أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

لم أتزوج وأمي تقول لي :" أنت محدش بيعبرك".. أنا متعبة نفسيًا.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 28 اكتوبر 2020 - 08:28 م


 أنا شابة عمري 25 سنة، تزوجت معظم صديقاتي، ومشكلتي هي أمي،  فهي تأتي لي بعرسان أرفضهم لأنني لا أحب زواج الصالونات، وهي دائمة التشاجر معي والانفعال وأصبحت تدمرني نفسيًا وتعيرني بعدم زواجي وكل صديقاتي تزوجن، وتقول لي:" أنت محدش بيعبرك"، أنا أشعر أنني لا أستحق أن يحبني أحد أو يتزوجني، وأنني أستاهل لأنني غير جميلة.

 وأصبحت ألوم نفسي على تحفظي أيام دراستي الجامعية وعدم التحدث مع زملائي الشباب، ومساهمتي في إغلاق باب زواجي بنفسي.

أنا تعبت نفسيًا.. ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أتفهم موقفك وأقدر مشاعرك تمامًا، وأدرك أن والدتك لم ولا تحسن الكلام ولا التعامل ولا التفاهم معك بشأن الزواج، وأنها ربما تتكلم وتتصرف بمشاعرها لا عقلها، ربما لغلبة مشاعر الأمومة، والخوف، والحرص عليك، لكنها ومؤكدًا لا تقصد "تدميرك" كما ذكرت، هي تتصرف فقط بشكل خاطئ، نعم، هذا غير جيد، وغير مطلوب، ولا صحي، لكن التعامل هنا لتستريحي يا ابنتي هو أن تتفهمي أنت موقفها، وتعامليها على هذا الأساس.

اعرف أن الأمر صعب، لكن هذا هو الواقع، الأصح والأفضل أن تتفهمك والدتك، وأن تتعامل بلطف خاصة مع أمر الزوج في مرحلتك هذه، وأن تصاحبك ولا تخسر علاقتك بها لأي سبب، وأن تتفهم مشاعرك، وتتصرف إزاء هذا بحكمة ونضج ووعي، ولكن "ابتلاؤك" هو أنها ليست هكذا وللأسف، وهنا وحتى لا تتأزمي، لابد أن تأخذي أنت دور المتفهم، الأكثر وعيًا، وأنت من خلال رسالتك هكذا كما فهمت.

أمر الزواج يا ابنتي رزق، ونحن مع الرزق نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله في النتائج، ثم نرضى بها أيًا كانت، لذا وسعي دائرة معارفك، أصدقاءك، وشاركي في العديد من الأنشطة، والمحافل، والمنتديات التي تناسب تخصصك الدراسي، المهني، شغفك وهوايتك، وإياك أن تنعزلي في البيت، أو غرفتك، فالتعارف مع الناس، من يمكن أن يتواجد شريك الحياة المستقبلي بينهم ، لا يحدث بالانعزال والابتعاد.

لذا، لا أوافقك على رفض العرسان بحجة أنهم "زواج صالونات"، ارفضي لأنه "غير مناسب"، " لا يوجد قبول"، ولكن لا ترفضي "الطريقة"، فكل الطرق مباحة، ومتاحة، ومحببة، مادامت تحدث بشكل طيب ، مقبول، متعارف عليه، وليس هناك قاعدة تقول أن زيجات الصالونات فاشلة مثلًا، فأي زواج من الممكن أن يفشل أيًا كانت الطريقة بسبب سوء الاختيار.

لذا، ركزي على معاييرك للاختيار للزوج القادم، أيقني أنه قادم، لا تحدثي نفسك بلغة اليأس، فالمؤمنة لا تيأس، تفاءلي لنفسك بالخير، فأنت تستحقين، ولا تخاطبي نفسك أبدًا على أنها لا تستحق، وليست جميلة، فكل هذا غير حقيقي، ولا جيد، ولا مطلوب بالمرة.

وأخيرًا، اعتن بنفسك، وارفقي بها يا ابنتي ، وأحسني لوالدتك مهما تلفظت وفعلت، كما ذكرت لك سابقًا، طمئنيها عليك بحديث الواثقة بربها، وبنفسها، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بالاحترام لنفسي بسبب سعيي للزواج.. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

يعيرني أهلي بعدم الزواج وفي الوقت نفسه يرفضون زواجي بمن أريده.. ماذا أفعل؟


الكلمات المفتاحية

زواج صديقات معايرة حكمة نضج وعى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا شابة عمري 25 سنة، تزوجت معظم صديقاتي، ومشكلتي هي أمي، فهي تأتي لي بعرسان أرفضهم لأنني لا أحب زواج الصالونات، وهي دائمة التشاجر معي والانفعال وأص