أخبار

عمرو خالد: ابحث عن الأخطاء فى حياتك.. والزم الاستغفار "وصفة مجربة"

تذوق حلاوة الصلاة علي النبي الكريم واجعل هواك مع حب الحبيب

يتلف أعضاء الجسم .. 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا

دعاء في جوف الليل: اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت

هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟.. "الإفتاء" تجيب

هل أنت راض عن قدر الله لك؟.. د. عمرو خالد يجيب

من كتاب حياة الذاكرين.. "بدأ الذكر يدفعني أيضا إلى تقييم نفسي باستمرار ومحاولة إصلاحها"

بصوت عمرو خالد: مناجاة.. اللهم احفظنا وأمنّا ونجنا من كل سوء

انتبه لها..7 علامات تحذيرية تدل على وجود كورونا وتأثيره في دمك

لسعة الرزق وعطاء الله ادعو الله بهذه الأسماء.. يكشفها عمرو خالد

3مهن تقربك من الإصابة بالخرف في سن متقدمة .. حاول تجنب مخاطرها

بقلم | علي الكومي | الاحد 01 نوفمبر 2020 - 04:45 م
Advertisements

دراسة طبية دانماركية أكدت وجود علاقة وثيقة بين نوع العمل خصوصا البدني التي تؤديه فئات معينة في المجتمع وبين الإصابة بالخرف

الدراسة أوضحت أن  ،العمل البدني الشاق تآكل الأعضاء الداخلية في الجسم، بما في ذلك الدماغ وبالتالي التأثير علي القدرات الذهنيةوالعقلية لمن يمارسون هذه المهن الشاقة .

العمل البدني الشاق والإصابةبالخرف

الدراسة تطرقت إلي  التجارب التي أجريت على 4721 رجلاً في السبعينيات من العمر،حيث أظهرت  أن عمال البناء وحفر الطرق وعمال المصانع أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 55% من القائمين على الأعمال المكتبية.

وكانت الدراسات السابقة أشارت إلى أن ممارسة الرياضة تقلل خطر الإصابة بالخرف، ولكن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن نوع النشاط مهم في تأمين الفوائد.

الدكتورة كيرستن نابي نيلسن  خبيرة التغذية والصحة العامة والمشاركة في الدراسة الصادرة عن جامعة كوبنهاجن : “قبل الدراسة افترضنا أن العمل البدني الشاق كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بالخرف، وهذا شيء حاولت دراسات أخرى إثباته، ولكن دراستنا هي الأولى التي تربط بين الأمرين بشكل قاطع”.

الرياضة والتخفيف من مخاطر الخرف

وكانت عديدة من الدراسات السابقة قدأشارت إلي أن ممارسة الرياضة واعتماد نمط حياة نشط مثل ركوب الدراجات والمشي المنتظم يقلل احتمال الإصابة بالخرف إلى النصف.

من جهة  أخري ميز الأطباء بين مرض الخرف والزهايمر، فالاول هو عبارة عن مجموعة من الأعراض تؤثر على الذاكرة وأداء الأنشطة اليومية والقدرة على الاتصال، بينما الزهايمر هو شكل من أشكال الخرف يزداد سوءا مع مرور الوقت ويؤثر على الذاكرة والتحدث والتفكير.

الخرف والزهايمر .. هذا هو الفارق 

ومن ثم وبحسب الأطباء فإن الزهايمر إذن، هو نوع من الخرف، والخرف هو مصطلح أوسع لأمراض مختلفة تشمل الزهايمر، مرض باركنسون أو الشلل الرعاش وغيرها مع الأعراض المتعلقة بفقدان الذاكرة مثل النسيان والارتباك.

كبار الأطباءأجمعوا كذلك علي تصنيف مرض الزهايمر على انه مرض جسدي يؤثر على الدماغ فتموت الخلايا الدماغية في رقعة معينة من الدماغ تؤدي بالتالي الى نقص في بعض الكيميائيات الهامة التي تعمل على نقل الرسائل داخل الدماغ؛ فتصاب أجزاء من الدماغ بالتلف فتتدهور وتموت بشكل تدريجي فتشتد وطأة الأعراض مع مرور الوقت ويظهر ذلك من خلال حدوث تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

اقرأ أيضا:

يتلف أعضاء الجسم .. 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا

أما مرض الخرف، فهو مصطلح عام يصف نطاقًا واسعا من الأعراض التي تؤثر على قدرة الشخص في أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل. ويعاني المريض في هذه الحالة من ضعف في الذاكرة وتغيرات في مهارات التفكير والتواصل مع الآخرين، إضافة إلى قلة التركيز وعدم الإنتباه.



.



الكلمات المفتاحية

الخرف المهن الشاقة والاصابة بالخرف الأعمال الشاقة والاصابة بالخرف الرياضة والتقليل من الاصابة بالخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة أوضحت أن ،العمل البدني الشاق تآكل الأعضاء الداخلية في الجسم، بما في ذلك الدماغ وبالتالي التأثير علي القدرات الذهنيةوالعقلية لمن يمارسون هذه ا