أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

كيف تتعامل مع الإنسان الفاجر؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 11 نوفمبر 2020 - 02:22 م
في القول القول المأثور : "إن الله لَيَزَعُ بالسلطان ما لا يَزَعُ بالقرآن"، فهناك من النماذج السيئة من لم ينفع معه قال الله وقال الرسول، فحينما تبادر إلى الإنسان الفاجر في غضبه بقولك: "اتق الله" فقد يسارع هو بالإساءة إلى الله عز وجل، فهناك من الناس لا يصلحهم إلا قوة السلطان، ومن الناس من يصلحه القرآن، إذا قرأ القرآن اتعظ وانتفع.

لذلك حينما أراد بعض زعماء قريش أن يسخروا من النبي صلى الله عليه وسلم في القصة الواردة عن الإراشي، تعامل النبي صلى الله عليه وسلم بحزم، ومدعوما من الله بسلطان الخوف.

اقرأ أيضا:

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

قصة الأراشي مع الرسول


فقد ورد في السيرة النبوية ما يعرف بقصة الأراشي مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم وأبي جهل، قال ابن إسحاق -رحمه الله: "حدثني عبد الملك بن عبد الله بن أبي سفيان الثقفي، وكان واعية، قال: قدم رجل من إراش - قال ابن هشام - ويقال: إراشة - بإبل له مكة، فابتاعها منه أبو جهل، فمطله بأثمانها، فأقبل الأراشي حتى وقف على نادٍ من قريش، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ناحية المسجد جالس، فقال: يا معشر قريش، من رجل يؤدّيني على أبي الحكم بن هشام، فإني رجل غريب ابن سبيل، وقد غلبني على حقي؟ فقال له أهل ذلك المجلس: أترى ذلك الرجل الجالس -لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) -وهم يهزؤن به، لِمَا يعلمون بينه وبين أبي جهل من العداوة- اذهب إليه، فإنه يؤديك عليه.

فأقبل الأراشي حتى وقف على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا عبد الله إن أبا الحكم بن هشام قد غلبني على حق لي قِبَله، وأنا غريب ابن سبيل، وقد سألتُ هؤلاء القوم عن رجل يؤديني عليه، يأخذ لي حقي منه، فأشاروا لي إليك، فخذ لي حقي منه يرحمك الله.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : انطلق إليه، وقام معه رسول الله -صلى الله عليه وسلم، فلما رأوه قام معه قالوا لرجل ممن معهم: اتبعه فانظر ماذا يصنع.

قال: وخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى جاءه فضرب عليه بابه، فقال: من هذا؟ قال: محمَّد، فأخرج إليّ، فخرج إليه وما في وجهه من رائحة، قد انتقع لونه، فقال: أعط هذا الرجل حقه، قال: نعم، لا تبرح حتى أعطيه الذي له، قال: فدخل فخرج إليه بحقه، فدفعه إليه، قال: ثم انصرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال للأراشي: الحقْ بشأنك، فأقبل الأراشي حتى وقف على ذلك المجلس، فقال: جزاه الله خيرًا، فقد والله أخذ لي حقي.

قال: وجاء الرجل الذي بعثوا معه، فقالوا: ويحك ماذا رأيت؟ قال: عجبًا من العجب، والله ما هو إلا أن ضرب عليه بابه، فخرج إليه وما معه روحه، فقال له: أعط هذا حقه، فقال: نعم، لا تبرح حتى أُخرج إليه حقه، فدخل فخرج إليه بحقه فأعطاه إياه. قال: ثم لم يلبث أبو جهل أن جاء، فقالوا له: ويلك! مالك؟ والله ما رأينا مثل ما صنعت قط، قال: ويحكم، والله ما هو إلا أن ضرب علي بابي، وسمعت صوته فمُلئت رُعبًا، ثم خرجتُ إليه، وإن فوق رأسه لفحلًا من الإبل، ما رأيت مثل هامته، ولا قَصَرته، ولا أنيابه لفحل قط، والله لو أبيْتُ لأكلني ".

الكلمات المفتاحية

قصة الأراشي مع الرسول كيف تتعامل مع الإنسان الفاجر؟ إن الله لَيَزَعُ بالسلطان ما لا يَزَعُ بالقرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في القول القول المأثور : "إن الله لَيَزَعُ بالسلطان ما لا يَزَعُ بالقرآن"، فهناك من النماذج السيئة من لم ينفع معه قال الله وقال الرسول، فحينما تبادر إ