشكل العواصف الترابية خطرًا على مرضى كورونا؟ وكيف يتم التعامل معها؟

اقرأ أيضا:

أسباب الشعور بـ "الدوخة" وخطورة تجاهلها

الكلمات المفتاحية

الأسنان صحة الأسنان 9 علامات تحذيرية تخبرك بمدي صحة أسنانك رائحة الفم الكريهة لسان أبيض اللون الطعام يعلق بين أسنانك نزيف اللثة بقع الأسنان البيضاء أسنان أغمق أسنانك تؤلمك بدون سبب واضح أسنانك حساسة للمشروبات الساخنة أو الباردة فكك يؤلمك عند الاستيقاظ صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليس هناك من لا يمني أن يتمتع بأسنان صحية طوال العمر، لكن ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كانت أسنانك تعاني من أي مشاكل، حيث يمكن أن يعلن تسوس الأسنان