أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

عرض سمائي مذهل لسبعة كواكب بالمجموعة الشمسية هذا الأسبوع.. ستراها بالعين المجردة

بقلم | خالد يونس | الخميس 05 نوفمبر 2020 - 09:50 م

أنتم على موعد هذا الأسبوع مع عرض مثير  في السماء هذا الأسبوع، حيث تظهر جميع سبعة كواكب خارج الأرض ضمن المجموعة الشمسية في سماء الليل في وقت ما خلال الأيام السبعة المقبلة.

 كوكب الزهرة سيكون الأكثر لمعانا بين هذه العوالم، لكن عطارد والمريخ والمشتري وزحل ستكون مرئية بالعين المجردة وأورانوس ونبتون مرئيان بالمنظار.

ومن الأفضل مشاهدة المريخ وزحل والمشتري في المساء، وبافتراض أن السماء صافية، فإن كوكب الزهرة سيكون مرئيا في سماء الصباح الباكر.

وستظهر جميع الكواكب باستثناء نبتون وأورانوس كنجوم أو نقاط ضوء في الليل المظلم أو سماء الصباح الباكر بدون تلسكوب أو منظار.

وسيكون نبتون بالكاد مرئيا باستخدام منظار أو تلسكوب صغير بعد نحو 9 ساعات من غروب الشمس، فيما يكون أورانوس مرئيا بالعين المجردة في سماء الليل المظلم للغاية.

ومن الأفضل مشاهدة كواكب الزهرة وعطارد في سماء الصباح الباكر، قبل الفجر مباشرة حيث سيكون الزهرة ثالث ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر.

عطارد الكوكب الأكثر لمعانًا


وللعثور على عطارد، عليك أولا البحث عن كوكب الزهرة، كونه ألمع "نجم" في السماء، ثم انظر إلى الأسفل، بالقرب من الأفق،ويتفوق كوكب الزهرة على بريق عطارد بمقدار 70 مرة، ما يجعله خافتا، إلا أنه سيكون مرئيا بشكل أساسي في نصف الكرة الشمالي.

 سيظهر عطارد بشكل أفضل في الأفق من دون عائق قبل ساعة من شروق الشمس، ويمكن رصده بالعين المجردة ولكن رؤيته ستكون مثالية باستخدام المنظار،وفقا لموقع EarthSky،

ومع مرور الشهر على كوكب عطارد، أقرب كوكب إلى الشمس، سيصبح أكثر إشراقا تدريجيا في النهار ويتسلق أعلى السماء، ويبقى بارزا لفترة أطول قبل غروب الشمس.

وسيظهر كوكب المريخ والمشتري مع بدء حلول الظلام، حيث يظهر المريخ على أنه ألمع نجم في النصف الشرقي من السماء والمشتري هو الأكثر لمعانا في الغرب.

وسيسهل تراجع القمر تحديد الكواكب الغازية العملاقة، المشتري وزحل، فيما يكون رصد المشتري أكثر سهولة كونه ألمع الاثنين.

وبدأ القمر في التقلص، ما يؤدي إلى سماء أكثر قتامة، وعندما تصبح السماء أكثر قتامة في الليل، سترى زحل يظهر، بحوالي 5 درجات إلى الشرق من كوكب المشتري، أو عرض إصبعين تقريبا على مسافة ذراع من العين.

وسيكون كلا الكوكبين مرئيا في السماء الجنوبية الغربية بعد غروب الشمس مباشرة وسيظهران قريبين نسبيا من بعضهما، على الرغم من أنهما يبعدان ملايين الأميال في الواقع.

وسيبدو زحل ساطعا مثل بعض النجوم الأكثر سطوعا، ولكن بالمقارنة مع كوكب المشتري العملاق، سيصبح شاحبا حيث يتفوق كوكب المشتري على الكوكب ذي الحلقات، 12 مرة.

اقتراب المشتري وزحل 


ومن الآن وحتى دخول فصل الشتاء، سيقترب كل من المشتري وزحل تدريجيا من بعضهما البعض، حتى يصطفان بالتزامن في 21 ديسمبر، في المرة القادمة التي سيظهر فيها العالمان العملاقان قريبا جدا من سماء الأرض ستكون مارس 2080.

وفي حين أن كوكب زحل هو أبعد عالم يمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة، فإنك ستحتاج إلى تلسكوب لمشاهدة حلقاته، وهو شيء أكثر إثارة للإعجاب في عام 2020 لأنها مائلة نحو الأرض.

ونظرا لتراجع القمر، ستكون السماء أحلك من المعتاد، وإذا تمكنت من العثور على منطقة سماء مظلمة في ليلة صافية، فيجب أن تكون قادرا على اكتشاف أورانوس ونبتون.

وسيتطلب كلاهما مناظير، على الرغم من أنه قد يكون من الممكن رؤية أورانوس "فقط" على أنه "نجم" أزرق-أخضر باهت بالعين المجردة، وسيكون في كوكبة الحوت.

وفي النهاية، ستكون الكواكب المشرقة لشهر نوفمبر هي: كوكب المريخ وكوكب المشتري و كوكب زحل  والتي ستكون مرئية في المساء، وكوكب الزهرة وكوكب عطارد، وستكون هذه الكواكب مرئية .

في الصباح الباكر.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟



الكلمات المفتاحية

المجموعة الشمسية العين المجردة عطارد الزهرة 7 كواكب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنتم على موعد هذا الأسبوع مع عرض مثير في السماء هذا الأسبوع، حيث تظهر جميع سبعة كواكب خارج الأرض ضمن المجموعة الشمسية في سماء الليل في وقت ما خلال ال