أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

دراسة: أكثر من 80 بالمائة من مرضى كورونا يعانون من نقص فيتامين (د)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 28 اكتوبر 2020 - 10:52 ص

كشفت دراسة حديثة، أن أكثر من 80 في المائة من 200 مريض تم نقلهم إلى المستشفيات في إسبانيا مصابين بفيروس كوفيد -19 لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت الثلاثاء في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أن غالبية المرضى الذين يعالجون من كوفيد – 19 في مستشفى بمدينة سانتاندير الشمالية يعانون من نقص فيتامين د.

وقرر الباحثون بجامعة كانتابريا، أن 82 بالمائة فقط من 216 مريضًا لديهم مستويات غير كافية، مقارنة بحوالي 47 بالمائة من الأشخاص في المجموعة الضابطة الذين لم يكونوا مصابين بالفيروس.

ويتم إنتاج الفيتامين، الذي يعزز صحة العظام ويدعم وظائف الجهاز المناعي، من الجسم بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه أيضًا من تناول الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض والفطر والجبن.

وكان المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين ضوء الشمس في الدراسة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، فضلاً عن قضاء فترة أطول في المستشفى.

 نقص فيتامين (د) يساهم في تفاقم حالات كوفيد -19



ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي صلة بين نقص فيتامين (د) وشدة المرض، مع عدم وجود معدلات أعلى بكثير لدخول وحدة العناية المركزة، أو استخدام جهاز التنفس الصناعي أو الوفاة بين أولئك الذين لديهم مستويات غير كافية من فيتامين أشعة الشمس.

وتمثل الدراسة، أحدث الأبحاث التي تحاول تحديد ما إذا كان نقص فيتامين (د) يساهم في تفاقم حالات كوفيد – 19 - أو ما إذا كان يمكن تفسير الارتباط من قبل المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، مثل السكان الأكبر سنًا والذين يعانون من ضعف المناعة، للحصول على مستويات أقل من فيتامين د.

وفي الدراسة، تم إعطاء مكملات فيتامين (د) أيضًا من نقطة القبول لـ 19 مريضًا، والذين تم تقييمهم بشكل منفصل عن بقية المجموعة.

ومع ذلك، فإن المجموعة التي تناولت المكملات كان لديها "عيب طفيف إلى حد ما" مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوها، حيث يعانون من انخفاض مستويات الأوكسجين، ويتطلبون المزيد من الأدوية للمساعدة في الالتهاب، ووجدوا أنه من المرجح أن يتم قبولهم بالعناية المركزة.

لكن الباحثين قالوا إن النتائج يمكن تفسيرها من قبل ستة من أصل 19 شخصًا تناولوا المكملات الغذائية الذين تناولوا مؤخرًا الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات المناعة في الأشهر الثلاثة السابقة ، مما قد يؤثر على شدة مرضهم.

قال الدكتور خوسيه ل. هيرنانديز، الذي كان مؤلفًا مشاركًا للدراسة، إنه لا يزال يوصي بالمكملات الغذائية للمرضى الذين يعانون من نقص.

وأضاف في بيان: "يجب التوصية بعلاج فيتامين (د) في مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم لأن هذا النهج قد يكون له آثار مفيدة في كل من الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز المناعي".

لكن خبراء آخرين حذروا سابقًا من أن هناك حاجة لمزيد من البحث قبل وصف الفيتامين لدرء الحالات الخطيرة.

وقالت كارولين جريج سابقًا لصحيفة "تايمز أوف إنديا"، إنه "على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن انخفاض فيتامين (د) مرتبط بعدوى الجهاز التنفسي الحادة، لا توجد حاليًا أدلة كافية على فيتامين (د) كعلاج لـ كوفيد – 19، ويجب تجنب الإفراط في تناول المكملات لأنه قد يكون ضارًا".

الكلمات المفتاحية

فيتامين (د) يساهم في تفاقم حالات كوفيد -19 مرضى كورونا نقص فيتامين د

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن أكثر من 80 في المائة من 200 مريض تم نقلهم إلى المستشفيات في إسبانيا مصابين بفيروس كوفيد -19 لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.