أخبار

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

بقلم | علي الكومي | الخميس 29 اكتوبر 2020 - 08:27 م
Advertisements

هناك مجموعة من الطاعات والقربات التي يجب أن يحرص عليها المسلم في يوم مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي رأسها الإكثار من تقديم الصداقات للفقراء والمساكين والعمل علي كفالة عدد أكبر من الايتام في هذه الأيام المباركة

الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، قال في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعله المسلمين في شهر مولد الرسول  صلي الله عليه وسلم وفي مقدمتها كفالة اليتيم مصداقا لقوله صلي الله عليه وسلم  "أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا.

الرسول وكافل اليتيم في يوم مولده 

وبحسب الحديث النبوي فقد أشار النبي َ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل"، فإن لم يستطع يقول كما قال رسول الله: "من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب".

المفتي السابق لجمهورية مصر العربية مضي قائلا : إن من يقوم بذلك لا يبتغي إلا وجه الله، ويفعل هذا من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين "كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات" انظر إلى واسع فضل الله كل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه "سبحانه وتعالى" للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه، فكل شعرة من رأس يتيم مرت على يدك يكون لك بها صدقات وحسنات، ولا يضيع الله أجر المحسنين.

عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة تابع متحدثا عن فضلة كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة ، إلى أن النبي كان يقول: "الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار فالساعي على الأرملة والمسكين والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله"، وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال : "كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا فأي ثواب لهذا هو ثوابك للأرملة والمسكين".

وحث الدكتور علي جمعة المسلمين علي فعل الخير وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، كما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، وافهموا عن رسول الله، هذا المقام الأرفع الرفيع، وصلوا على السيد الجليل هذا الشهر، كما لم تصلوا عليه في أشهر سواه.

الرسول وتحمل الأذي من أجل أمته 

في السياق ذاته تطرق جمعة إلي اسباب حب المسلمين للنبي صلي الله عليه وسلم مشيرا إلي ، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- يستحق أن نحبه بقلوبنا لأنه الذي كان يتحمل الأذى من أجلنا، ولا يخفى ما يؤثر من حلمه ﷺ واحتماله الأذى، وهو ﷺ لا يزيد مع كثرة الأذى إلا صبرا، وعلى إسراف الجاهل إلا حلما.

ومضي جمعة في تدوينة له علي صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "أن هذا الخلق العالي يؤكد دعاءه لقومه الذين آذوه وعادوه، وما دعا عليهم، وإن كان الدعاء عليهم ليس بمنقصة، فإن الدعاء على الظالم المعاند لا شيء فيه وفعله أولي العزم من رسل الله كنوح وموسى عليهما السلام، فكان دعاء سيدنا نوح فقد قال القرآن عنه في دعائه على قومه : (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الكَافِرِينَ دَيَّارًا.

عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أضاف : "سيدنا موسى عليه السلام فقال تعالى: (وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ).

مفتي جمهورية مصر العربية استدرك قائلا : وقد كانا عليهما السلام على حق، ولكن كان المصطفى ﷺ أحق، فقد روى الطبراني وذكره الهيثمي في مجمعه وقال رجاله رجال الصحيح : أن النبي ﷺ لما كسرت رباعيته، وشج وجهه الشريف ﷺ يوم أحد، شق ذلك على أصحابه شقا شديدا، وقالوا : لو دعوت عليهم. فقال : إني لم أبعث لعانا، ولكني بعثت داعيا ورحمة : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

مفتي مصر السابق استدل علي ذلك بالحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي ﷺ: هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ قال : لقد لقيت من قومك ما لقيت. وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة؛ إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني، فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. فناداني ملك فسلم علي ثم قال : يا محمد فقال ذلك فيما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين. فقال النبي ﷺ بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا).

النبي في يوم مولده عفو ومحبة 

وأوضح: عفا النبي ﷺ عمن جذبه من الأعراب جذبة شديدة، وأعطاه سؤاله وزاد، وعفا ﷺ عن اليهودية التي سمت الشاة له بعد اعترافها، ولم يؤاخذ لبيد بن الأعصم إذ سحره، ولا عتب عليه فضلا عن معاقبته. فهذا هو الأسوة الحسنة والنموذج الأعلى المرضي عند ربه ﷺ.

هذه الوقائع وبحسب مفتي جمهورية مصر العربية السابق  تؤكد حب النبي ﷺ في قلب كل مسلم، فمحبة النبي ﷺ هي مظهر محبة الله - سبحانه وتعالى-، فمن أحب مَلِكا أحب رسوله، ورسول الله ﷺ حبيب رب العالمين، وهو الذي جاء لنا بالخير كله، وتحمل المتاعب من أجل إسلامنا، وقد أعلمنا ﷺ مكانته التي ينبغي أن تكون في قلوبنا حتى يكمل إيماننا حيث قال ﷺ: «والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».


الكلمات المفتاحية

المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوي وكفالة اليتيم المولد النبوي والسعي علي الأرملة المولد النبوي وحب المؤمنين للنبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شار النبي َ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل"، فإن لم يستطع يقول كما قال رسول