أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

عمرو خالد يكشف: إنسانية الرسول في حياته.. هذا ما فعل النبي الكريم

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 12:41 ص
كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف كان يتعامل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بإنسانية مع الناس، وصفا الإسلام بأنه دين الإنسانية، والتى لخصها بقوله، هي: حب الإنسان فى ذاته كإنسان، بغض النظر عن دينه، لونه، عرقه، مستواه.
ذهب "خالد" إلى اعتبار حب الناس "أعظم معانى التدين"، مدللاً بقول النبى : "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، موضحًا أن المراد بأخيه هنا كل الناس، فلن يكتمل إيمان المسلم بالله حتى يحب الناس، ولن يحبه تمام الحب حتى يحب صنعته.. فإن حب الصنعة من حب الصانع.
وتحدث الداعية الإسلامي عن العديد من المواقف الإنسانية فى حياة الرسول، ومن ذلك عندما هاجر إلى الطائف، أتاه ملك الجبال وهو حزينًا مهمومًا، بعدما تعرض للأذى والتنكيل، وقال له: "لو أمرتنى اطبق عليهم الأخشبين"، لكنه صلى الله عليه وسلم يرد بكل إنسانية: "لا عسى أن يخرج الله من بين أصلابهم من يعبد الله."
وأشار كذلك إلى أنه عندما هاجر النبى إلى المدينة كان دليله فى رحلته عبد الله بن أريقط، ولم يكن مسلمًا، لكنها الإنسانية التى جعلت النبى يرى فيه الخير حتى لو كان غير مسلم، لافتًا إلى أنه على الرغم من محاولة اليهود قتله 3مرات، إلا أنه عندما مرت جنازة يهودى وقف النبى لها، فيقول الجلوس: إنها جنازة يهودي، فيقول النبى صلى الله عليه وسلم: "أليست نفسًا".
وشدد "خالد" على ضرورة إحياء النزعة الإنسانية فى الدين، وإعادة الجمال والروح للدين، مهاجمًا التيارات الإسلامية المتشددة التى قال إنها نزعت الإنسانية من الدين مقابل العنف والصراع والكراهية.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر الإسلام المسلمين بناء إنسان النبي رسول الله المولد النبوي الشريف مولد النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف كان يتعامل النبي