أخبار

ماذا يحدث لأجسامنا عندما نصاب بالتوتر؟

إياك أن تكذب الكذبة وتصدقها

لهذه الأسباب.. لا تتخل أبدًا عن وجبة الغذاء

صليت في العمل فأبطل زميلي صلاتي لأن ملابسي ضيقة؟

من وحي القرآن.. شيئان تحل بهما أي أزمة في حياتك

صحة بالجسد وقوة في العبادة.. بماذا نصحهم النبي؟

هل تعاني من مقدمات السكري.. إليك الحل؟

المفهوم الأوسع للصدقة في الإسلام

انتقض وضوئي أثناء الطواف حول الكعبة.. فماذا أفعل؟

عوض الله إذا حل أنساك ما كنت فاقدًا

‫ فكرة جديدة رائعة لتتذوق حلاوة الصلاة.. يوضحها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 21 اكتوبر 2020 - 01:03 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه فكرة ذهبية جديدة لنتذوق بها حلاوة الصلاة، داعيا إلى فهم المعاني العميقة التي تحملها العبادة بعيدًا عن تأديتها بشكل جامد دون تأملها والنظر في أهدافها ومعانيها الحقيقية، قائلا: "العبادة في جوهرها عمل روحي، يدفع الإنسان إلى التأمل، ويفجر بداخله طاقات للنجاح والأخلاق والإبداع وحب الله".
وأضاف "خالد" أن "العبادة تحمل العديد من الرموز، والدلائل العميقة، التي تبث بداخلنا معاني مؤثرة، للتواصل مع الله، كما أنها تحرك بداخلنا قيم الخير والرحمة والجمال، وتدفعنا نحو النجاح والإبداع، وحينئذ ننتقل من عبادة الصور إلى عبادة المصور سبحانه، وعندها نفهم الدين بشكل أعمق، ما يدفعنا إلى آفاق لا نهائية لحب الله بلا ملل".

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بدعاء التوبة إلى اللهوأكد على وجود العديد من الأمثلة على الرموز في العبادة، ومنها رمزية تغيير القبلة لتكون إلى الكعبة بدلا من المسجد الأقصى، والوضوء، والصلاة، وما تتضمنه من حركات يؤديها المصلي، قائلا: "عندما يرفع الإنسان رأسه من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده، فإن رفعة الظهر يدل على سر الحضارة؛ لأن باقي المخلوقات تمشي على أربع، وحين يختم بالسلام، كأنه يعاهد الله على أن يعطي السلام لكل الناس".
وأوضح الداعية الإسلامى، أن الرموز في الصلاة، تكون دافعًا للإنسان في الحياة، لأن العبادة ليست مقصودة لذاتها، وإنما تهدف إلى تغيير الإنسان نحو الأفضل وإعطائه قيما ومبادئ يسير عليها، مضيفًا: "العبادة مليئة بالرموز وليس لكل عبادة رمز واحد فقط، ولذلك قال النبي، صلى الله عليه وسلم: (جعلت قرة عيني في الصلاة)، لما تحويه من مئات المعاني اللانهائية".
وحث "خالد"، المشاهدين على ضرورة التأمل في رموز العبادة كل يوم، حتى ينتقلوا من الشكل السطحي الجامد لرموز لا نهائية من معاني وأفكار إبداعية، ما يجعل العبادة تحيي الحياة.

اقرأ أيضا:

٤ أشياء ذهبية لا تنسوها يوم الجمعة.. أعرفها وحافظ عليها

اقرأ أيضا:

التدين يرتفع لكن الأخلاق تهبط فهل الدين مسؤول؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندك مُصيبة وتعبت من الابتلاء؟.. إليك أسرع طريقة لرفع البلاء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر رموز العبادة تأمل رموز العبادة الصلاة حلاوة الصلاة الخشوع في الصلاة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه فكرة ذهبية جديدة لنتذوق