أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دعاء نبوي للأمان من السرقة.. هل جرّبته؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 16 يناير 2023 - 04:28 ص

كان النبي صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على تعليم أمته كل أمور الخير، وتحذيرهم من كل شر، ومن ذلك ما علّمه صلى الله عليه وسلم لأمته للأمان من السرقة وغيرها.
يقول أنس رضي الله عنه: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته، فقال:«اللهم، أقبل بقلوبهم على طاعتك، وحط من وراءهم برحمتك» .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في قوله تعالى: قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن الآية، «هو أمان من السرقة».
وقد تلاها رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخذ مضجعه، فدخل عليه سارق فجمع ما في البيت وحمله والرجل ليس بنائم حتى انتهى به إلى الباب، فوجده مسدودا، فوضع الكارة، فإذا هو مفتوح ففعل ذلك ثلاث مرات، فضحك صاحب الدار، ثم قال: إني أحصنت بيتي.

موقف الحجاج من أنس بن مالك 


وكلّم الحجاج بن يوسف الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه ، فقال له الحجاج: لولا خدمتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكتاب أمير المؤمنين فيك، كان لي ولك شأن.
 فقال أنس: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات لم يضرني معهن عتو جبار، فقال الحجاج: لو علمتنيهن، فقال: لست لذلك بأهل فدسّ إليه الحجاج ابنيه ومعهما مائتا ألف درهم، وقال لهما: الطفا بالشيخ عسى أن تظفرا بالكلمات، فلم يظفرا بها، فلما كان قبل أن يموت بثلاث، قيل له: دونك هذه الكلمات، ولا تضعها إلا في موضعها، فقال: الله أكبر الله أكبر، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطاني بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت الله الله ربي، لا أشرك به أحدا، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، جل ثناؤك، ولا إله إلا أنت اجعلني في عياذك وجوارك من كل سوء، ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أستجيرك من كل شيء خلقت، وأحترس بك منهن، وأقدم بين يدي، بسم الله الرحمن الرحيم، قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي يقرأ في هذه الست قل هو الله أحد إلى آخر السورة.
وجاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، علمني كلاما أقوله، قال: «قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم» ، قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: «قل: اللهم اغفر لي وارحمني، وارزقني، وعافني، شك الراوي في وعافني».


الكلمات المفتاحية

دعاء نبوي للأمان من السرقة قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أمان من السرقة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على تعليم أمته كل أمور الخير، وتحذيرهم من كل شر، ومن ذلك ما علّمه صلى الله عليه وسلم لأمته للأمان من السرقة وغ