أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

انتحر في هجرته للنبي .. دخل الجنة فكيف رئي في المنام؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 19 يوليو 2023 - 12:02 ص


عندما يذكر الانتحار يذكر اليأس والقنوط من رحمة الله، لكن جاء حديث نبوي ليكشف مدى رحمة الله بخلقه، وأن الإنسان مهما لافعل، سوف يرد على رب كريم.
يقول الصحابي الطفيل بن عمرو رضي الله تعالى عنه، هاجرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجل من قومي، فمرض الرجل، فأخذ مشقصا، فقطع رواجبه – مفاصل الأصابع- ، فمات فرآه الطفيل في المنام، فقال له: ما فعل الله بك؟ قال: غفر الله لي بهجرتي.
 قال: ما شأن يديك؟ قال: قيل لي: إنا لا نصلح منك ما أفسدت من نفسك، فقصّها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «اللهم وليديه فاغفر» .

منام لسعد بن أبي وقاص:


ورأي الصحابي سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه مناما روته عنه ابنته، حيث قال: رأيت في المنام قبل أن أسلم كأني في ظلمة لا أبصر شيئا، إذ أضاء لي قمر فاتبعته فكأني أنظر إلى من سبقني إلى ذلك القمر، فأنظر إلى زيد بن حارثة، وإلى علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، وإلى أبي بكر، وكأني أسألهم: متى انتهيتم إلى هاهنا؟ قالوا: الساعة، وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مستخفيا، فلقيته في شعب أجياد، وقد صلى العصر فأسلمت فما تقدمني أحد إلا هم.

منام عجيب لطلحة بن عبيد الله :


روي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أنه قال: إن رجلين من قبيلة «بَليّ» قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إسلامهما معا، وكان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر فغزا المجتهد فاستشهد، ومكث الآخر بعده سنة، ثم توفي.
قال طلحة: فبينا أنا عند باب الجنة يعني في النوم إذ أنا بهما، فخرج خارج من الجنة فأذن للذي مات الآخر منهما، ثم رجع فأذن للذي استشهد، ثم رجع إلى فقال: ارجع فإنه لم يؤذن لك فأصبح طلحة يحدث الناس فعجبوا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أليس قد مكث بعده سنة، فصلى كذا وكذا من سجدة، وأدرك رمضان فصامه» .

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

منام أبو سعيد الخدري:


وروى الإمام البيهقي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: رأيت في المنام كأني أقرأ سورة «ص» فلما انتهيت على السجدة سجد كل شيء، رأيت الدواة واللوح والقلم، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فأمر بالسجود فيها.

الكلمات المفتاحية

منام عجيب لطلحة بن عبيد الله منام أبو سعيد الخدري منام لسعد بن أبي وقاص

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما يذكر الانتحار يذكر اليأس والقنوط من رحمة الله، لكن جاء حديث نبوي ليكشف مدى رحمة الله بخلقه، وأن الإنسان مهما لافعل، سوف يرد على رب كريم.