أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الفرق بين أعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا.. وأخطاء يقع فيها مريض كوفيد - 19 خلال العلاج

بقلم | مها محيي الدين - وكالات | الخميس 12 نوفمبر 2020 - 03:37 م


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض مماثلة، إلا أن الإصابة بكورونا يمكن أن تتسبب في فقدان حاستي التذوق والشم، فضلا عن ضيق التنفس وحمى تزيد عن 38 درجة.

وقالت المنظمة إن "فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض متشابهة، مثل السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والحمى والتعب. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في ظهور أعراض إضافية مثل فقدان حاستي التذوق والشم وضيق التنفس".

وأضافت أن الأعراض الشديدة لـ "كوفيد -19" تشمل ضيق التنفس، وفقدان الشهية، وألما أو ضغطا مستمرا في الصدر، ودرجة حرارة تزيد عن 38 درجة، وضعف التركيز.

ونصحت منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يلتمس الشخص المصاب بأعراض شديدة، العناية الطبية الفورية، فيما يتوجب على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن والأطفال، دون سن الخامسة، والنساء الحوامل، مراجعة الأطباء، حتى مع وجود أعراض خفيفة للعدوى

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

من جهته، أعلن الدكتور الروسي الشهير ألكسندر مياسنيكوف، أن مسار 90% من حالات الإصابة بـ "كوفيد-19" تكون شبيهة بأمراض الجهاز التنفسي، وبعضها حتى دون أعراض، و10% بالتهاب رئوي فيروسي.

وأضاف، أن مسار هذه النسبة الصغيرة (10%) قد يكون شديدا لدى الأشخاص الذين يحملون عوامل الخطر. لذلك يدعو جميع المصابين بحالات "كوفيد-19" الخفيفة، إلى عدم الخوف وعدم تناول أدوية مختلفة للعلاج.

وقال مؤكدا، "لا يوجد دواء جذري يمكنه وقف المرض، أو يمنع تطوره إلى الحالة الشديدة. كما لا توجد من حيث المبدأ، أدوية لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة".

ووفقا له، أظهرت نتائج الدراسات الأخيرة، عدم فعالية الكلوروكين Chloroquine في علاج "كوفيد-19". كما أن الأدوية المضادة للفيروسات غير فعالة أيضا، وفي أفضل الأحوال تقلص فترة المرض 1-2 يوما فقط.

وأضاف، "الخطأ الكبير، هو تناول المضادات الحيوية عند الإصابة بالتهابات تنفسية حادة أو التهاب رئوي فيروس. لأن المضادات الحيوية لا تؤثر في الفيروسات".

وأشار الطبيب، إلى أن تناول المضادات الحيوية خارج المستشفيات دون مبرر، يؤدي إلى نشوء مقاومة لهذه الأدوية.

وحذر مياسنيكوف من تناول أدوية تخفيف كثافة الدم عند الإصابة بـ "كوفيد-19". لأن الذين يتناولون مثل هذه الأدوية في المنزل، عادة ينقلون إلى المستشفى ليس بسبب "كوفيد-19"، بل بسبب نزيف دموي في الدماغ أو الجهاز الهضمي.

الكلمات المفتاحية

منظمة الصحة العالمية الفرق بين أعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا أخطاء يقع فيها مريض كوفيد - 19 خلال العلاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا والإنفلونزا لهما أعراض مماثلة، إلا أن الإصابة بكورونا يمكن أن تتسبب في فقدان حاستي التذوق والشم، فضلا عن ضي