أخبار

مع كتاب الله في رمضان.. نبي الله يوسف كيف رد الإساءة بالإحسان؟

قيام ليل رمضان يغفر الذنوب..بهذه الشروط

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

فيتامين سحري يعالج حب الشباب ويقلل التجاعيد ويدعم صحة الجلد

بقلم | مها محي الدين | الخميس 05 نوفمبر 2020 - 11:39 م
Advertisements
يعاني أغلبنا مش مشاكل البشرة في مختلف مراحلنا العمرية، بداية من حب الشباب ووصولا لتجاعيد البشرة، مما يجعلنا في بحث دائم عن علاجات وحلول مرضية.
وقد ثبت أن استخدام فيتامين أ، وتحديدًا في شكل الريتينويد، موضعيًا على بشرتك يمكن أن يساعد في حل الكثير من مشاكل البشرة، بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية الأخري.
وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول الأنواع المختلفة لفيتامين أ وكيف يمكن أن يفيد بشرتك، وفقا لما نشره موقع insedr.

ما هو فيتامين أ؟
فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مهم لجوانب مختلفة من صحتك، حيث يساعد الخلايا على التكاثر، ويعزز جهاز المناعة، ويدعم الرؤية الجيدة، ويحسن بشرتك.
ويوجد نوعان من فيتامين أ:

الرتينويدات: تُعرف الرتينويدات (وخاصة الريتينول) بفيتامين أ المُشكل مسبقًا، ويمكن العثور عليه في منتجات الألبان والأسماك واللحوم، وعلى الرغم من أنه يمكن تناول الريتينول عن طريق الفم من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، إلا أنه من الشائع استخدام الريتينويدات موضعيًا لمشاكل الجلد.


الكاروتينات: تُعرف الكاروتينات وبشكل أساسي البيتا كاروتين باسم بروفيتامين أ، وفي حين أن الرتينويدات هي بالفعل فيتامين أ ، إلا أن الكاروتينات يجب استقلابها وتحويلها إلى فيتامين أ، وتوجد الكاروتينات في الفواكه والخضروات وعادة ما يتم تناولها عن طريق الفم.

اقرأ أيضا:

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام
فيتامين أ يساعد في علاج حب الشباب
فيتامين (أ) فعال في الوقاية من حب الشباب لأنه يزيد من معدل دوران الخلايا، كما تقول مارجريتا لوليس، طبيبة الأمراض الجلدية.

ويمنع دوران الخلايا الجلد الميت من سد المسام، والذي تقول لوليس إنه يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا لحب الشباب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل دوران الخلايا من الالتهاب، مما يساعد على علاج البثور الحمراء الملتهبة والوقاية منها.

وتعد الرتينويدات الموضعية هي أفضل شكل من أشكال فيتامين أ لعلاج حب الشباب، وقد توصلت دراسة صغيرة عام 2008 لفعالية شكلين من الرتينوئيدات الموضعية الشائعة: أدابالين وتازاروتين.
وخلال الدراسة قام 172 مشاركًا يعانون من حب الشباب باستخدام جل الريتينويد الموضعي لمدة 12 أسبوعًا، وقد وجد الباحثين أن أولئك الذين استخدموا أدابالين لديهم انخفاض بنسبة 61 ٪ في حب الشباب، وأولئك الذين استخدموا تازاروتين لديهم انخفاض بنسبة 57 ٪.

لكن يفضل استخدام الريتينول أو الريتينويد موضعيًا لمكافحة حب الشباب تحت إشراف الطبيب، وتقول لوليس إن أفضل استخدام لفيتامين (أ) موضعيًا من أجل استهداف الجلد مباشرةً، وأنه كمكمل غذائي عن طريق الفم ليس فعالًا تقريبًا في علاج حب الشباب أو أي فوائد أخرى للعناية بالبشرة.

اقرأ أيضا:

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا
فيتامين أ يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد
علاوة على الحد من حب الشباب، هناك فائدة أخرى لتحسين تجدد خلايا الجلد وهي تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة، لتكشف عن خلايا جلد أحدث وأكثر صحة.

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين أ له خصائص مضادة للأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على مقاومة تكوين الجذور الحرة، وهي مواد يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا، ومن خلال مكافحة الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، قد تتباطأ شيخوخة الجلد، مما يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

علاوة على ذلك، تحفز الرتينويدات إنتاج الكولاجين، وتقول لوليس، إن الكولاجين هو بروتين تصنعه أجسامنا بشكل طبيعي ويساعد في الحفاظ على نضارة بشرتنا، ويمكن أن تؤدي زيادة إنتاج الكولاجين إلى تقليل التجاعيد وجعل البشرة أكثر شبابًا بشكل عام.

وفي دراسة صغيرة عام 2015، وجد الباحثون أن الريتينول الموضعي يزيد من مستويات بروتين الكولاجين لدى النساء، ولاحظوا تحسنًا ملحوظًا في التجاعيد بعد استعماله لمدة 12 أسبوعًا، كما لاحظوا أن الطبقة الخارجية من الجلد، عادة، مع تقدم العمر، تصبح البشرة أرق، لذا فهذه طريقة أخرى يمكن أن يقاوم بها الريتينول الشيخوخة.
ويمكن أيضًا تحسين لون البشرة الكلي باستخدام الرتينويدات، ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يمكن أن تؤدي الرتينويدات إلى إنتاج أوعية دموية جديدة في الجلد، والتي يمكن أن تحسن لون البشرة للحصول على مظهر أكثر شبابًا، ويمكن أن يساعد ذلك أيضًا في منع ظهور البقع الداكنة التي تصاحب الشيخوخة.

كيف يمكن لنظام غذائي يحتوي على فيتامين أ أن يفيد بشرتك أيضًا، وعلى الرغم من أن التطبيق الموضعي للريتينويدات هو الطريقة الأكثر فاعلية لاستخدام فيتامين أ لفوائد الجلد ، إلا أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين أ يمكن أن يساعد في دعم صحة الجلد، سواء كنت تتناول الرتينويدات أو الكاروتينات.

اقرأ أيضا:

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر
وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الريتينويد:
- لحم كبد البقر
- الأسماك مثل الرنجة والسلمون والتونة
- منتجات الألبان مثل الحليب والجبن
- البيض

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات ما يلي:

- البطاطا الحلوة
- الجزر
- الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ
- الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء مثل الشمام والفلفل والمانجو والمشمش

اقرأ أيضا:

متي يكون تنميل اليدين أثناء النوم خطيرًا؟

اقرأ أيضا:

دراسة: عدم ممارسة نشاط بدني يزيد من خطر الإصابة والوفاة بـ كوفيد 19

الكلمات المفتاحية

فيتامين حب الشباب التجاعيد صحة الجلد ما هو فيتامين أ؟ الرتينويدات الكاروتينات فيتامين أ يساعد في علاج حب الشباب فيتامين أ يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني أغلبنا مش مشاكل البشرة في مختلف مراحلنا العمرية، بداية من حب الشباب ووصولا لتجاعيد البشرة، مما يجعلنا في بحث دائم عن علاجات وحلول مرضية.