أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

بـ "صمتك".. تسمع وتشاهد الجميع دون أن تخطيء أبدًا

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 23 اكتوبر 2020 - 03:08 م


يقول أحد الحكماء: «الصمت تجربة فريدة، تتيح لك أن تسمع أكثر الأصوات من حولك، وأن تتأمل وتشاهد وترى وتفكر.. دون أن تقع في أي خطأ».. فالصمت أحد أهم خصلتين هما الأثقل في ميزان العبد يوم القيامة، فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر وأثقل في الميزان من غيرها؟ قلت: بلى قال: طول الصمت، وحسن الخلق فو الذي نفسي بيده ما عمل الخلائق بمثلهما»، وللأسف كثير من الناس تراه يلوم نفسه على صمته، فيعود ويتحدث بما لا يليق، فيقع في مشاكل لا حصر لها.. مع أنه لو كان استمر على صمته لكسب الدارين.. دنيته وآخرته.. لكنه الشيطان الذي يدفع الناس دفعًا للغلو.


من حسن الإيمان بالله


الصمت من حسن اليقين والإيمان في الله عز وجل، كأنه قبول ورضا كاملين في أن الله سيرد عنك، فأبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت».. أمر نبوي صريح بعدم الخوض فيما لا يفيد.. بينما نعيش الآن عصر (الرغي) فيما لا يمكن أن يفيد، فترى وسائل التواصل الاجتماعي كأنها (مكلمة) لا تنتهي من الرغي الفارغ، الذي يزيد الهوة بين الناس وبعضها البعض.. وإن بحثت عن أصل المشكلة ستجدها (تافهة) لا تليق بأن تكون سببًا للجدال.. لكنه حالنا الآن للأسف.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


سلوك النبي


الصمت كان سلوك النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وهو الذي كان لا ينطق عن الهوى، ومع ذلك لا يتحدث إلا بما يفيد، أو يوجه أو يشرح أمرًا، أو يعلم أحدهم، وكلها تسير في اتجاه الرسالة، فعن سماك بن حرب قال قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم كثيرا كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح أو الغداة حتى تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس قام وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم.. انظر لمعنى الحديث كأنه يعلم أمته أن الكلمة من الأهمية بمكان ألا تقولها مهما كانت الأسباب، إلا بعد تفكير طويل، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كان يحدث حديثاً لو عده العاد لأحصاه. وقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.

الكلمات المفتاحية

حسن الإيمان بالله سلوك النبي الصمت تجربة فريدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول أحد الحكماء: «الصمت تجربة فريدة، تتيح لك أن تسمع أكثر الأصوات من حولك، وأن تتأمل وتشاهد وترى وتفكر.. دون أن تقع في أي خطأ».. فالصمت أحد أهم خصلتي