أخبار

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

عكرمة بن أبي جهل يتحول من الشرك إلى الإسلام ..تعرف على قصة إسلامة

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 23 اكتوبر 2020 - 07:40 م
Advertisements
 من يتتابع سيرة الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل يجدد عجبا .. فلقد مرت حياته بمراحل من التغييرات فهو ابن أعتى أعداء الإسلام أبو جهل، ومن ثم فقد زرع في قلبه العداء مبكرا للإسلام.
إسلام عكرمة للإسلام:
يروي عبد الله بن الزبير قصة إسلام عكرمة ـ كما ذكر الواقدي والسيوطي ـ فيقول :" .. قالت أم حكيم امرأة عكرمة بن أبي جهل: يا رسول الله، قد هرب عكرمة منك إلى اليمن، وخاف أن تقتله فأمنه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( هو آمن )، فخرجت أم حكيم في طلبه ومعها غلام لها رومي، فراودها عن نفسها، فجعلت تمنيه حتى قدمت على حي من عك، فاستغاثتهم عليه فأوثقوه رباطا .. وأدركت عكرمة وقد انتهى إلى ساحل من سواحل تهامة فركب البحر، فجعل نوتي(ملاح) السفينة يقول له: أخلص! فقال: أي شيء أقول ؟، قال: قل لا إله إلا الله، قال عكرمة: ما هربت إلا من هذا .. فجاءت أم حكيم على هذا الكلام، فجعلت تلح عليه وتقول: يا ابن عم، جئتك من عند أوصل الناس وأبر الناس وخير الناس، لا تهلك نفسك .. فوقف لها حتى أدركته فقالت: إني قد استأمنت لك محمدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: أنت فعلت ؟، قالت: نعم، أنا كلمته فأمنك فرجع معها، وقال: ما لقيت من غلامك الرومي ؟، فخبرته خبره فقتله عكرمة، وهو يومئذ لم يسلم.. ".
ويكمل عبد الله بن الزبير القصة فيقول: " .. وجعل عكرمة يطلب امرأته يجامعها، فتأبى عليه وتقول: إنك كافر وأنا مسلمة، فيقول: إن أمرا منعك مني لأمر كبير.
فلما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - عكرمة وثب إليه، وما على النبي - صلى الله عليه وسلم ـ رداء، فرحا بعكرمة .. ثم جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوقف بين يديه، وزوجته منتقبة، فقال: يا محمد إن هذه أخبرتني أنك أمنتني، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( صدقت، فأنت آمن )، فقال عكرمة: فإلى ما تدعو يا محمد ؟، قال: ( أدعوك إلى أن تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، وأن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتفعل، وتفعل ـ، حتى عَدَّ خصال الإسلام.. )، فقال عكرمة: والله ما دعوتَ إلا إلى الحق وأمرٍ حسن جميل، قد كنتَ والله فينا قبل أن تدعو إلى ما دعوت إليه وأنت أصدقنا حديثا وأبرنا برا ..
ثم قال عكرمة: فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .. فسُرَّ بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم قال: يا رسول الله علمني خير شيء أقوله، قال: ( تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله )، قال عكرمة: ثم ماذا ؟، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( تقول أُشْهِد الله وأشهد من حضر أني مسلم مهاجر ومجاهد )، فقال عكرمة ذلك ..
فقال رسول الله: ( لا تسألني اليوم شيئا أعطيه أحدا إلا أعطيتكه )، فقال عكرمة: فإني أسألك أن تستغفر لي كل عداوة عاديتكها، أو مسير وضعت فيه، أو مقام لقيتك فيه، أو كلام قلته في وجهك أو وأنت غائب عنه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :( اللهم اغفر له كل عداوة عادانيها، وكل مسير سار فيه إلى موضع يريد بذلك المسير إطفاء نورك، فاغفر له ما نال مني من عرض في وجهي أو أنا غائب عنه ) ..
فقال عكرمة: رضيت يا رسول الله، لا أدع نفقة كنت أنفقها في صدٍ عن سبيل الله إلا أنفقتُ ضعفها في سبيل الله، ولا قتالا كنت أقاتل في صد عن سبيل الله إلا أبليت ضعفه في سبيل الله .. ثم اجتهد في القتال حتى قتِل شهيدا (أي في يوم اليرموك) .. وبعد أن أسلم رد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - امرأته له بذلك النكاح الأول .." .


الكلمات المفتاحية

عكرمة بن أبي جهل قصة إسلام عكرمة أبو جهل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من يتتابع سيرة الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل يجدد عجبا .. فلقد مرت حياته بمراحل من التغييرات فهو ابن أعتى أعداء الإسلام أبو جهل، ومن ثم فقد زرع في ق