أخبار

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

عمرو خالد يكشف: الإحسان ثلث الدين وهكذا يمكننا أن نعيش به

هل صلاة المرأة في بيتها في أول الوقت كمثل صلاة الرجل في المسجد؟

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

أقسمت على الكفر إذا حدث أمر ما وحدث.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله

لقطة عجيبة في حب الله لنبيه ورسوله.. يسردها عمرو خالد

د. عبلة الكحلاوي.. داعية من طراز فريد ومسيرة عطاء طويلة

دراسة: اكتئاب ما بعد الولادة قد يستمر لسنوات لدى بعض النساء

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 30 اكتوبر 2020 - 11:22 ص
Advertisements

توصلت دراسة حكومية أمريكية إلى أن العديد من النساء يعانين من أعراض الاكتئاب بعد الولادة، للكن بالنسبة للبعض قد يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لسنوات.

ومن بين ما يقرب من 4900 من الأمهات الجدد اللواتي تم تتبعهن، عانى ربعهن من أعراض الاكتئاب في مرحلة ما من السنوات الثلاث الأولى لطفلهن، وحوالي نصفهن، إما أن الأعراض بدأت في وقت مبكر ولم تتحسن أبدًا، أو أخذت وقتًا لتظهر.

قالت الباحثة الرئيسية ديان بوتنيك، بالمعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية بولاية ماريلاند، إن كل هذا يشير إلى أنه يجب فحص النساء لاكتئاب ما بعد الولادة لفترة أطول.

أضافت بوتنيك: "بناءً على بياناتنا، يمكنني القول أن الفحص قد يستمر لمدة عامين".

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أطباء الأطفال بتولي مهمة فحص الاكتئاب بعد الولادة. وتقول إنه يجب عليهم فحص الأمهات بحثًا عن الأعراض في الفحوصات الروتينية لأطفالهن خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة.

ذلك أن اكتئاب ما بعد الولادة عادة ما يظهر في تلك الفترة، ولأن الأطفال يخضعون لفحوصات متكررة خلال تلك الأشهر، وفقًا لبوتنيك. لذا فإن أطباء الأطفال، إلى حد ما، هم في وضع أفضل للتعرف على أعراض اكتئاب الأمهات.

وأضافت: "من ناحية أخرى، فإن أطباء الأطفال محدودون أيضًا فيما يمكنهم القيام به. الأمهات ليسوا مرضاهم، لذلك ليس لديهم إمكانية الوصول إلى السجلات الطبية للحصول على الصورة الأكبر - بما في ذلك ما إذا كانت المرأة لديها تاريخ من الاكتئاب الإكلينيكي، ويمكنهم فقط اقتراح قيام الأمهات بالمتابعة مع مقدم الرعاية الخاص بهن".

ماذا يحدث بعد فحص النساء؟ 


قال الدكتور راهول جوبتا، كبير المسؤولين الطبيين والصحيين في منظمة March of Dimes)) غير الربحية، إن "التوصية ممتازة"، في إشارة إلى نصيحة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، واصفًا إياها بأنها "نقطة انطلاق رائعة".

لكن جوبتا قالت إن أطباء الرعاية الأولية للمرأة بحاجة إلى المشاركة، خاصة وأن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يستمر، أو يظهر في وقت لاحق نسبيًا بعد الولادة.

وبالنسبة للدراسة الجديدة، التي نُشرت على الإنترنت هذا الأسبوع في طب الأطفال، استخدم فريق بوتنيك بيانات عن 4866 امرأة في ولاية نيويورك، في إطار مشروع بحثي حول علاج العقم وأثره على نمو الطفل.

وأثناء الدراسة، أكملت الأمهات مسحًا من خمسة أسئلة حول أعراض الاكتئاب عندما كان عمر طفلهن 4 أشهر ، ثم مرة أخرى عندما كان عمر الطفل 1 و 2 و 3 سنوات.

قالت بوتنيك إن الدراسة أُجريت قبل صدور توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وليس من الواضح نوع الفحص أو المتابعة الذي قد تحصل عليه النساء من مقدمي الخدمة.

بناءً على فحص الدراسة، اتبعت الأمهات الجدد أربعة مسارات مختلفة: ثلاثة أرباعهم يعانون من أعراض اكتئاب قليلة طوال فترة الثلاث سنوات؛ ما يقرب من 13 في المائة ظهرت عليهم الأعراض عندما كان عمر طفلهم 4أشهر، ولكن تحسنت بعد ذلك ؛ 8في المائة لديهم أعراض قليلة في البداية، لكنهم تطوروا أكثر مع تقدم الطفل في السن؛ و 4.5 في المائة لديهم أعراض اكتئاب مستمرة".

اقرأ أيضا:

المايونيز لشعر لامع وناعم!

أعراض إيجابية 


وأكدت بوتنيك، أن النساء أظهرن فقط أعراضًا إيجابية، ولم يتم تشخيصهن بالاكتئاب السريري، ومن غير الواضح عدد الذين يحتجن منهن إلى العلاج، مثل العلاج بالكلام أو الأدوية.

لكن النتائج تظهر أن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن تكون طويلة الأمد ، أو تظهر في وقت متأخر نسبيًا. وبرزت النساء اللواتي لديهن تاريخ من الاكتئاب على أنهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأي من السيناريوهات.

قالت بوتنيك: "تظهر دراستنا أنه سيكون من الصعب معرفة مسار أعراض اكتئاب النساء إذا تم اتباعها لمدة ستة أشهر فقط".

وأشارت إلى أن "الأمهات في كثير من الأحيان ينشغلن برعاية أطفالهن وبقية أفراد الأسرة ، وقد يخبرن أنفسهن أن أعراضهن ستختفي. وأحيانًا يفعلن ذلك. لكن بالنسبة لبعض النساء، يزداد الأمر سوءًا".

وافق جوبتا على أن النساء عمومًا يضعن عائلاتهن أولاً، وأشار إلى أن بعض الأمهات يشعرن بالذنب بشأن الشعور بالضيق. لكنه قال إن الاكتئاب حالة طبية، ويعتقد أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وبعده تساهم في اكتئاب الأم.

وشجع جوبتا النساء على التحدث إلى الطبيب حول الأعراض المستمرة. وأضاف أن الفحص الروتيني مهم أيضًا، لأن النساء قد لا يتعرفن على مشاكل معينة - مثل مشاكل النوم أو التعب أو تغيرات الشهية - على أنها مرتبطة بالاكتئاب.

قال جوبتا إن الحصول على المساعدة يمكن أن يخدم الأسرة بأكملها. وأشار إلى أنه "من أجل التركيز على أطفالك، عليك أن تعتني بنفسك أيضًا".

الكلمات المفتاحية

اكتئاب الولادة أعراض الاكتئاب بعد الولادة ديان بوتنيك الدكتور راهول جوبتا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حكومية أمريكية إلى أن العديد من النساء يعانين من أعراض الاكتئاب بعد الولادة، للكن بالنسبة للبعض قد يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لسنوات.