أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

فريضة هجرها المجتمع فعم الهرج.. كيف وصفها النبي؟

بقلم | أنس محمد | السبت 07 نوفمبر 2020 - 11:16 ص

 "وأنا مالي".. عبارة تسمعها كثيرا في الوقت الحاضر بين المسلمين في بيوتهم وحياتهم الخاصة والعامة وفي وسائل المواصلات.

فربما تجد شخصين يتقاتلان في الشارع لسبب تافه، حتى أن أحدهما يكاد يقتل الآخر، وتجد العشرات يقفون موقف المشاهد، فإذا سألت فيهم "ألم يكن بينكم رجل رشيد يحول بين الأخ وأخيه؟" تجد الجميع في نفس واحد يقولون: " وأنا مالي".

منع المنكر


وبالرغم من عشرات الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحض المسلم على منع المنكر، والإصلاح بين الناس، والنصيحة فيهم، إلا أن المسلمين قد غضو الطرف عن هذا السيل من الآيات القرآنية والاحاديث النبوية، التي تدعو بالنصيحة، وتعتبر الشطر الأكبر من الإيمان في النصيحة، مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " الدين النصيحة".

فعن تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواهالبخاري ومسلم .

فيكفيك دلالة على أهميته أنه يجمع أمر الدين كله في عبارة واحدة ، وهي قوله صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة ) ، فجعل الدين هو النصيحة ، كما جعل الحج هو عرفة ، إشارةً إلى عظم مكانها ، وعلو شأنها في ديننا الحنيف .

والنصيحة ليست فقط من الدين ، بل هي وظيفة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، فإنهم قد بعثوا لينذروا قومهم من عذاب الله ، وليدعوهم إلى عبادة الله وحده وطاعته ، فهذا نوح عليه السلام يخاطب قومه ، ويبين لهم أهداف دعوته فيقول : { أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم }( الأعراف : 62 ) ، وعندما أخذت الرجفة قوم صالح عليه السلام ، قال : { يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين } ( الأعراف : 79 ) .

وضرب النبي صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في النصيحة ، وتنوع أساليبها ، ومراعاتها لأحوال الناس واختلافها ، منها حينما بال الأعرابي في المسجد ، فلم ينهره ، بل انتظره حتى فرغ من حاجته ، يروي أبو هريرة رضي الله عنه تلك الحادثة فيقول : " بال أعرابيٌ في المسجد ، فثار إليه الناس ليقعوا به ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دعوه ، وأهريقوا على بوله ذنوبا من ماء ، أو سجلا من ماء ؛ فإنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري .

و حدد النبي صلى الله عليه وسلم مواطن النصيحة ، وأول هذه المواطن : النصيحة لله ، وهناك معان كثيرة تندرج تحتها ، ومن أعظمها : الإخلاص لله تبارك وتعالى في الأعمال كلها ، ومن معانيها كذلك : أن يديم العبد ذكر سيده ومولاه في أحواله وشؤونه ، فلا يزال لسانه رطبا من ذكر الله ، ومن النصيحة لله : أن يذبّ عن حياض الدين ، ويدفع شبهات المبطلين ، داعيا إلى الله بكل جوارحه ، ناذرا نفسه لخدمة دين الله ، إلى غير ذلك من المعاني .


أهمية النصيحة في حياة الأمة


تأتي أهمية النصيحة في حياة الأمة كما نص عليها في حديث أبي بكرٍ الصديق، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، قال : ( ما من قومٍ يُعمَلُ فيهم بالمعاصي ، ثم يقدرون على أنْ يغيِّروا ، فلا يغيِّروا ، إلا يُوشِكُ أنْ يعمَّهم الله بعقابٍ ) خرّجه أبو داود.

ومن آداب النصيـحة أن يقصد بها وجه الله تعالى وألا يقصد التشهير، وأن تكون النصيحة في السر، ويكون النصح بلطف وأدب ورفق، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه)، واختيار الوقت المناسب للنصيحة، لأن المنصوح لا يكون في كل وقت مستعداً لقبول النصيحة، فقد يكون مكدراً في نفسه بحزن أو غضب ، أو غير ذلك مما يمنعه من الاستجابة لنصح الناصح.

الكلمات المفتاحية

فريضة هجرها المجتمع فعم الهرج.. كيف وصفها النبي؟ أهمية النصيحة في حياة الأمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "وأنا مالي".. عبارة تسمعها كثيرا في الوقت الحاضر بين المسلمين في بيوتهم وحياتهم الخاصة والعامة وفي وسائل المواصلات.