أخبار

هل يجوز إعطاء الأخ الفقير من زكاة مالي لسداد ديونه؟

دعاء جميل ويريح النفس بصوت د. عبلة الكحلاوي رحمها الله

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لنا من كل خير نصيبًا

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

هل يصح وضوء المسلم للصلاة في "الحمام"؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "كم مرة ظننت أن مشكلتك لا حل لها فجاءك الفرج من حيث لا تحتسب"

هذه تفاصيل وصية الداعية الإسلامية الراحلة د. عبلة الكحلاوي وعلاقتها بجمعية الباقيات الصالحات

دراسة: المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لأشهر

بقلم | أنس محمد | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 12:57 م
Advertisements

كشفت دراسات جديدة أن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لأشهر وربما لفترة أطول.

وأشارت نتائج الدراسات الثلاثة الجديدة التي نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إلى أن العديد من الأشخاص الذين يتعافون من عدوى فيروس كورونا، إن لم يكن معظمهم، يتمتعون بالحماية لفترة من الوقت على الأقل. يقترحون أيضًا أن لقاحات فيروس كورونا قد تكون قادرة على حماية الناس لأكثر من بضعة أسابيع فقط.

ووجدت إحدى الدراسات أن الناس ينتجون أجسامًا مضادة تحمي من العدوى وتستمر لمدة خمسة إلى سبعة أشهر على الأقل.

وقال ديبتا باتاتشاريا، عالم الأحياء المناعية في كلية الطب بجامعة أريزونا، لشبكة CNN: "لدينا شخص واحد خرج منذ سبعة أشهر. لدينا حفنة من الأشخاص بين خمسة إلى سبعة أشهر".

وكتب فريقه في تقرير نُشر في مجلة Immunity يوم الثلاثاء "خلصنا إلى أن الأجسام المضادة المعادلة يتم إنتاجها بثبات لمدة لا تقل عن 5-7 أشهر بعد الإصابة بـ SARS-CoV-2.

وتابع: "فيروس كورونا المستجد موجود منذ أقل من عام فقط، لذلك سوف يستغرق الأمر وقتًا لمعرفة المدة التي تستمر فيها المناعة".

وقال باتاتشاريا "ومع ذلك، فإننا نعلم أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس السارس الاول، وهو الفيروس الأكثر شبهاً بـ SARS-CoV-2، لا يزالون يرون مناعة بعد 17 عامًا من الإصابة. إذا كان SARS-CoV-2 يشبه الأول، نتوقع أن تستمر الأجسام المضادة لمدة عامين على الأقل، ومن غير المرجح أن تستمر لفترة أقصر من ذلك بكثير ".

وأصاب فيروس الالتهاب الرئوي الحاد ما يقرب من 8000 شخص وقتل حوالي 800 قبل أن يتم إيقافه في عام 2004.

وقال بهاتاشاريا إن الأشخاص الذين أصيبوا بمرض كوفيد -19 كان لديهم استجابة مناعية أقوى. "الأشخاص الذين تم أخذ عينات منهم من وحدة العناية المركزة لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مرض أكثر اعتدالًا." إنه لا يعرف حتى الآن ماذا سيعني ذلك بالنسبة للمناعة طويلة المدى.

 

اقرأ أيضا:

علاجات من الطبيعة.. 4 مشروبات تساعد في علاج الصداع المفاجئ

بالإضافة إلى ذلك، لم يحقق الباحثون لمعرفة ما إذا كان الأشخاص قد تعرضوا للفيروس للمرة الثانية وتمكنوا من مقاومة الإصابة مرة أخرى.

ولا تدعم الدراسات فكرة أن الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى يمكن أن تصل إلى مناعة القطيع قريبًا من خلال العدوى الطبيعية. تقدر منظمة الصحة العالمية أن 10 ٪ فقط من السكان أصيبوا بـ Covid-19.

ومع ذلك، تدعم دراستان أخريان فكرة المناعة طويلة الأمد.

واختبر الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام 343 مريضًا بفيروس كورونا، معظمهم في حالة شديدة في المستشفى. أفادوا في مجلة Science Immunology الأسبوع الماضي أن لديهم مستويات مرتفعة من بعض الأجسام المضادة تسمى IgG  لمدة تصل إلى أربعة أشهر.

وقال اختصاصي الأمراض المعدية الدكتور ريشيل تشارلز من مستشفى ماساتشوستس العام في بيان "أظهرنا أن استجابات الأجسام المضادة الرئيسية لـ Covid-19 لا تزال قائمة".

وقال تشارلز: "يمكننا القول الآن أنه إذا كان المريض لديه استجابات IgA و IgM ، فمن المحتمل أنه كان مصابًا بالفيروس خلال الشهرين الماضيين".

وقال الدكتور جيسون هاريس، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال الذي عمل على الدراسة: "إن معرفة المدة التي تظل فيها استجابات الأجسام المضادة أمر ضروري قبل أن نتمكن من استخدام اختبار الأجسام المضادة لتتبع انتشار COVID-19 وتحديد النقاط الساخنة للمرض.

اقرأ أيضا:

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيد 19 المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسات جديدة أن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لأشهر وربما لفترة أطول.