أخبار

في ظل 3 محاذير.. كيف يستمتع الزوجان بممارسة العلاقة الحميمية مع وجود الأطفال ؟

أصلي في المسجد بنية لقاء الأصدقاء .. هل أثاب؟

مركز «صواب» يحذّر من ألعاب إلكترونية تقود الشباب إلى التطرف

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها رفع الله قدره وعظ شأنه .. أدب مع الله

هل يجب علينا احترام الكبير، ولو كان قليل الاحترام والأدب؟

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

عزباء وترى أنها أنجبت بنتًا.. فهل يعني هذا أنها ستتزوج قريبا؟

شاهد.. فيديو العروس الحامل الذي أشعل مواقع التواصل و أثار الجدل وسوء الظن

الماء هو الدواء المجاني .. يجنبك خمسة أمراض تعرف عليها

قمت بشراء قطعة أرض بغرض الاستثمار .. فهل أخرج زكاتها عن أصل المال أم عن الربح؟ .. دار الإفتاء المصرية ترد

لتفتيح بشرتك.. أفضل 7 مكونات لعلاج فرط التصبغ

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 02 نوفمبر 2020 - 12:36 ص
Advertisements
فرط التصبغ هو حالة جلدية تسبب ظهور بقع داكنة على الجلد، هذا التعتيم ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين، الصبغة التي تتحكم في لون البشرة.
وتعد مشكلة فرط التصبغ واحدة من أبرز مشاكل الجلد، خاصة إذا كانت بشرتك داكنة، حيث يمكن أن يؤدي حب الشباب والتغيرات الهرمونية والشيخوخة والتعرض للشمس إلى فرط التصبغ، ومع ذلك، يمكن علاجها بالطرق المناسبة.
وفيما يلي أفضل المكونات التي يجب أن تبحث عنها في منتجات العناية بالبشرة، إذا كنت ترغب في تفتيح لون بشرة غير متساوٍ، وفقا لما نشره موقع insider.

فيتامين سي

يمكن لفيتامين سي أن يقلل فرط التصبغ عن طريق منع إنتاج الميلانين، وتشرح هيذر ووليري لويد، طبيبة أمراض الجلدية، أن فيتامين سي يحجب التيروزيناز، وهو إنزيم يستخدمه جسمك لإنتاج الميلانين، مما يجعله مفتّحًا طبيعيًا للبشرة.
كما أن فيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يعني أنه يحمي خلايا الجلد من المزيد من التلف سواء من الشمس أو الملوثات الخارجية.
كيفية استخدامه: قد يلاحظ الأشخاص ذوو البشرة الحساسة احمرارًا أو يشعرون بوخز بسبب استخدام فيتامين سي، ومع ذلك، فمن الآمن استخدام فيتامين سي يوميًا في منتجات العناية بالبشرة لعلاج فرط التصبغ الناجم عن حب الشباب أو الالتهاب.

اقرأ أيضا:

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

حمض كوجيك

حمض الكوجيك هو نتيجة ثانوية لتخمير أنواع معينة من الفطريات، وعلى غرار فيتامين سي، يعمل حمض كوجيك أيضًا عن طريق تثبيط إنزيمات التيروزيناز، كما أنه يحمي البشرة من السموم البيئية لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
ويعتبر حمض الكوجيك شائع للغاية لأنه يأتي من مصادر طبيعية، ولكن لا يزال من الممكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل التورم والاحمرار.
كيفية استخدامه: يوجد حمض كوجيك في الكريمات والأمصال ومنتجات التقشير، ويتم تضمينه عادةً في منتجات التجميل بتركيزات من 1٪ إلى 4٪، لكن بعض الأشخاص يمكن أن تكون لديهم أعراض تحسسيه من الحمض، لذا يجب إجراء اختبار على الجزء الداخلي من معصمك قبل تطبيقه على مساحة كبيرة من وجهك.

الريتينول

يقول رامان مادان، رئيس قسم الأمراض الجلدية في نورثويل هيلث، إن الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين أ ومكونه المفضل في معالجة فرط التصبغ، ويعتبر الريتينول فعال بشكل خاص في مكافحة فرط التصبغ عن طريق تشجيع دوران الخلايا وإظهار خلايا الجلد الأكثر صحة والأحدث إلى السطح مع تقشير الخلايا الأقدم والأكثر قتامة.
طريقة استخدامه: تريتينوين - شكل قوي من الريتينول - متوفر بوصفة طبية بتركيزات 1٪ و 0.05٪، ويمكن العثور على إصدارات مختلفة منه حسب بلدك، وهو مثل بالميتات الريتينيل وريتينالديهيد، وهي منتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لاستخدامها.
وللحصول على أفضل النتائج، استخدم الريتينول لشهر أو أكثر، لكن تجنبي استخدامه أثناء الحمل، لأن الرتينويدات قد تسبب تشوهات خلقية.

