أخبار

دعاء القرآن للشفاء من الأمراض.. يكشفه الدكتور عمرو خالد

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

بصوت عمرو خالد.. استخير ربنا بهذا الدعاء المستجاب

ما حكم من وجد شيئًا مختلفًا عليه في المذاهب؟.. أمين الفتوى يجيب

أدعو الله كثيرا ولا تحدث إستجابة ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

ميزة جديدة لتيك توك تحمي المصابين بالصرع من المشاهدة المؤلمة

عمرو خالد يكشف: سر اسم الله "السلام"

علمتني الحياة.. "إيمانك بالله يجعلك على يقين دائم فيه بأنه له يخذلك حين يخذلك الناس"

منذ سافرت أختي وأنا خائفة من موت أمي وزواج أخي وتركي وحيدة.. ماذا أفعل؟

بـ 5مناقب خلدت السيدة خديجة المسئولية المجتمعية للنبي قبل البعثة

الإمام البهوتي شيخ الحنابلة في مصر وصاحب "الكشاف" الكتاب الأشهر في المذهب

بقلم | خالد يونس | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 08:21 م
Advertisements

الإمام منصور البهوتي هو أحد أئمة المذهب الحنبلي البارزين حيث كرس حياته لتحقيق فقه هذا المذهب وألف العديد من الكتب فيه حتى أصبح شيخًا للحنابلة في مصر.

ونسبه هو منصور بن يونس بن صلاح الدين البُهُوتي الحنبلي (1000-1051 هـ/1591-1641م)، نسبة إلى قرية بُهوت من قرى مركز نبروه الدقهلية بمصر. كان فقيهاً متبحراً وأصولياً ومفسّراً، وتعمق في دراسة المذهب الحنبلي حتى صار شيخ الحنابلة بمصر، تولى الإفتاء والتدريس بمصر، وكان غزير الإفادة والاستفادة، عالماً وعاملاً بعمله، ورعاً سخياً كثير العبادة، تأتيه الصدقات فيفرقها على طلبة العلم ولا يأخذ منها شيئاً.

وقد ذاع صيته، ورحل الناس إليه من الشام ونجد والأراضي المقدسيّة وغيرها لأخذ مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وأخذ عنه أكثر المتأخرين من علماء الحنابلة، منهم إبراهيم بن أبي بكر الصالحاني، ومحمد الشامي المِرْدادي ومحمد البهوتي ومحمد بن أبي السرور البهوتي وغيرهم.

ارتحل البُهوتي في طلب العلم، فأخذ عن طائفة من علماء عصره، منهم يحيى بن الشرف موسى الحجاوي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، والشيخ عبد الله الدنوشري الشافعي (ت.1025هـ)، والجمال عبد القادر الدنوشري الحنبلي، والنور الحلبي (ت 1044هـ) والشهاب أحمد الوراثي وغيرهم.

اتجه البُهوتي إلى تحقيق المذهب الحنبلي وتحرير مسائله، وصنّف فيه عدة كتب منها: «الروض المُرْبِع شرح زاد المُستَقْنِع» للشرف الحجاوي (960هـ)، واقتصر فيه على القول الراجح في المذهب الحنبلي. و«كشّاف القناع عن متن الإقناع» للحجاوي أيضاً، وهو من أفضل ما كتب في المذهب الحنبلي، وعليه الفتوى والاعتماد في القضاء وقد طبع بمكة في ستة مجلدات. و«دقائق أولي النهى لشرح المنتهى» لابن النجار الفتوحي (974هـ)، في فروع الفقه الحنبلي، و«المنتهى» عمدة المتأخرين في المذهب، وعليه الفتوى أيضاً. و«المنح الشافية في شرح نظم المفردات» لمحمد بن علي المقدسي، وهو في مسائل الإمام أحمد التي انفرد بها عن الأئمة. و«عمدة الطالب» في الفقه، وقد شرحه عثمان بن أحمد النجدي (القرن 11 هـ) في «هداية الراغب»، ونظمه الشيخ صالح بن حسن البهوتي (القرن 11 هـ) في «وسيلة الراغب». وحاشية على «المنتهى» المذكور باسم «إرشاد أولى النهى لدقائق المنتهى».

وقد توفي الإمام البُهوتي بمصر، ودفن في تربة المجاورين بالقاهرة.

اقرأ أيضا:

منامات غريبة للفاروق عمر.. ماذا عن خلافته واستشهاده؟

اقرأ أيضا:

سعيد بن جبير .. تابعي جليل دخل في مواجهة مع الحجاج وهكذا استجاب الله لدعائه عليه


الكلمات المفتاحية

الإمام منصور البهوتي المذهب الحنبلي كتاب كشاف القناع علماء الحنابلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإمام البهوتي هو أحد أئمة المذهب الحنبلي البارزين حيث كرس حياته لتحقيق فقه هذا المذهب وألف العديد من الكتب فيه حتى أصبح شيخًا للحنابلة في مصر.