أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اعرف قدر نبيك وشرفه.. ما كشفته الملائكة للنبي عن نفسه؟

بقلم | أنس محمد | السبت 24 اكتوبر 2020 - 09:06 ص




عظم الله عز وجل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، ورفع مكانته ومنزلته على سائر الخلق، ورفع ذكره، فقرن اسمه باسمه في الأذان والصلاة والدعاء وغيرها من العبادات، وهذا يدل على علو منزلته صلى الله عليه وسلم وقدره عند ربه، لذلك وجب على كل مسلم أن يعظمه، ويوقره، ويعزره، وذلك بالدفاع عنه، والاقتداء به، والصلاة عليه، وغير ذلك من أوجه التعظيم والتبجيل، يقول الله تعالى في سورة الأحزاب: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)".

وروى ابن إسحاق في السيرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى عليهما السلام، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، واسترضعت في بني سعد بن بكر، فبينا أنا في بهم لنا أتاني رجلان عليهما ثياب بيض، معهما طست من ذهب مملوء ثلجا، فأضجعاني، فشقا بطني، ثم استخرجا قلبي فشقاه، فأخرجا منه علقة سوداء فألقياها، ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج، حتى إذا أنقياه رداه كما كان، ثم قال أحدهما لصاحبه: زنه بعشرة من أمته. فوزنني بعشرة، فوزنتهم، ثم قال: زنه بمائة من أمته. فوزنني بمائة، فوزنتهم، ثم قال: زنه بألف من أمته، فوزنني بألف، فوزنتهم، فقال: دعه عنك فلو وزنته بأمته لوزنهم. اهـ.

وفي رواية أخرى : "بينما أنا بين النائم واليقظان إذ أتاني جبريل وميكائيل فقال جبريل لميكائيل: زنه يا ميكائيل.. فوزنني ميكائيل بعشرة رجال فرجحت بهم!

فقال جبريل: زنه بمئة رجل.. فوزنني بمئة رجل فرجحت بهم!

فقال جبريل: زنه بألف رجل.. فوزنني بألف رجل فرجحت بهم: فقال جبريل...

والذي بعثه بالحق لو وزناه بأهل السموات والأرض لرجح بهم!!

أتدري بما رفع الله ذكرك؟



ووقف النبي صلى الله عليه وسلم على جبل أحد ذات يوم وكان معه ابو بكر وعمر وعثمان، فلما وقفوا على أُحد اهتز الجبل ...فقال له (النبي صلى الله عليه وسلم :أثبت احد فأن فوقك نبي - وصدّيق - وشهيدين.

وهبط جبريل عليه السلام على رسول الله وقال له: السلام يقرئك السلام ويقول لك... أتدري بما رفع الله ذكرك؟

فقال عليه الصلاة والسلام: الله اعلم يا جبريل، فقال له جبريل عليه السلام... ان الله تعالى يقول لك: (رفعت ذكرك يا حبيبي بأن اسمي لايذكر الا ومعه اسمك).

واسم الله جل وعلا يذكر مع اسم محمد (لا اله الا الله - محمد رسول الله):

في الأذان خمس مرات

في الاقامه خمس مرات

حتى عندما ننام على فراش الموت نقول.. نشهد ان لا اله الا الله - ونشهد ان محمد رسول الله

اقرأ أيضا:

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

سمات النبي


أعطى الله عز وجل للنبي صلى الله عليه وسلم :

 شجاعة موسى - وشفقة هارون

وإقدام داود - وعظمه سليمان

وبساطه يحيى - ورحمه عيسى - وصبر أيوب

يقول ابو هريره وهو يتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما رأيت أجمل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنما تجري الشمس في وجهه.. الشمس التي تملأ الدنيا نورا ..بل والله لو أنك عقدت مقارنه بين الشمس - وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، لوجدت أن الرسول أعظم وأجمل من الدنيا وما فيها، ليس فقط الشمس، حتى أن الله جل وعلا قال عن الشمس (سراجا وهاجا) وسمى الحبيب محمد (سراجا منيرا).

ويقول علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: عندما دخلت لأغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ... لم أستطع أن أخلع قميصه من شده النور الذي غطى عيوننا! فظل لابساً قميصه وكنا نصب الماء على القميص ونغسل الجسد الطاهر الشريف بالقميص.

الكلمات المفتاحية

النبي سمات النبي ما كشفته الملائكة للنبي عن نفسه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عظم الله عز وجل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، ورفع مكانته ومنزلته على سائر الخلق، ورفع ذكره، فقرن اسمه باسمه في الأذان والصلاة والدعاء وغيرها من الع