أخبار

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف "ألزهايمر" فبل الأطباء بـ 7سنوات

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 24 اكتوبر 2020 - 11:58 ص
Advertisements

كشفت أحدث الدراسات، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر باستخدام الرسم، ويمكنه القيام بذلك أسرع بسبع سنوات من الأطباء البشريين.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي رسمًا مؤرخًا لطفلين يسرقان علبة بسكويت خلف ظهر أمهما للكشف عن بداية مرض ألزهايمر.

ويحلل نظام الذكاء الاصطناعي، عينات الصوت لاكتشاف التغييرات الطفيفة في الكلام، مثل بنية الجملة المختلفة والأخطاء النحوية، والتنبؤ بإمكانية إصابة الأشخاص الأصحاء بالمرض.

اكتشاف المرض قبل الأطباء بـ 7سنوات


ويعتقد الخبراء أن نموذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ بظهور مرض الزهايمر قبل الأطباء بسبع سنوات بدقة تصل إلى 70 في المائة، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

واستخدم النظام، الذي طورته شركة IBM للأبحاث والأدوية، عينات من مشروع بحثي أمريكي يعمل منذ عام 1948.

وكانت آلة الذكاء الاصطناعي قادرة على تحليل العينات التي تم جمعها عندما كان المشاركون لا يزالون يتمتعون بصحة جيدة من الناحية الإدراكية، مقارنةً بالوقت الذي كانوا فيه أكبر سنًا.

ثم قارن الباحثون، تنبؤاتهم حول ما إذا كان شخص ما سيصاب بمرض الزهايمر في وقت لاحق من الحياة بما حدث بالفعل، وقد مكنهم ذلك من إظهار مدى دقة تنبؤاتهم.

الاستعداد للتعامل مع الحالة 



وقال أجاي رويورو ، نائب رئيس شركة IBM لأبحاث الرعاية الصحية: "حتى لو لم تتمكن من تغيير مسار المرض يمكنك الاستعداد، يمكنك إدارة حياتك بشكل أفضل".

قالت فيونا كاراجر، مديرة الأبحاث في جمعية ألزهايمر في المملكة المتحدة: "إن تشخيص الخرف في الوقت المناسب أمر بالغ الأهمية للعيش بشكل جيد مع هذه الحالة".

أضافت: "للأسف، غالبًا ما يكون الطريق الطويل الذي يؤخر وصول الأشخاص المصابين بالخرف إلى العلاج والدعم والتوجيه المناسبين، ومع ذلك فإن العلاجات الحالية تكون أكثر فاعلية في وقت مبكر من تلقيها، ويمكن أيضًا أن تكون العلاجات الجديدة المحتملة أكثر فعالية في المراحل المبكرة أو حتى قبل ظهور الأعراض".

واعتبرت أن "هذه خطوة أخرى مثيرة في استخدام الذكاء الاصطناعي واللغة للحصول على تشخيصات أكثر دقة ومبكرة - على الرغم من أننا بحاجة إلى رؤية هذه الأساليب التي تم اختبارها بشكل أكبر في مجموعات أكبر ومتنوعة من الناس".

وأضافت كاراج: "نحن في حاجة ماسة إلى مزيد من الأبحاث من هذا النوع ، نظرًا لأن مرض ألزهايمر يسبب تغيرات في الدماغ لمدة تصل إلى 15 عامًا قبل ظهور الأعراض".

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي مرض ألزهايمر شركة IBM لأبحاث الرعاية الصحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت أحدث الدراسات، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف مرض ألزهايمر باستخدام الرسم، ويمكنه القيام بذلك أسرع بسبع سنوات من الأطباء البشريين.