أخبار

دعاء جميل ويريح النفس بصوت د. عبلة الكحلاوي رحمها الله

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لنا من كل خير نصيبًا

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

هل يصح وضوء المسلم للصلاة في "الحمام"؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "كم مرة ظننت أن مشكلتك لا حل لها فجاءك الفرج من حيث لا تحتسب"

هذه تفاصيل وصية الداعية الإسلامية الراحلة د. عبلة الكحلاوي وعلاقتها بجمعية الباقيات الصالحات

مطلقة وأخي الأكبر يحتضنني بشهوة ويرفض العرسان.. كيف أتصرف معه؟

هل تشعر بالقلق والتوتر؟.. عليك تجنب هذه الأطعمة والمشروبات التي تزيد الأمر سوء

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 12:31 ص
Advertisements
لقد مررنا جميعًا بلحظات من التوتر والقلق الشديد خلال حياتنا، إنه شيء منتشر في مجتمعنا بحيث لا يمكن التغاضي عن الحاجة إلى معالجته بأي ثمن.
وبينما يدرك معظمنا العوامل المحفزة التي تؤدي إلى هذا القلق، لا يزال الكثير منا يقلل من أهمية دور الأطعمة والمشروبات المختلفة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، ووفقًا لخبراء التغذية، يمكن أن يكون لبعض الأطعمة والمشروبات تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى دوامة من المشاعر السلبية التي تؤدي إلى القلق.
وفيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنبها أثناء شعورك بالقلق والتوتر، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الكعك والبسكويت

القلق له علاقة كبيرة بمستويات السكر في الدم، لذلك، يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يسبب القلق لدى الأشخاص.
وبدلاً من الإنجراف خلف الأطعمة السكرية مثل الكعك والبسكويت والمعجنات وغيرها، يجب عليك استبدالهم بالفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة السكر الصحية.

اقرأ أيضا:

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

المشروبات المحلاة أو السكرية

على غرار الأطعمة المحلاة، يمكن أن تؤدي المشروبات السكرية أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق، كما تحتوي العديد من عصائر الفاكهة على الكثير من السكر بدون ألياف كافية، وغالبًا ما يؤدي النظام الغذائي منخفض الألياف إلى عسر الهضم مما يسبب بدوره زيادة نسبة السكر في الدم.

العصائر الخالية من بروتينات

في حين أن العصائر هي مصدر كبير للطاقة والتغذية، إلا إنها إذا كانت تفتقر إلى الفواكه والخضروات التي تحتوي على البروتينات، فقد تسبب إما ارتفاعًا أو انخفاضًا في مستويات السكر في الدم، مما يمكن أن يزيد من مشاعر القلق والعصبية.

مشروبات الكافيين

وفقًا لأحد الأبحاث، يكون الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والقلق، ويعود هذا إلي الكافيين الذي ينشط مستقبلات الأدينوزين في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، مما يؤدي إلى مستويات عالية من القلق لدى الناس.

اقرأ أيضا:

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

الأغذية المصنعة

عادة ما تؤدي الأطعمة المصنعة إلى عسر الهضم والتهاب المعدة مما قد يسبب القلق، وبسبب محتواه المنخفض من الألياف، يمكن أن يزعج نظام الأمعاء ويمنع الأداء الصحي للجسم.

الكحول

يعتقد الكثير من الناس أن المشروبات الكحولية تساعدهم على تهدئة أعصابهم، بينما الذي يحدث هو عكس ذلك تمامًا في الواقع، فيمكن أن يكون للكحول تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك إلي الشعور بالقلق لدى معظم الناس.
بالإضافة إلى أن الكحول يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وهو ما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر.

اقرأ أيضا:

هذا ما يحدث لهم بمرحلة الشيخوخة.. آكلو اللحوم الحمراء بكثرة في خطر

اقرأ أيضا:

أعرا ض طبية بسيطة قد تقودك للعجز الجنسي و5أمراض قاتلة .. تعرف علي مخاطرها

الكلمات المفتاحية

القلق والتوتر أطعمة ومشروبات تزيد التوتر الكعك والبسكويت المشروبات المحلاة أو السكرية العصائر الخالية من بروتينات مشروبات الكافيين الأغذية المصنعة الكحول صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد مررنا جميعًا بلحظات من التوتر والقلق الشديد خلال حياتنا، إنه شيء منتشر في مجتمعنا بحيث لا يمكن التغاضي عن الحاجة إلى معالجته بأي ثمن.