أخبار

أذكار المساء ..من قالها اتم الله عليه نعمته

لا عبادة تعدله.. الإخلاص شرط لقبول الطاعات كيف تحققه؟

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

7وصفات تقليدية تمكنك من هزيمة الصداع .. النوم وتجنب التوتر في مقدمتها

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

3 طرق تساعدك علي تخطي ابتلاءات وصعوبات الحياة.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 05 نوفمبر 2020 - 02:02 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" مشاهديه ومتابعيه عن 3 طرق سهلة تساعدك علي تخطي ابتلاءات وصعوبات الحياة.
يقول "خالد" إن ابتلاءات الحياة كبيرة وصعبة وما الحياة سوى ابتلاءات متتالية ونحن لم نأتي إلى الدنيا سوى من أجل أن نختبر هل سوف ننجح في الامتحان أم لا فنكتب من أهل الجنة إن شاء الله، مضيفا "الابتلاءات في الحياة هي جزء منها فنحن لم نأتي نزهة في الدنيا، ولا نحن أيضا في الجنة فالجنة في الآخرة.. فالابتلاء جزء من تركيب الحياة".
ويضيف الداعية الإسلامي أن الصبر شيء جميل جدًا فقد ذكر الصبر في القرآن الكريم أكثر من 90 مرة، والصبر ثوابه كبير جدًا فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (الصبر ضياء) فالصبر ينور الحياة ويقول النبي أيضا (واعلم أن النصر مع الصبر) فسوف تنتصر في الدنيا إذا تعلمت الصبر، ويقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} بمعنى يخرج من قبره على الجنة مباشرة دون حساب يوم القيامة.
وتابع الدكتور "خالد" : "ثواب الصبر كبير .. فهل الصبر صفة في الإنسان أم مكتسب"، محيبا أنه بالطبع يمكن أن تكتسب الصبر فالعلم يقول هذا الأمر والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (إنما الصبر بالتصبر ) بمعنى تعلمك للصبر والتدريب عليه حتى تصبح صابرًا.. وهناك ثلاثة طرق ومهارات أساسية تساعدك أن تكون من الصابرين".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "المهارة الأولى هي أن تكتب من ثلاثة إلى خمسة مواقف لك في حياتك وهل صبرت بهم وكيف كانت النتيجة أم لم تصبر بهم وكيف كانت النتيجة أيضًا.. فاختار 3 مواقف قمت فيهم بالصبر وانظر كيف كانت نهاية الموضوع.. واختار 3 مواقف أخرى لم تصبر بهم وتصرفت بعصبية وأيضا كيف كانت النتيجة ونهاية الموضوع، سوف تجد دائمًا أن الصبر ضياء وسوف تجد أيضًا أن الصبر نهايته مكسب كبير فكما يقول القرآن الكريم {فاصبر إن العاقبة للمتقين}.. وهذا هو التمرين الأول.
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن المهارة أو التمرين الثاني هو أن تسمع حكايات لأشخاص صبروا في الحياة وكيف كانت نتيجة صبرهم وكيف نجحوا في النهاية.. فاسمع حكايات الأنبياء وبالأخص سيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا موسى عليه السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. فاسمع قصص الصابرين.. وقصص الصبر من أبوك وجدك وأعمامك، وأقرأ قصص وتاريخ المشاهير فكلهم وراء قصصهم صبر.. فالصبر طريقة حياة وهو الطريقة التي بنى المولى عز وجل عليها الكون فتذكر دائمًا أن الشمس لا تطلع سوى بعد عدة ساعات حتى تصل لكبد السماء وتذكر أن الزرع في الأرض يحتاج شهور.. وتذكر دائما أن الجنين في بطن أمه يولد في 9 أشهر.. وتذكر دائما وأبدا أن الله سبحانه وتعالى خلق السموات والأرض في 6 أيام وكان على مقدرة أن يخلقها بكن فيكون".
وأضاف الداعية الإسلامي أن المهارة الثالثة والأخيرة هو أن تكثر من ذكر الله تبارك وتعالى، مؤكدا أن أكثر شيء تصبرك في الدنيا وتقوي قلبك هي كثرة ذكر الله، فحافظ على ورد ثابت للذكر كل يوم يحميك من ابتلاءات الحياة.. فاللهم ارزقنا الصبر وينجينا من الابتلاءات ويزيل الهم والغم ويرفع الكرب".

اقرأ أيضا:

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

اقرأ أيضا:

تذوق حلاوة الصلاة من رحلة المعراج.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: أقوي دعاء يُريحك في مواجهة متاعبك ومعاناتك في الحياة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الصبر الابتلاءات طرق الصبر على الابتلاءات الحياة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" مشاهديه ومتابعيه عن 3 طرق سهلة تساعدك علي