أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أعاني من وسواس التكرار والشك وبخاصة في العبادات ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 12 نوفمبر 2020 - 01:01 ص
أرسلت فتاة تدعى خلود من سلطنة عمان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أعاني من الوسواس وبالأخص في الوضوء والصلاة والعبادات عامة .. وأشعر بالتعب الشديد فأكون أصلي وابدأ بالشك في الصلاة صحيحة أم لا وكذلك الوضوء وأعيده أكثر من مرة.. ما الحل؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "لديك طريق من اثنين أم أن يكون الموضوع تحول معكي إلى مشكلة مرضية بمعنى وسواس قهري مرضي وفي هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب، ولا يمكنني حل هذه المشكلة المرضية".
ويضيف الداعية الإسلامي "أما الآن فيمكن أن أنصحك قبل الذهاب إلى الطبيب بمعنى أصح الوقاية قبل الذهاب إلى الطبيب والوصول إلى مرحلة أن الموضوع يكون مرضي وكيف نوقف هذا الأمر في بدايتها.. فإذا استفحل الأمر لا يمكن المساعدة بأي شيء سوى الذهاب إلى الطبيب لعلاج الموضوع"، مؤكدا أن الدواء بكل بساطة أن تقطعي الموضوع بمعنى كلما شككت في الوضوء أو الصلاة تبني الأمر على أنك لن تعيدي الوضوء أو الصلاة مرة أخرى".
وتابع الدكتور "خالد": "مرة تلو الأخرى سيبدأ الموضوع في الهدوء معك وستبدأي تقولي أنا إن شاء الله على الطريق الصحيح"، مضيفا "فعلا سبيل المثال كلما دخلتي الصلاة وشككت في وضوء أم لا ففي الشرع يقول إذا كنت قد توضأت ولا تتذكري هل نقضتي الوضوء أم لا فالشرع يرجح أنك على وضوء.. وهذا الكلام شرعي وفي كتب الفقه كما لو أن كتب الفقه الخاصة بالأقدمين عالجت مشكلة الوسواس".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول إن هذه الطريقة طريقة مجربة رائعة وهي إذا كنت لا تستطيعي الحلف بالله على أنك مثلا نقضتي وضوء ففي هذه الحالة تكوني على وضوء بالتأكيد .. فإذا حلفتي فيجب عليك الوضوء"، مؤكدا أن هذه الطريقة طريقة فعالة وشرعية وجاءت من الفقه الإسلامي لعلاج الوسواس، أما إذا استفحل الأمر فيجب زيارة الطبيب للعلاج".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الصلاة الوسواس القهري الوضوء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى خلود من سلطنة عمان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أعاني من الوسواس وبالأخص في الوضوء والصلاة والعبادات عامة