أخبار

6أضرار خطيرة تصيبك حال استلقائك أمام جهاز كومبيوتر .. حاول تجنبه

أذكار المساء .. من قالها أدركته شفاعتي يوم القيامة

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

الخلق متشابهون.. فما الذي يميز إنسانًا عن آخر؟ (الشعراوي يجيب)

معجون الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة

علاقة الأم بابنتها فطرية.. لكن الصداقة ليست سهلة

موقف مؤثر بين النبي والسيدة فاطمة.. ماذا قالت عنها السيدة عائشة؟

زوجي يرفض رعايتي لوالدتي.. ماذا أفعل؟

تقنية جديدة في جراحة اندماج العمود الفقري: خطر أقل.. ومدة أقصر

حكم صلاة ركعتين بين الأذانين يوم الجمعة؟

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 20 اكتوبر 2020 - 09:54 م
Advertisements

استأنف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد خواطره حول أحسن القصص وهي قصة سيدنا يوسف  مساء يوم الثلاثاء من كل أسبوع ،وقال عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب: درس اليوم هو لكل المحزونين والمكروبين، فمهما كان حجم الألم والحزن في حياتك فإن أكثر دواء يصبر قلبك على أوجاع وأحزان الحياة هو قصة يوسف.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: يقول سفيان الثوري: "لا يقرأ محزون سورة يوسف إلى سري عنه"، وذلك لأن سورة يوسف مليئة بالأحزان التي ملأت حياة سيدنا يوسف وأبيه، ولهذا لا يمكن أن يقرأها أي مسلم وهو حزين إلا خففت عنه أحزانه ، وذلك لعدة أسباب:

  1. إذا كان هذا ما حدث لنبي الله وحبيبه يوسف فإن ما يحدث لنا من أمور فيها أوجاع وأحزان ليس معناه أن الله غاضبًا علينا .
  2. أن الله عز وجل يحكي لنا القصة لكي "يطبطب" علينا ويقول لنا إن يوسف ابن يعقوب النبي ابن إسحاق النبي ابن إبراهيم أبو الأنبياء قد حدث له ما حدث وصبر فلا تظن أنني لا أحبك.. سورة يوسف طبطبة ربانية ..سورة يوسف طبطبة من رب العالمين.
  3. سورة يوسف تقول أمر آخر إن الأحزان مهما طالت سوف تخف وتنتهي فلا يوجد حزن دائم ولا مصيبة دائمة فكل حزن واتلاء له فترة وينتهي، نهاية قصة يوسف انتصار وعز، حيث أصبح عاد نبي الله إلى أبيه وأصبح يقود مصر كلها وبفضل حكمته وسياسته وفر الطعام لمنطقة الشرق الأوسط كلها .
وواصل الداعية الإسلامي قائلًا: سورة يوسف للمحزونين دواء.. سورة يوسف للمتألمين مثل المرهم أو البلسم .

وقد وصلنا في السورة إلى الآية 11، حيث أجمع إخوة يوسف على إلقائه في البئر ، ولك أن تتخيل وأنت أو ابنك في عمر 10-12 سنة وقد تآمر عليك أهلك وإخوتك لكي يلقوك في بئر فيع مليةتخلص بالقتل البطيء، فأخوة يوسف أرادوا ألا يشعروا أنفسهم بأنهم قتلة فبيخدعوا ضميرهم وبيخدروا ضميرهم  رغم  أنهم يقتلون أخاهم بموتة أسوأ مما لو قتلوه بشكل مباشر.

وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: إن أسوأ أمر يحدث للأب أن يفقد ابنه ولا يعلم إذا كان حيًا أو ميتًا ، وأنا  أعرف آباء تاه أبناء لهم وفقدوهم فكانوا يقولون ياريت نعرف هم فين حتى لو نعرف انهم ماتوا ..سيدنا يعقوب ظل 30 سنة لا يعرف أين ابنه يوسف ويعلم أن أبنائه يكذبون عليه فهذا ألم سيدنا يعقوب ، أما سيدنا يوسف فكان يعاني في غيابات الجب وهي جمع أي ليست غيابة واحدة ، فهي غيابة الصحراء، وغيابة البعد عن بلده، وغيابة أنه لا يستطيع الرجوع مرة أخرى لبلده وأبيه ، وغيابة أن الطريق لا يمر فيه احد إلا نادرا، وكلمة غيابة هي مشتقة  من كلمة غيب، كما أن غيابة الجب تدل على أنه مكان أسوأ وموحش أكثر من البئر فالجب أعمق من البئر وأكثر ظلامًا منه وفيه عقارب وحيات

وخاطب الداعية الإسلامي متابعيه فقال: أنا عايزك تتخيل ما هو حجم مصيبتك بجانب مصيبة نبي الله يعقوب الذي فقد ابنه ، ما هو حجم مصيبتك بجانب مصيبة سيدنا يوسف عليه السلام وهو في هذا العمر ، فلا تقلق على أولادك ولا تقلق على رزقك ..يا محزونين يا متألمين ما هي مصيبتكم  بجانب مصيبة يوسف.. ما هو مقامكم بجانب مقام نبي الله يوسف فهو أعلى مقامًا بكثير ورغم ذلك حدث له هذا لدرجة ان إخوته جردوه من ملابسه قبل أن يلقوه في الجب.
واختتم الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: اصبر واعلم أنه "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب".. اصبر وتوكل على الله ..اصبر واعلم أ النصر مع الصبر وهذا ما حدث مع سيدنا يوسف ..اصبر وربنا هينصرك..اصبر واعلم أن الصبر ضياء.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

اقرأ أيضا:

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد دروس قصة يوسف تسرية المحزونين ابتلاء الأنبياء جوائز الصبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled استأنف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد خواطره حول أحسن القصص وهي قصة سيدنا يوسف مساء يوم الثلاثاء من كل أسبوع ،وقال عبر قناته الرسمية على موقع يوت