أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

كيف يتوب من نشر مقاطع فيديو محرمة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 01 نوفمبر 2020 - 08:50 م

ما حكم من نشر مقاطع فيديو محرمة، وفيها كلام باطل، ثم تاب بعد فترة تذكرها..إذا لم يكلم من أرسل إليهم، ولم يقل لهم: احذفوا الباطل. هل توبته غير مقبولة؟


الجواب:


 قل مركز الفتوى بإسلام ويب: إن من توبة الشخص أن يزيل أثر ذنبه إن استطاع، وأما إن عجز عن ذلك فتوبته صحيحة، ولا يضره بقاء أثر معصيته التي لم يقدر على محوها.

فيجب على ناشر المقاطع المحرمة أن يمسحها إن استطاع، ويناصح من أرسلها إليهم ويطالبهم بمحوها، وتبرأ ذمته بذلك، ولو لم يستجيبوا له.

وأوضح مركز الفتوى أنه: لا يؤثر بقاء أثر الذنب بعد أن عجزت عن منعه أو إزالته، قال العلامة الشنقيطي ـرحمه الله تعالى ـ في أضواء البيان: من تاب من الذنب الذي هو متلبس به، مع بقاء فساد ذلك الذنب، أي: أثره السيئ هل تكون توبته صحيحة، نظرا إلى أنه فعل في توبته كل ما يستطيعه، وإن كان الإقلاع عن الذنب لم يتحقق للعجز عن إزالة فساده في ذلك الوقت، أو لا تكون توبته صحيحة ; لأن الإقلاع عن الذنب الذي هو ركن التوبة لم يتحقق ... ثم ذكر أمثلة على ذلك ثم قال: فجمهور أهل الأصول على أن توبته في كل الأمثلة صحيحة; لأن التوبة واجبة عليه، وقد فعل من هذا الواجب كل ما يقدر عليه، وما لا قدرة له عليه معذور فيه; لقوله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله تعالى عنهما - أنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ العَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ» رواه الترمذي, وابن ماجه.

وقد أمر الله تعالى عباده بالتوبة, فقال عز من قائل: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}، وقال تعالى مرغبًا عباده في التوبة: أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ {التوبة:104}، وقال أيضًا: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ {الشورى:25}, ولمزيد فائدة انظر الفتوى رقم: 31560.

وأما بخصوص الأشخاص الذين تسببت في دلالتهم على الطريق التي يعصى بها الله, فإن عليك نصحهم وإرشادهم وتخويفهم بالله ما استطعت لذلك سبيلًا، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

اقرأ أيضا:

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟



الكلمات المفتاحية

التوبة نشر مقاطع إباحية نصح الآخرين شروط قبول التوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن من توبة الشخص أن يزيل أثر ذنبه إن استطاع، وأما إن عجز عن ذلك فتوبته صحيحة، ولا يضره بقاء أثر معصيته التي لم يقدر على محوها. فيجب على ناشر المقاطع ا