أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

9 ارشادات للاحتفاظ بالفاكهة طازجة لفترة طويلة

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 10:00 م

الاحتفاظ بالفاكهة طازجة في المنزل، وإمداد عائلتك بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، لأطول فترة ممكنة، هاجس يشغل بال الكثيرات من ربات البيوت.

 وتشكل الفاكهة سريعة العطب تحديًا لربة البيت عند شرائها وبكميات كبيرة نظرًا لتفضيل أفراد الأسرة تناولها.

 وفيما يلي نقدم لك هذه السلسلة من الارشادات في هذا السياق:

أولًا: احتفظي بأنواع الفواكة التي تنتج غاز المثيلين الذي يتسبب في العطب السريع كالموز، والشمام، والكمثرى، والخوخ، والمانجو، والأفوكادو،  بعيدًا عن الأنواع الأخرى الحساسة لغاز المثيلين، مثل،  التفاح والبطيخ.

ثانيًا:  يمكنك الاحتفاظ بالفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والجريب فروت، طازجة لفترة طويلة خارج الثلاجة، في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس، لكن يمكنك الاحتفاظ بها مدة أطول بوضعها في كيس بلاستيك مثقب داخل الثلاجة، بعيدًا عن الأنواع الأخرى.

ثالثًا:  بعض الفواكه كالفراولة والتوت لا يفضل غسلها إلا قبل تناولها مباشرة، لأن الرطوبة مع هذه الفواكه ستفسدها سريعًا، وإذا قررتِ غسلهم فيمكنك استخدام خليط من الماء والخل بنسبة ٣ : ١ لغسلهم، وبعدها اتركيهم ليجفوا تمامًا قبل حفظهم في الثلاجة.


اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

رابعًا: ولحفظ العنب طازجًا أطول مدة ممكنة ضعيه داخل كيس ورقي أو كيس بلاستيك مثقب داخل الثلاجة.

 خامسًا:  بالنسبة للأناناس، ينصح بتقطيع الجزء العلوي منه، وحفظه مقلوبًا داخل الثلاجة، لأن هذا الوضع يضمن أن يتوزع السكر بشكل متساوٍ في كل الثمرة.

سادسًا: يعتبر التفاح من الفواكه طويلة العمر، لذا يمكنك حفظها خارج الثلاجة لفترة طويلة، ولكن المشكلة دائمًا عند تقطيع كمية كبيرة من شرائح التفاح، التي يتغير لونها سريعًا، يمكنك وضعهم في محلول ملحي عبارة عن كوب من الماء، مضافًا إليه ملعقة صغيرة ملح لمدة ٥ دقائق، ثم أخرجيهم واتركيهم ليجفوا تمامًا، واحتفظي بهم في الثلاجة داخل أكياس بلاستيكية محكمة الغلق.

سابعًا:  يمكنك حفظ الرمان مدة أطول بوضعه في أكياس ورقية داخل الثلاجة.

ثامنًا:  تخلصي من الثمرات المعطوبة، المصابة سريعًا، حتى لا ينتقل العطب إلى باقي الثمرات.

تاسعًا: يعتبر "التجميد" من أكثر الطرق المضمونة الشائعة للاحتفاظ بالفاكهة لأطول فترة ممكن، تتراوح من بين  ٨ : ١٢ شهرًا، أما الفواكه الحمضية أو الموالح فيمكن الاحتفاظ بها في الفريزر حتى ٤ أشهر، فإذا اخترت حفظها مجمدة، فاتبعي التالي:

  • 1- بالنسبة للتوت والفراولة،  اغسليهم جيدًا بالماء والخل وتأكدي من إزالة جميع الشوائب، واتركيهم ليجفوا تمامًا، ثم عبئيهم في أكياس الفريزر.
  • 2- ولحفظ الخوخ  والمشمش، اغسليهم جيدًا، بعد ذلك انقعيهم في ماء ساخن ثم ماء بارد، وبعدها انزعي البذور، وقطيعهم ورشّي عليهم عصير الليمون والسكر، واحفظيهم في أكياس الفريزر.
  • 3- أما حفظ المانجو، فيكون بتقشيرها وتقطيعها، ثم رش  القليل من عصير الليمون عليها، وحفظها في أكياس الفريزر الشفافة كما بقية الفواكة السابقة.

اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة





الكلمات المفتاحية

حفظ الفاكهة عطب غاز الميثيلين عنب فراولة أكسدة تفاح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الاحتفاظ بالفاكهة طازجة في المنزل، وإمداد عائلتك بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، لأطول فترة ممكنة، هاجس يشغل بال الكثيرات من ربات البيوت.