أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

أبرز ما دعا به النبي لآل بيته الكرام

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 12:18 م

أصابت البركة  جميع من دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء من كان من آله رضي الله تعالى عنهم، أو غيرهم من صحابته أو قبائل العرب.

يقول أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا»، قال البيهقي: وقد رزقوا ذلك وصبروا عليه.

كما أجيب دعاؤه صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها، حيث روى البيهقي عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة رضي الله عنها فوقفت بين يديه، فنظر إليها ووجهها مصفر من شدة الجوع فرفع يده فوضعها على صدرها في موضع القلادة، وفرج أصابعه ثم قال: «اللهم مشبع الجاعة، ورافع الوضيعة، ارفع فاطمة بنت محمد».

قال عمران بن حصين رضي الله عنه فنظرت إليها وقد ذهبت الصفرة من وجهها فلقيتها بعدها، فسألتها فقالت: ما جعت بعد يا عمران، قال البيهقي: الظاهر إنه رآها قبل نزول الحجاب.

وعن علي رضي الله عنه قال: مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول: اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فارفعني، وإن كان بلاء فصبرني.

 فقال: «اللهم اشفه اللهم عافه ثم قال: فقمت فما عاد ذلك الوجع بعد.

وروى البيهقي أيضا عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له فقال: «اللهم أذهب عنه الحر والبرد» ، فكان يلبس في الشتاء ثياب الصيف، ويلبس في الصيف ثياب الشتاء ولا يصيبه حر ولا برد.

وروى الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر قال: «أين علي» فقيل يا رسول الله، يشتكي عينيه، قال: «فأرسلوا إليه» ، فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرئ، حتى كأنه لم يكن به وجع، فأعطاه الراية.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب صدر عمر بيده حين أسلم ثلاث مرات وهو يقول: «اللهم أخرج ما في صدر عمر من غل وأبدله إيمانا» .

كما أجيب دعاؤه  صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه: «اللهم استجب له إذا دعاك».

وقد استجيب لسعد دعوات منها أن رجلا نال من علي بحضرته فقال: اللهم إن كان كاذبا فأرني فيه آية فجاء جمل فتخبطه.

ودعا سعد على أبي سعدة اللهم أطل عمره وأطل نقره، وعرضه للفتن.

 قال الرواي فلقد رأيته شيخا كبيرا سقط حاجباه عن عينيه من الكبر وقد افتقر يتعرض للجواري في الطريق يغمزهن فيقال له: كيف أنت فيقول شيخ مفتون أصابته دعوة سعد.

اقرأ أيضا:

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

الكلمات المفتاحية

دعاء النبي للصحابة فضل دعاء النبي أدعية النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصابت البركة جميع من دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء من كان من آله رضي الله تعالى عنهم، أو غيرهم من صحابته أو قبائل العرب.