أخبار

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

الخلق متشابهون.. فما الذي يميز إنسانًا عن آخر؟ (الشعراوي يجيب)

معجون الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة

علاقة الأم بابنتها فطرية.. لكن الصداقة ليست سهلة

موقف مؤثر بين النبي والسيدة فاطمة.. ماذا قالت عنها السيدة عائشة؟

زوجي يرفض رعايتي لوالدتي.. ماذا أفعل؟

تقنية جديدة في جراحة اندماج العمود الفقري: خطر أقل.. ومدة أقصر

حكم صلاة ركعتين بين الأذانين يوم الجمعة؟

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 29 اكتوبر 2020 - 11:00 م
Advertisements
منذ الصغر، يُطلب منا عدم تناول الكثير من الحلويات، بما في ذلك الشوكولاتة، ومع ذلك، فإن الشوكولاتة الداكنة، خاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، يمكن أن تكون مفيدة صحية أكثر من أغلب الأطعمة الأخري، حيث يقدم هذا النوع من الشوكولاتة مجموعة متنوعة من العناصر المذهلة التي يمكن أن تفيد قلبك وعقلك وصحتك العامة.
وفيما يلي أبرز 4 فوائد للشوكولاتة الداكنة، وكيف تتناول ما يكفي منها، وفقا لما نشره موقع insider.

مفيدة لصحة القلب

يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مفيدة لقلبك، باعتدال، والسبب وراء ذلك هو احتوائها على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تأتي من النباتات.
وقد يكون لمركبات الفلافونويد الفوائد التالية لصحة القلب:
انخفاض ضغط الدم: الآليات غير معروفة تمامًا، كيف تخفض الشوكولاتة الداكنة وفلافونيداتها ضغط الدم، لكن قد تكون الأجزاء المضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى خصائص ترقق الدم والأوعية الدموية لهذه المواد الكيميائية، هو السبب في خفض ضغط الدم.
انخفاض الكوليسترول: قد تزيد الفلافونويد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL والمعروف باسم "الكوليسترول الجيد"، وتحسن وظائفه، حيث يمتص كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو كوليسترول "ضار"، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
منع تجلط الدم: وُجد أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تؤثر بشكل إيجابي على الصفائح الدموية، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن الصفائح الدموية في دم الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة كانت أقل عرضة للتخثر من أولئك الذين لا يتناولون الشوكولاتة، وخلص الباحثون إلى أن هذه التأثيرات المضادة للتخثر قد تكون مسؤولة عن الآثار الإيجابية للشوكولاتة على صحة القلب والأوعية الدموية.
منع السكتة الدماغية: قد تقلل الشوكولاتة الداكنة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب قدرتها على خفض ضغط الدم، لأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: كشف بحث التحليل التلوي لعام 2017 في خمس دراسات فحصت العلاقة بين استهلاك الشوكولاتة وخطر الإصابة بأمراض القلب، ووجد التحليل أنه من خلال الدراسات الخمس، كان هناك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة باستهلاك الشوكولاتة المعتدل.

اقرأ أيضا:

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

تحسن صحة الدماغ

نظرًا لفوائد القلب والأوعية الدموية المذكورة أعلاه، فإن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كنتيجة ثانوية لهذا، ستحصل على المزيد من الأكسجين إلى عقلك وتنقل السموم من الدماغ بسرعة أكبر، وهو ما يحمي عقلك ويمكن أن يساعد في منع حالات التنكس العصبي، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
وقد ذكرت دراسة صغيرة عام 2018 أن مركبات الفلافونويد يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي ولها تأثير إيجابي على نشاط الدماغ الكهربائي، مما يحسن الانتباه والذاكرة، وفي هذه الدراسة، استهلك المشاركون 6.8 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يومياً لجني هذه الفوائد.
ويعتقد أن زيادة تدفق الدم قد تكون الآلية التي تعمل من خلالها الشوكولاتة الداكنة لتحسين تحسين الذاكرة، وبالتالي، فإن تناول كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم يمكن أن يكون له تأثير مفيد على الإدراك العام.

اقرأ أيضا:

معجون الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة

تساعد في تقليل الالتهاب

يعد تناول الشوكولاتة الداكنة طريقة طبيعية لتقليل الالتهاب في جسمك، ذلك لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة - خاصةً مركبات الفلافونويد والبوليفينول - لها خصائص مضادة للالتهابات.
ويوفر استهلاك الأطعمة المضادة للالتهابات فوائد صحية عامة، مثل الوقاية من الأمراض المزمنة في المستقبل مثل أمراض القلب أو مرض السكري من النوع 2، ويمكن أن يساعد تقليل الالتهاب في حماية الأعضاء التالية:
- القلب
- الرئتين
- الكبد
- الدماغ

تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم

يمكن لكل من مركبات الفلافونويد والبوليفينول - مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة - أيضًا مكافحة أضرار الجذور الحرة في الجسم، والجذور الحرة هي منتجات ثانوية طبيعية للحياة قد تكون ناجمة أيضًا عن التلوث أو الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن تتسبب في تلف الحمض النووي لخلايانا مما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، وهو ما يعرضنا للأمراض المزمنة.
ونظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية جدًا من مادة البوليفينول، فقد تساعدك على تقليل الإجهاد التأكسدي ومكافحة الجذور الحرة، وفيما يلي كيفية جمع الشوكولاتة الداكنة مع الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة من حيث محتوى البوليفينول:
الشوكولاتة الداكنة: 1664 مجم لكل 100 جرام
شوكولاتة الحليب: 236 مجم لكل 100 جرام
الفراولة: 235 مجم لكل 100 جرام
القهوة: 214 مجم لكل 100 مل
الزنجبيل: 202 مجم لكل 100 جرام

اقرأ أيضا:

تقنية جديدة في جراحة اندماج العمود الفقري: خطر أقل.. ومدة أقصر

أفضل طريقة لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة

عند اختيار نوع الشوكولاته الداكنة التي يجب تناولها، فإن النسبة المئوية الأعلى من الكاكاو هي الأفضل، فكلما زاد الكاكاو، زادت العناصر الغذائية الصحية، وقل السكر، وقلت المكونات الأخرى التي يحتمل أن تكون سلبية.
وعلى وجه الخصوص، تركيز 80٪ من الكاكاو هو الحد الأدنى الذي يوصي به الأطباء لتحقيق الفوائد الصحية، ويمكنك تناول ما يصل إلى 20 إلى 30 جرامًا يوميًا من الشوكولاته تركيز 80 ٪ من الكاكاو.

اقرأ أيضا:

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

اقرأ أيضا:

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

الكلمات المفتاحية

الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة صحة القلب صحتك تهمنا انخفاض ضغط الدم انخفاض الكوليسترول منع تجلط الدم منع السكتة الدماغية الإصابة بأمراض القلب تحسن صحة الدماغ تساعد في تقليل الالتهاب تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم أفضل طريقة لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ الصغر، يُطلب منا عدم تناول الكثير من الحلويات، بما في ذلك الشوكولاتة، ومع ذلك، فإن الشوكولاتة الداكنة، خاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من