أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لنا من كل خير نصيبًا

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

هل يصح وضوء المسلم للصلاة في "الحمام"؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "كم مرة ظننت أن مشكلتك لا حل لها فجاءك الفرج من حيث لا تحتسب"

هذه تفاصيل وصية الداعية الإسلامية الراحلة د. عبلة الكحلاوي وعلاقتها بجمعية الباقيات الصالحات

مطلقة وأخي الأكبر يحتضنني بشهوة ويرفض العرسان.. كيف أتصرف معه؟

ما الحكمة وراء استغفار النبي في اليوم مائة مرة؟

هل سألت نفسك يومًا: ماذا لو لم تولد من أبوين مسلمين؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 29 اكتوبر 2020 - 12:52 م
Advertisements

 عزيزي المسلم، هناك فضل ربما لا تقف أمامه طويلاً، وهو أن الله عز وجل خلقك مسلمًا، ومن أب وأم مسلمين، يربيانك على تعاليم القرآن الكريم، ويأخذان بيك إلى الخير والمسجد والصلاة، فتعيش طوال عمرك متناسيًا أنك لم تجتهد في اكتشاف الله ووجوده، ولا أن تكون غير مسلم، ثم تبدأ رحلة البحث عن الحقيقة..

كما فعل الصحابي الجليل سيدنا سلمان الفارسي، الذي خرج من بيته في بلاد فارس باحثًا عن الحق، لأنه لم يرض بعبادة الأصنام والنار، وأيقن في ذاته أن هناك إلها أكبر وأعظم، فإذ به يؤمن بدين النصارى، حتى ما أن سمع برسالة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، إلا وأتى إليه وأسلم على يديه.. كل ذلك لم تفعله أنت.. بل جاءك الإسلام على طبق من ذهب، ومع ذلك، هلا شكرت الله على ذلك، وأوفيت عبادته حقها، أم ضيعت الكثير من الوقت في أمور أقل أهمية؟!.


ركز قليلاً واستوعب


عزيزي المسلم، ركز قليلاً واستوعب، ماذا لو لم تولد من أبوين مسلمين، ومن ثم كنت غير ذلك؟!.. لربما كنت من الذين يسبون الإسلام ليل نهار الآن!.. وماذا لو لم يخلقك الله على عبادة التوحيد، ماذا كنت ستفعل، هل ستبحث عن الحقيقة كما فعل سيدنا سلمان، أم تستسلم للأمر الواقع وترضى بغير الإسلام دينًا!.


إذن كل مبادئك وأفكارك ربما بلا قيمة إن لم تختبر، حتى وأنت مولود على دين الإسلام ومن أبوين مسلمين، لابد أن توضع في اختبار يميزك الله عز وجل به بين الخلائق، وبالتالي لا يمكن أن تقول على نفسك إنك إنسان جيد إلا إذا كانت أمامك أكبر شهواتك وفي عز احتياجك لها، ومع ذلك ترفضها.. وربما ما ترفضه اليوم تقبل به غدًا، لذا اعلم جيدًا أنك مهما رأيت نفسك في عينك جيدًا، فأنت لاشك شرير في رواية أحدهم.. هكذا هي الدنيا.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

فضل دون تعب


فأن تولد على الإسلام، فهذا فضل لم تتعب فيه أبدًا، إذن عليك أن تدرك جيدًا أن الإسلام هو هبة غالية وهبها الله لك على طبق من ذهب، لكن عليك أن تعلم أيضًا «أن الرجل قد يصبح مؤمنا ويمسي كافرا»، فالإيمان يزيد وينقص.. فتابع نفسك جيدًا، وفي كل اختبار، حاول الاجتهاد لأن تصل إلى الحقيقة كما فعل سيدنا سلمان، لأن الإسلام لا يعني أنك ولدت عليه وفقط، فهناك تعاليم وأوامر ونواهي وضعها الشرع الحنيف على الجميع الالتزام بها.. واحرص بأن يختم لك بأنك ‘نسان حقق إنجازه في الدنيا ثم مات مسلمًا.

الكلمات المفتاحية

ماذا لو لم تولد من أبوين مسلمين؟ فضل دون تعب الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هناك فضل ربما لا تقف أمامه طويلاً، وهو أن الله عز وجل خلقك مسلمًا، ومن أب وأم مسلمين، يربيانك على تعاليم القرآن الكريم، ويأخذان بيك إلى