النياسيناميد

النياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين B3، الذي يشارك في التمثيل الغذائي للخلايا، ويمكن للتطبيق الموضعي لـ B3 أن يمنع عملية تصبغ الخلايا، وبالتالي تفتيح البشرة، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج حب الشباب، مما قد يساعد في منع حدوث فرط تصبغ أو تندب في المستقبل.
كيفية استخدامه: يمكنك استخدام النياسيناميد يوميًا في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأمصال والكريمات، وللحصول على أفضل النتائج، يوصي رامان مادان، أستاذ الأمراض الجلدية، بدمجه مع المكونات الأخرى التي أثبتت جدارتها في تفتيح البشرة مثل فيتامين C والريتينول.

اقرأ أيضا:

الماء هو الدواء المجاني .. يجنبك خمسة أمراض تعرف عليها

حمض الأزيليك

حمض الأزيليك هو حمض عضوي موجود في الحبوب، مثل الشعير والجاودار، وله خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يمنع إنتاج الميلانين في الجلد، كما أن حمض الأزيليك ألطف من بعض الأحماض الأخرى، ويقول مادان، إنه آمن للاستخدام أثناء الحمل، على عكس الرتينويدات، وهو ما يجعله خيارًا رائعًا لأن العديد من النساء يعانين من الكلف- نوع من فرط التصبغ- أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.
كيفية استخدامه: يمكن العثور على حمض الأزيليك في الكريمات القوية التي يتم استخدامها تحت إشراف طبيب، وكذلك هناك خيارات أخف متوفرة في الأمصال والكريمات التي لا تستلزم استشارة طبيب، ويمكن استخدامه لمرة واحدة يومياً بتركيز 20٪ للمساعدة في علاج فرط التصبغ.

حمض الماندليك

حمض الماندليك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يستخدم في التقشير الكيميائي، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه في مستحضرات التجميل التي لا تستلزم استشارة طبيب، وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2019 أن التقشير الكيميائي لحمض المندليك يقلل من فرط التصبغ التالي للالتهابات بشكل أكثر فعالية من المكونات الأخرى مثل حمض الجليكوليك أو حمض الفيتيك.
كيفية استخدامه: إذا كنت تعاني من فرط تصبغ بسبب حب الشباب، فقد يقلل حمض الماندليك من ظهور البثور بالإضافة إلى تفتيح البشرة، لكن الإفراط في استخدامه يمكن أن يحرق بشرتك، لذا التزمي بالتقشير مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

اقرأ أيضا:

7أضرار قاتلة للشاورما تهدد حياتك .. تجنبها كلما كان ذلك ممكنا

أربوتين

يأتي الأربوتين من أوراق التوت المجفف أو عنب الدب أو الكمثرى، ويعتبر شكلاً طبيعيًا من الهيدروكينون - مادة كيميائية تبيض بشرتك - وقد يكون بنفس الفعالية، وعند استخدامه بمرور الوقت، قد يكون أربوتين أيضًا أكثر فعالية من المكونات الطبيعية الأخرى، مثل حمض كوجيك.
كيفية استخدامه: يمكن العثور على أربوتين في الكريمات والأمصال التي لا تستلزم إشراف طبيب، والتجارب السريرية التي توضح المدة التي يستغرقها ظهور النتائج غير متوفرة، لكن المستخدمين أفادوا أن الأمر يستغرق من شهر إلى شهرين في المتوسط.

تأكد من وضع واقي الشمس

في حين أنه من المهم وضع واقي من الشمس كل يوم، إلا أنه مهم بشكل خاص عند استخدام هذه المنتجات، ذلك لأن هذه المنتجات تجعل بشرتك أكثر عرضة لضرر الأشعة فوق البنفسجية لأنها تعرض خلايا الجلد الأحدث والأكثر حساسية.
وقد يساعد الواقي من الشمس أيضًا في منع فرط التصبغ وعلاجه، هذا لأنه يمنع الخلايا من إنتاج الميلانين، يقول ووليري لويد، إن هذا يساعد أيضًا على تلاشي فرط التصبغ الحالي بسرعة أكبر.

اقرأ أيضا:

هل تشكل العواصف الترابية خطرًا على مرضى كورونا؟ وكيف يتم التعامل معها؟

اقرأ أيضا:

أسباب الشعور بـ "الدوخة" وخطورة تجاهلها

الكلمات المفتاحية

فرط التصبغ تفتيح البشرة فيتامين سي حمض كوجيك الريتينول النياسيناميد حمض الأزيليك حمض الماندليك أربوتين واقي الشمس صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فرط التصبغ هو حالة جلدية تسبب ظهور بقع داكنة على الجلد، هذا التعتيم ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين، الصبغة التي تتحكم في لون البشرة.