أخبار

نام طوال الخطبة.. هل تحسب له صلاة جمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "السر في الرضا وكمل المشوار"

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

لماذا رفضت قريش دعوة النبي الكريم؟.. د. عمرو خالد يجيب

لحماية محكمة.. اتبع هذه الإجراءات الأربعة لتقليل خطر الإصابة بـ"كورونا"

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع فى الصباح ادعو به ربنا يكرمك في حياتك

هذا الذكر ينير القلب والحياة وقليل منا يذكر الله به.. يكشفه عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين.. "كلما زاد الامتنان والرضا زادت السعادة "

علمتني الحياة.. "إنما العمر أيام تنقضي وسنين تمضي"

الفرق بين أعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا.. وأخطاء يقع فيها مريض كوفيد - 19 خلال العلاج

بقلم | مها محيي الدين - وكالات | الخميس 12 نوفمبر 2020 - 03:37 م
Advertisements


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض مماثلة، إلا أن الإصابة بكورونا يمكن أن تتسبب في فقدان حاستي التذوق والشم، فضلا عن ضيق التنفس وحمى تزيد عن 38 درجة.

وقالت المنظمة إن "فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض متشابهة، مثل السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والحمى والتعب. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في ظهور أعراض إضافية مثل فقدان حاستي التذوق والشم وضيق التنفس".

وأضافت أن الأعراض الشديدة لـ "كوفيد -19" تشمل ضيق التنفس، وفقدان الشهية، وألما أو ضغطا مستمرا في الصدر، ودرجة حرارة تزيد عن 38 درجة، وضعف التركيز.

ونصحت منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يلتمس الشخص المصاب بأعراض شديدة، العناية الطبية الفورية، فيما يتوجب على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن والأطفال، دون سن الخامسة، والنساء الحوامل، مراجعة الأطباء، حتى مع وجود أعراض خفيفة للعدوى

اقرأ أيضا:

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

من جهته، أعلن الدكتور الروسي الشهير ألكسندر مياسنيكوف، أن مسار 90% من حالات الإصابة بـ "كوفيد-19" تكون شبيهة بأمراض الجهاز التنفسي، وبعضها حتى دون أعراض، و10% بالتهاب رئوي فيروسي.

وأضاف، أن مسار هذه النسبة الصغيرة (10%) قد يكون شديدا لدى الأشخاص الذين يحملون عوامل الخطر. لذلك يدعو جميع المصابين بحالات "كوفيد-19" الخفيفة، إلى عدم الخوف وعدم تناول أدوية مختلفة للعلاج.

وقال مؤكدا، "لا يوجد دواء جذري يمكنه وقف المرض، أو يمنع تطوره إلى الحالة الشديدة. كما لا توجد من حيث المبدأ، أدوية لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة".

ووفقا له، أظهرت نتائج الدراسات الأخيرة، عدم فعالية الكلوروكين Chloroquine في علاج "كوفيد-19". كما أن الأدوية المضادة للفيروسات غير فعالة أيضا، وفي أفضل الأحوال تقلص فترة المرض 1-2 يوما فقط.

وأضاف، "الخطأ الكبير، هو تناول المضادات الحيوية عند الإصابة بالتهابات تنفسية حادة أو التهاب رئوي فيروس. لأن المضادات الحيوية لا تؤثر في الفيروسات".

وأشار الطبيب، إلى أن تناول المضادات الحيوية خارج المستشفيات دون مبرر، يؤدي إلى نشوء مقاومة لهذه الأدوية.

وحذر مياسنيكوف من تناول أدوية تخفيف كثافة الدم عند الإصابة بـ "كوفيد-19". لأن الذين يتناولون مثل هذه الأدوية في المنزل، عادة ينقلون إلى المستشفى ليس بسبب "كوفيد-19"، بل بسبب نزيف دموي في الدماغ أو الجهاز الهضمي.

الكلمات المفتاحية

منظمة الصحة العالمية الفرق بين أعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا أخطاء يقع فيها مريض كوفيد - 19 خلال العلاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض مماثلة، إلا أن الإصابة بكورونا يمكن أن تتسبب في فقدان حاستي التذوق والشم، فضلا عن ضي