أخبار

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

قال له النبي: أنت رجل صالح.. ماذا رأى؟ (عجائب المنامات)

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 04 نوفمبر 2020 - 01:14 م
Advertisements




كان الصحابة رضي الله عنهم يرون الرؤى فيقصونها على النبي صلى الله عليه وسلم فيبشرهم بالخير، أو يرى لهم منامات فيزف البشرى إليهم، بل كان الأمر يكون أكبر من المنام، حيث يرى الصحابي الرؤيا فيقصها على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول هذه رؤيا حق ويقر تشريعا بها، كما وقع في رؤيا الأذان التي رآها الصحابي عبد الله بن زيد.

منام عبد الله بن عمر :


روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يرون الرؤيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقصونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما شاء الله» ، وأنا غلام حديث السن، وبيتي المسجد قبل أن أنكح.
 فقلت في نفسي: لو كان فيك خيرا لرأيت مثل ما يرى هؤلاء، فلما اضطجعت ليلة قلت: اللهم، إن كنت تعلم فيّ خيرا فأرني رؤيا.
 فبينما أنا كذلك إذ جاءني ملكان في يد كل واحد منهما مقمعة من حديد يقبلان بي إلى جهنم وأنا بينهما أدعو الله، اللهم إني أعوذ بك من جهنم، ثم أراني لقيني ملك في يده مقمعة من حديد، فقال لي: لن تراع، نعم الرجل أنت لو تكثر الصلاة، فانطلقوا بي حتى وقفوا بي على شفير جهنم، فإذا هي مطوية كطي البئر، له قرون كقرون البئر، بين كل قرنين ملك بيده مقمعة من حديد، وأرى فيها رجالا معلقين بالسلاسل رؤوسهم أسفلهم، عرفت فيها رجالا من قريش فانصرفوا بي عن ذات اليمين، فقصصتها على حفصة فقصّتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عبد الله رجل صالح».
كما روى البخاري عنه قال: رأيت في المنام كأن بيدي سرقة من حديد لا أهوي بها إلى مكان في الجنة إلا طارت إليه فقصصتها على حفصة، فقصّتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أخاك رجل صالح» .

اقرأ أيضا:

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

رؤيا عبد الله بن سلام :


يقول الصحابي عبد الله بن سلام رضي الله عنه: رأيت كأني في روضة، وسط الروضة عمود، في أعلى العمود عروة، فقيل لي: ارقه، قلت: لا أستطيع، فأتاني وصيف فرفع ثيابي فرقيت فاستمسكت بالعروة، فانتبهت، وأنا مستمسك بها فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «تلك الروضة روضة الإسلام، وذلك العمود عمود الإسلام، وتلك العروة العروة الوثقى لا تزال متمسكا بالإسلام حتى تموت».
وروى عنه قال: رأيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا، رأيت كأن رجلا أتاني، فقال: انطلق، فسلك بي في منهج عظيم، فبينما أنا أمشي إذ عرض لي طريق عن شمالي فأردت أن أسلكها، فقال: إنك لست من أهلها ثم عرضت لي طريق عن يميني، فسلكتها حتى انتهيت إلى جبل زلق، فأخذ بيدي فزجل بي حتى أخذت بالعروة.
 فقال لي: استمسك بالعروة فقصصتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «رأيت خيرا، أما المنهج العظيم فالحشر، وأما الطريق التي عرضت عن شمالك فطريق أهل النار، وأما الطريق التي عرضت عن يمينك فطريق أهل الجنة، وأما الجبل الزلق فمنزل الشهداء، وأما العروة الوثقى التي استمسكت بها فالإسلام فاستمسك بها حتى تموت» .


الكلمات المفتاحية

منام عبد الله بن عمر رؤيا عبد الله بن سلام عجائب المنامات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان الصحابة رضي الله عنهم يرون الرؤى فيقصونها على النبي صلى الله عليه وسلم فيبشرهم بالخير، أو يرى لهم منامات فيزف البشرى إليهم، بل كان الأمر يكون أكبر