أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل يمكن دفع زكاة المال على أجزاء خلال السنة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | فريق التحرير | السبت 07 نوفمبر 2020 - 02:31 ص
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك من أحد المتابعين في حلقة من حلقات بثها المباشر، يقول فيه: هل يمكن دفع زكاة المال على اجزاء خلال السنة؟ فأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه من الجائز دفع زكاة المال على اجزاء خلال العام بدلًا من دفعها مرة واحدة.
وأوضح أنه في حال وجبت الزكاة في أول رمضان فبلغت عشرة آلاف جنيه على سبيل المثال، فأخرج صاحب الزكاة على كل أسرة فقيرة ألف جنيه شهريًا أثناء السنة، فذلك جائز، لكن ما نبه عليه ممدوح هو عدم تأجيل الزكاة حتى تنتهي السنة، فهذا هو ما لا يجوز شرعًا.
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية، أوضحت فيها على من تجب الزكاة وعلى من تنفق، فذكرت الدار أن المقرر شرعًا أن الزكاة فرض وركن من أركان الإسلام تجب في مال المسلمين متى بلغ النصاب الشرعي، وحال عليه الحول، وكان خاليًا من الدَّيْن فاضلًا عن حاجة المزكِّي الأصلية وحاجة من تلزمه نفقته، والنصاب الشرعي قيمته: 85 جرامًا من الذهب عيار 21، بالسعر السائد وقت إخراج الزكاة، ومقدارها: ربع العشر. أي: 2.5% على رأس المال وما أضيف إليه من عائد إن حال على العائد الحوْل أيضًا، أما لو كان العائد يتم صرفه أولًا بأول فلا زكاة على ما يصرف.
وأوضحت دار الإفتاء أن الله سبحانه وتعالى قد حدد مصارف الزكاة الثمانية في قوله سبحانه: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

اقرأ أيضا:

يعاني من دوار مزمن فهل يفطر؟

اقرأ أيضا:

حكم بخاخة الربو للصائم

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الإسلام المسلمين الزكاة زكاة المال بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات أحكام الزكاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك من أحد المتابعين في حلقة من حلقات بثها المباشر، يقول فيه: هل يمكن دفع زكاة المال