أخبار

أذكار المساء .. من قالها أدركته شفاعتي يوم القيامة

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

الخلق متشابهون.. فما الذي يميز إنسانًا عن آخر؟ (الشعراوي يجيب)

معجون الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة

علاقة الأم بابنتها فطرية.. لكن الصداقة ليست سهلة

موقف مؤثر بين النبي والسيدة فاطمة.. ماذا قالت عنها السيدة عائشة؟

زوجي يرفض رعايتي لوالدتي.. ماذا أفعل؟

تقنية جديدة في جراحة اندماج العمود الفقري: خطر أقل.. ومدة أقصر

حكم صلاة ركعتين بين الأذانين يوم الجمعة؟

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

فلكي روسي : هذا ما سوف يحدث في حال سقوط كويكب على الأرض 2 نوفمبر المقبل

بقلم | خالد يونس | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 08:41 م
Advertisements

قال الفلكي الروسي ومدير مختبر القرم للفيزياء الفلكية، نيقولاي كيسيليوف، أن هناك احتمالا ضعيفا لدخول كويكب 2018 VP1 الغلاف الجوي للأرض، و أنه لن يلحق الكويكب، حسب الفلكي، أية أضرار بأحد حتى لو سقط على الأرض.

بينما كان العالم الأمريكي للفيزياء الفلكية، دجرس تايسون، قد أفاد في وقت سابق في مدونته على "إنستجرام" بأن كويكبا بقطر بضعة أمتار يمكن أن يسقط على الأرض في 2 نوفمبر، أي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بيوم واحد.

يذكر أن كويكب 2018 VP1 اكتشف عام 2018 من قبل مختبر "بالامارا" الفلكي. وأعلن العلماء آنذاك أن قطره يتراوح بين مترين و4 أمتار.

وأضاف كيسيليوف: من المضحك أن يربط أحد هذا الكويكب بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، فهذه ظاهرة روتينية تحدث نهاية أكتوبر ومطلع نوفمبر كل عام حين تقترب من الأرض بضعة كويكبات. ومن بينها 2018 VP1 الذي ينتمي إلى مجموعة "أبولو" للكويكبات والتي تدور حول الشمس ويمكن أن يتقاطع مدارات بعضها مع مدار الأرض حين تبتعد عن الشمس إلى أقصى مسافة ممكنة، بحسب "روسيا اليوم".

وقال الفلكي الروسي إن احتمال اصطدام الكويكب مع الأرض يبلغ 0.4%. وطرح عدة سيناريوهات لاقتراب الكويكب من الأرض بتأثير قوة جاذبية كواكب أخرى في المنظومة الشمسية والقمر كذلك. ويقضي أحد تلك السيناريوهات بأن يقترب الكويكب الساعة الثالثة ليل يوم 1 نوفمبر بتوقيت موسكو إلى مسافة 60 ألف كيلومترا.

أما السيناريو الأمثل فهو اقتراب الكويكب من الأرض الساعة الرابعة ليل يوم 1 نوفمبر بتوقيت موسكو إلى مسافة 420 ألف كيلومتر. والسيناريو الأقل احتمالا الذي لا يزيد احتمال تحقيقه 0.4%، هو دخول الكويكب الغلاف الجوي للأرض.

وتابع الفلكي:" سيتفكك الكويكب إلى حطام وسيحترق في طبقات الغلاف الجوي للأرض إذا كان رخوا. ويمكن أن تسقط بضع شظاياه على الأرض إذا كان صلبا. وحتى في هذه الحال فإنه لن يستطيع إلحاق أي ضرر.

وأعاد إلى الأذهان كويكب "تشيليابنسك" الذي انفجر وسقط على الأرض عام 2013 والذي تم تقييم قطره بكيلومترات وليس بأمتار. وسقطت إحدى شظاياه الكبيرة بوزن 600 كيلوغرام في بحيرة.

يذكر أن ناسا كانت قد أفادت في أغسطس الماضي بأن كويكب 2018 VP1 سيقترب من الأرض الساعة 18.33 يوم 2 نوفمبر بتوقيت موسكو إلى مسافة 384 ألف كيلومتر ولن يزيد احتمال سقوطه على الأرض عن 0.41%.

اقرأ أيضا:

الأزهر يوجه رسالة إلى جماهير الأهلي والزمالك قبل النهائي الإفريقي

اقرأ أيضا:

الشرطة البريطانية تصمم حجابًا جديدًا لجذب المسلمات للانضمام إليها


الكلمات المفتاحية

كويكب كوكب الأرض فلكي روسي وكالة ناسا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال الفلكي الروسي ومدير مختبر القرم للفيزياء الفلكية، نيقولاي كيسيليوف، أن هناك احتمالا ضعيفا لدخول كويكب 2018 VP1 الغلاف الجوي للأرض، و أنه لن يلحق ا