أخبار

دعاء جميل ويريح النفس بصوت د. عبلة الكحلاوي رحمها الله

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لنا من كل خير نصيبًا

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

هل يصح وضوء المسلم للصلاة في "الحمام"؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "كم مرة ظننت أن مشكلتك لا حل لها فجاءك الفرج من حيث لا تحتسب"

هذه تفاصيل وصية الداعية الإسلامية الراحلة د. عبلة الكحلاوي وعلاقتها بجمعية الباقيات الصالحات

مطلقة وأخي الأكبر يحتضنني بشهوة ويرفض العرسان.. كيف أتصرف معه؟

شكلي دميم.. كلما تقدمت لخطبة إحداهن رفضتني؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 30 اكتوبر 2020 - 09:50 ص
Advertisements



 ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من شاب يبلغ من العمر 30 عامًا، ومتخرج من كلية الحقوق، يقول إن شكله دميم وكلما تقدم لخطبة إحدى الفتيات رفضته، الأمر الذي سبب له مشاكل نفسية، فماذا يفعل؟.


كن على يقين أن كل شيء في هذه الحياة يسير وفق ما قضاه الله وقدره، ولا يتخلف عن ذلك شيء سواء أمر الزواج، أو أمر الرزق أو غير ذلك يقول ربنا في كتابه العزيز:(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء)، ولما خلق الله القلم قال له اكتب قال وما أكتب قال: (اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة)، وقال عليه الصلاة والسلام: (كل شيء بقضاء وقدر حتى العجز والكيس) والكيس الفطنة.

فمن تقدمت لهن لسن من رزقك ولا نصيبك، ولذلك صرفك الله عنهن، وفي ذلك خير لك وإن كنت تشعر بالمضايقة، لكن أقدار الله كلها خير للمؤمن.

اجتهد في تقوية إيمانك من خلال كثرة العمل الصالح بعد المحافظة على ما افترض الله عليك، وأهم ذلك أداء الصلاة في أوقاتها مع الإكثار من النوافل، فذلك من أسباب جلب الحياة الطيبة يقول ربنا سبحانه: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

ارق نفسك بنفسك صباحًا ومساءً بما تيسر من الآيات القرآنية؛ مثل سورة الفاتحة والمعوذتين والإخلاص وآية الكرسي والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة، ثم تنفث بدون ريق في كفيك وتمسح ما تيسر من جسدك.

لا تتضايق مما هو حاصل، وأحسن الظن بالله تعالى، ففي الحديث: يَقُولُ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا : (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ، وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ)، وارض بما قدر الله لك يعظم أجرك، ففي الحديث:(إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ، وإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ، فمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ)، فعليك أن ترضى بقضاء الله وقدره وحذار أن تتسخط وإلا فالجزاء من جنس العمل.

اقرأ أيضا:

مطلقة وأخي الأكبر يحتضنني بشهوة ويرفض العرسان.. كيف أتصرف معه؟

الزم الاستغفار، وأكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فذلك من أسباب تفريج الهموم، فقد ورد في الحديث: (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)، وقال لمن قال له أجعل لك صلاتي كلها: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

اعلم أن العبد المؤمن يتقلب بين أجري الشكر والصبر، كما قال عليه الصلاة والسلام: (عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ، وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ).

تضرع بالدعاء بين يدي الله تعالى وأنت ساجد، وتحين أوقات الإجابة، وسل ربك أن يصرف عنك كل مكروه، وأن يرزقك الزوجة الصالحة التي تسعدك في هذه الحياة، وأكثر من دعاء ذي النون: (لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَاْنَكَ إِنِّيْ كُنْتُ مِنَ الْظَّاْلِمِيْنَ) فما دعا به أحد في شيء إلا استجاب الله له يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ).


الكلمات المفتاحية

خطوبة زواج دميم شاب شكلي دميم.. كلما تقدمت لخطبة إحداهن رفضتني؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من شاب يبلغ من العمر 30 عامًا، ومتخرج من كلية الحقوق، يقول إن شكله دميم وكلما تقدم لخطبة إحدى الفتيات رفضته، الأمر ال