أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

6 نصائح بسيطة تستطيع بموجبها تجنب الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 20 اكتوبر 2020 - 04:40 م

سرطان الجهاز الهضمي مصطلح طبي  توصف به التغيرات الخبيثة التي تصيب الاعضاء المكونة للجهاز الهضمي، وتتضمن: المريء، المعدة، المرارة ، البنكرياس، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، المستقيم وفتحة الشرج. الأعراض المصاحبة للسرطان تختلف باختلاف العضو المتضرر

وتتضمن أعراض سرطان الجهاز الهضمي انسدادان في القناة الهضمية وقد تؤدي إلى صعوبة في البلع أو التبرز أو نزيف، وغيرها من الاعراض. التشخيص عادة يعتمد على المنظار مع أخذ خزعة من النسيج المشبوه وتحليلها. ويعتمد العلاج وتوقع سير المرض على موقع الورم، نوعه، ودرجة انتشاره.

الجهاز الهضمي والمسئولية عن السرطانات 

ومن البديهي الإشارة إلي أن الجهاز الهضمي يعد مسئولا  عن أغلب السرطانات، والوفيات نتيجة السرطانات التي تصيب الإنسان أكثر من اي جهاز آخر في الجسم. هناك اختلافات في نوع الإصابات بسرطانات الجهاز الهضمي حسب التوزيع الجغرافي حول العالم.

وفي هذا السياق نصح طبيب الأورام الروسي ميخائيل مياسنيانكين المرضى بمراقبة نظامهم الغذائي واستبعاد الوجبات السريعة من النظام الغذائي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي،

مياسنيانكين مضي إلي القول : “الطعام غير الصحي هو الطعام غير المنتظم، الطعام “السريع”، تناول الوجبات السريعة، تناول الأطعمة التي تفتقر إلى البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات”.

سرطان الجهاز الهضمي وتناول الطعام بشكل ممنهج 

الخبير الروشي أشار كذلك  إلى أن تناول الطعام يجب أن يكون بشكل واعٍ ومنهجي، وأوصى بأنه في وقت تناول الطعام يجب أن نكون في جو هادئ لتجنب الإجهاد.

وبحسب ماسنيا نكين ، فقط في ظروف مريحة، سيكون الجسم قادرًا على الحصول على جميع العناصر المفيدة الضرورية من الطعام وتجنب أو تقليل معدلات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي .

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر




الكلمات المفتاحية

سرطان الجهاز الهضمي السرطان الجهاز الهضمي طرق تجنب سرطان الجهاز الهضمي تجنب الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتضمن أعراض سرطان الجهاز الهضمي انسدادان في القناة الهضمية وقد تؤدي إلى صعوبة في البلع أو التبرز أو نزيف، وغيرها من الاعراض. التشخيص عادة يعتمد على ا