أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حينما يكون الابتلاء سببًا للاستقرار والطمأنينة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 26 اكتوبر 2020 - 11:08 ص


من أغرب الأمور والمواقف التي تمر على أي إنسان، هو أنه أحيانًا عديدة، يكون بحاجة شديدة إلى الإبتلاء والمواقف الصعبة في حياته .. حتى يستقر و يطمئن !

هناك قدرات بداخلك لا تدري كيف الوصول لها، سوى في المواقف الصعبة، وحينما تكتشفها تكون بداية ومدخل رائع  لسلامك النفسي .. كيف ذلك ؟

لأنك كثيرًا لا تتحرك إلا بعد أن تتعرض لضغوط معينة .. ولا تعمل أو تفعل وقتك بشكل صحيح إلا إذا كنت مضطرًا .. ولا تبذل أي مجهود مضاعف سوى في وقت الشدة .. ولا تكثف اهتمامك إلا لو شعرت أن هناك فقد ما.. ولا تتحدى أو تقاوم إلا لو شعرت بقلق .. ولا تقاوم أو تتحرك إلا إذا شعرت بخوف .. ولا تروض طباعك إلا لو شعرت أنك ستخسر ..

الألم الظاهري

كل الأمور السابقة برغم أن ظاهرها عدم راحة .. إلا أن انعكاس سعيك ومجاهدتك ومقاومتك .. مردودهم عليك في الباطن سيكون بدون أدنى شك، هدوء وسكينة ..

أوتدري لماذا؟

لأن فكرة أنك تسعى وتستغل عمرك وتحاول أن تعمل ما عليك وتجتهد فيه، فهذا بالأساس فطرة داخلك، أنت فطرت وجلبت عليها نفسك ..

بغض النظر عن شكل هذه المجاهدة أو هذه الصعوبات أو الابتلاءات أو النتائج .. لكن السعي أهم.. أنت نفسك جربت ( تأنتخ ) كثيرًا من غير أحداث أو تحديات أو مواقف .. لو فطرتك سليمة لابد أن تشعر حينها أن هناك أمر ما خاطئ، فتعود لتعيد حساباتك من جديد.. لكن تنسى أنك لابد أن تخطئ مجددًا، و(هلم جرة). تعيد حساباتك وهكذا في دائرة مفرغة لا تنتهي.

نظرتنا للبلاء

هنا لابد لنا أن نغير نظرتنا للابتلاء .. وأن نفهم الهدف منه، وهذا يحدث بشكل متوازي مع فهمنا لصفات الله عز وجل، وبأنك تكثف الصلة بينك وبين الله حتى تدرك وتفهم (أنت فين)، وماذا يحدث لك، وما هو المطلوب منك؟.

حينها ستعيش بشكل صحيح، وستتفتح لك أبواب جديدة ومختلفة، وستكون هذه هي بداية رحلة تمكينك في الأرض .. والتمكين يعني كل معاني الاستقرار والثبات والقوة والنصر من الله !

بشرط أن تدرك أن سر تمكينك في الأرض هو فقط إتباع الأسباب .. كما قال تعالى: « إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ».

عزيزي المسلم، كن مستعدًا دائمًا، لأن الابتلاءات تحتاج منك دائمًا الاستعداد من قبلها .. لابد أن نقوى ونتقبل ونطمئن بالله بذكره في قلوبنا وأفعالنا وأقوالنا ..  (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

الكلمات المفتاحية

الابتلاء الاختبار والمحن البلاء الفرج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أغرب الأمور والمواقف التي تمر على أي إنسان، هو أنه أحيانًا عديدة، يكون بحاجة شديدة إلى الإبتلاء والمواقف الصعبة في حياته .. حتى يستقر و يطمئن !