أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

لماذا يصاب الآباء بالتوتر عند مشاهدة أبنائهم لإعلانات التلفزيون؟ دراسة تكشف السبب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 01:47 م


حذرت دراسة من أن السماح للأطفال بمشاهدة التلفزيون لفترة طويلة يمكن أن يجعل الآباء يشعرون "بمزيد من التوتر"، بسبب قوة الإعلانات الملحة.

واستطلع علماء جامعة أريزونا، أكثر من 430 آباء لأطفال تتراوح أعمارهم بين عامين و 12 عامًا حول عادات مشاهدة أطفالهم ومستويات التوتر لديهم.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها المجلة الدولية للإعلان، فإنه كلما زاد عدد الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون، زاد عدد الإعلانات التي يشاهدونها، وزادت احتمالية طلبهم للأشياء التي رأوها أثناء رحلات التسوق.

وقال مؤلفو الدراسة، إنه يمكن للوالدين التخفيف من هذا الارتفاع في قوة الإزعاج، عن طريق إيقاف تشغيل التلفزيون ومناقشة النزعة الاستهلاكية مع أطفالهم.

وغالبًا ما يضع العديد من الآباء المعاصرين أطفالهم أمام التلفاز لمنح أنفسهم فترة راحة، لكن الدراسة تشير إلى أن هذه الأساليب قد تأتي بنتائج عكسية.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ماثيو لابيير، إن الأطفال يتعرضون للإعلانات، ويطلبون من والديهم المزيد من الأشياء، مما يولد الصراع.

وأضاف: "ما لم ننظر إليه من قبل هو التأثير المحتمل على الوالدين. نعلم أن الأطفال يطلبون أشياءً، ونعلم أنها تؤدي إلى صراع ، لكننا أردنا طرح السؤال التالي؛ هل يمكن أن يساهم ذلك في إجهاد الوالدين بشكل عام؟".

زيادة مستويات التوتر



وتشير النتائج التي توصل إليها الباحثون إلى أنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات التوتر بشكل عام، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

قال الدكتور لابيير، إن هناك بعض الأشياء التي يمكن للآباء القيام بها، ولعل أكثرها وضوحًا هو الحد من وقت الشاشة".

وأضاف: "المحتوى التجاري موجود لسبب: لاستنباط السلوك الشرائي"، موضحًا أنه إذا تحول هذا إلى مشكلة "فربما يتم إيقاف تشغيل التلفزيون".

وذكر الدكتور لابيير، أن "خيارًا آخر يمكن للوالدين تجربته، خاصة وأن الإعلانات الموجهة للأطفال تتزايد في فترة الأعياد، وهي التفكير في كيفية التحدث مع أطفالهم حول النزعة الاستهلاكية".

ونظر الباحثون في فعالية ثلاثة أنواع من الاتصالات المتعلقة بالمستهلكين بين الوالدين والطفل للدراسة.

الأول كان "التواصل التعاوني" - عندما يبحث أحد الوالدين عن مدخلات الطفل في قرارات شراء الأسرة - على سبيل المثال، قول أشياء مثل: "سأستمع إلى نصيحتك بشأن منتجات أو علامات تجارية معينة".

النموذج الثاني كان "اتصالات التحكم" - عندما يُظهر أحد الوالدين سيطرة كاملة في التفاعلات المتعلقة بالمستهلكين بين الوالدين والطفل - على سبيل المثال، قول أشياء مثل: "لا تجادلني عندما أقول لا لطلب المنتج الخاص بك".

الشكل الثالث كان "الاتصال الإعلاني" - عندما يتحدث الآباء مع أطفالهم عن الرسائل الإعلانية - على سبيل المثال، قول أشياء مثل: "الإعلانات التجارية ستقول أي شيء لتجعلك تشتري شيئًا".

ووجد الباحثون، بشكل عام، أن "التواصل التعاوني" يرتبط بضغط أقل للوالدين. ومع ذلك، فإن التأثير الوقائي للتواصل التعاوني يتناقص مع زيادة بدء الأطفال في الشراء والسلوكيات القسرية، مثل الجدال أو الأنين أو نوبات الغضب.

وأشار الباحثون إلى أن كلاً من اتصالات التحكم والاتصالات الإعلانية كانت مرتبطة بمزيد من عمليات الشراء والسلوك القسري للأطفال.

ويشير هذا إلى أن الانخراط بشكل أقل في أساليب الاتصال هذه قد يكون مفيدًا. ومع ذلك، عندما يتعرض الأطفال لمستويات أعلى من وقت الشاشة، ينخفض التأثير الوقائي للانخراط في اتصالات إعلانية أقل.

اقرأ أيضا:

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الحد من التوتر لدى الآباء


وقال المؤلف المشارك في الدراسة، إيونجو تشوي، وهو طالب دكتوراه في التواصل: "بشكل عام، وجدنا أن التواصل التعاوني بين الآباء والأطفال كان استراتيجية أفضل للحد من التوتر لدى الآباء. ومع ذلك، تُظهر استراتيجية التواصل هذه عوائد متناقصة عندما يطلب الأطفال المزيد من المنتجات أو ينخرطون في نزاع مع المستهلك مع الوالدين".

وركزت الدراسة على الأطفال الأصغر سنًا - الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و12 عامًا - لأن لديهم قوة شرائية أقل استقلالية ويقضون وقتًا أطول في التسوق مع والديهم.

وأقر لابيير بأن الطريقة التي يستهلك بها الناس وسائل الترفيه تتغير مع ظهور خدمات البث، حيث لم يعد العديد من المشاهدين يتعرضون للإعلانات التقليدية للشبكة أو تلفزيون الكابل.

لكنه قال إن المعلنين يجدون طرقًا إبداعية للتغلب على ذلك، من خلال التكتيكات مثل وضع المنتج والعلامات التجارية المتكاملة، دمج أسماء المنتجات أو الشركات أثناء العرض.

وأوضح لابيير أن الإعلانات الموجهة للأطفال لا تزال صناعة تقدر بمليارات الجنيهات، مضيفًا: "بشكل عام ، يعني المزيد من التعرض للتلفزيون مزيدًا من التعرض للمحتوى التجاري".

وتابع: "حتى لو كنت أقوم بالبث، إذا كنت أشاهد المزيد منه، فمن المحتمل أن أرى المزيد من العلامات التجارية المتكاملة".

وبين أن الإعلانات التي تستهدف الأطفال على وجه التحديد - والتي غالبًا ما تتميز بالكثير من الألوان الزاهية والموسيقى المبهجة والشخصيات البراقة - يمكن أن تكون مقنعة بشكل خاص، نظرًا لأن الأطفال ليسوا قادرين تمامًا على فهم نية الإعلان من ناحية النمو.

وأضاف الدكتور لابيير: "يتم إنشاء إعلانات للأطفال لجعلهم يشعرون بالحماس. إنهم يفعلون الكثير من الأشياء في إعلانات الأطفال لرفع الطفل عاطفيًا".

وذكر أن "الأطفال ليس لديهم الموارد المعرفية والعاطفية للتراجع عن أنفسهم، وهذا هو السبب في أنها مشكلة خاصة بالنسبة لهم".

الكلمات المفتاحية

إعلانات التليفزيون الأطفال توتر الآباء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة من أن السماح للأطفال بمشاهدة التلفزيون لفترة طويلة يمكن أن يجعل الآباء يشعرون "بمزيد من التوتر"، بسبب قوة الإعلانات الملحة.