أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عند التسوق.. 7طرق لاختيار الخضراوات والفاكهة الجيدة

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 09 نوفمبر 2020 - 08:00 م

 هناك طرقًا صحية للتسوق في سوق الخضار أو في قسم الخضروات في السوبر ماركت، واختيار أجودها.

فهذا النوع من التسوق يعتبر تسوقًا استراتيجيًا مهمًا  للمنزل، لذا لابد من التأكد من  أن الفاكهة والخضراوات طازجة وسليمة عندما التسوق لشرائها.

وفيما يلي  نتعرف على كيفية اختيار الخضراوات والفاكهة:

أولًا : تمتاز  الخضراوات، والفاكهة الجيدة، الطازجة بأنها  متماسكة، غير منهارة أو مهشّمة، ومحافظة على أعناقها وأوراقها ما لم يقم العاملون بإزالتها عن عمد، كما أنها تكون ملساء و مشدودة القشرة لأنها عندما تتأخر عند التاجر فإن أنسجتها الخارجية ترتخي مما يدل على قدمها (ذابلة).

ثانيًا: تتميز أيضًا الخضراوات والفاكهة الجيدة بأنها  سليمة بدون ثقوب أو حفر، لأن وجود الثقوب أو الحفر يدل إما على رداءة نوع الثمرة أو أنها مكثت في بيئة غير صالحة بها حشرات أحدثت تلك الثقوب، ولا توجد بها آثار لقضمات الحيوانات القارضة و العصافير، ولا تتساقط منها أي سوائل لزجة.

ثالثًا: يكون حجمها متوسطاً ليس بالكبير ولا بالصغير. رابعًا: وتمتاز الفاكهة و الخضراوات الطازجة من حيث اللون، بأنها  زاهية الألوان،  نضرة، لا يوجد بها بقع أو تغيّر في لون الثمرة في أي منطقة فيها، . فإن لم تجدي لون الثمرة زاهياً و نضراً أو وجدت فيها بقعاً، وخاصة البقع البنية اللون فهي إما رديئة أو إنها قديمة،  كذلك يجب عليك أن تحذري من البقع البيضاء و الخضراء لأنها تدل على وجود فطر العفن، أي أن هذه الثمرة متعفنة ولا تصلح للاستخدام الآدمي،  وإذا كان لون الفاكهة الأصلي ليس أخضر، فإنها إن كانت خضراء فغالباً ما تكون غير صالحة للأكل،  وأما إذا كانت الفاكهة أو الخضار أساساً خضراء اللون فابحثي عما له مظهر يشير إلى أنها تامة النضج.


اقرأ أيضا:

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

خامسًا: ومن حيث الصلابة فإن الثمرة يجب أن تكون صلبة و متماسكة، و يمكنك التأكد من ذلك بالضغط على جسم الثمرة فإن نفذت الضغطة فهذه الثمرة غير طازجة، و إن وجدت رد فعل أو بمعنى آخر مقاومة للضغط على الثمرة فهذا يعني أن الأنسجة قوية و أن هذه الثمرة طازجة.

سادسًا: وتمتاز رائحة الفاكهة و الخضار الطازجة السليمة، بأنها جميلة منعشة، يذكرك  إحساسها بالطبيعة،  أما القديمة فتكون معبئة برائحة المخازن و الصناديق، و أحياناً تكون عفنة الرائحة أو نتنة أو رائحتها منفرة وهذه بكل تأكيد لا تصلح للأكل، أما الأسوأ في مجال الرائحة فهي رائحة المواد الكيميائية التي ترش بها الخضر والفاكهة للتخزين أو الحماية من الحشرات و القوارض، لذا حتى إن كانت معدة للتصدير لا تشتريها أبدًا، فهذه المواد من أهم أسباب الإصابة بالسرطان.

سابعًا:  إن الخضار و الفاكهة التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتعرفي عليها من خلال رائحتها كما ذكرنا سابقا بسهولة، فالثمرة تكون نفاذة الرائحة و تكون رائحتها فيما يشبه رائحة المواد البترولية مثل الجاز و البنزين أو مثل رائحة المواد في عبوات قتل الحشرات الزاحفة و الطائرة،  ويمكن أيضا التعرف على وجود المواد الكيميائية عن طريق الشكل الخارجي للثمرة فعندما تجدين آثار لمساحيق (بودرة) غالبا تكون شيئاً متبقياً من المواد التي تم رشها بها أثناء نمو الثمرة أو لحمايتها أثناء التخزين من الحشرات والقوارض، أما حجم الثمرة فإنه يكون كبيراً بصورة غير طبيعية.


اقرأ أيضا:

9 نصائح للتعامل مع الأطعمة المخزنة في الثلاجة في أسبوع العيد


الكلمات المفتاحية

تسوق خضراوات فاكهة كيماويات حشرات رائحة الفاكهة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك طرقًا صحية للتسوق في سوق الخضار أو في قسم الخضروات في السوبر ماركت، واختيار أجودها.