أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

"اللهم من أفسد علي أهلي فأعم بصره".. قصة دعاء

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 01:19 م

كان أبو مسلم الخولاني إذا دخل منزله سلّم، فإذا بلغ وسط الدار كبّر، وكبرت امرأته، فإذا بلغ البيت كبر، وكبرت امرأته، فيدخل فتنزع رداءه، وحذاءه، وتأتيه بطعام فيأكل.
 فجاء ذات ليلة فكبر، فلم تجبه، ثم أتى باب البيت فسلم وكبر، فلم تجبه، وإذا بالبيت ليس فيه سراج، وإذا هي جالسة بيدها عود تنكث به في الأرض.
 فقال لها: مالك؟ قالت: الناس بخير وأنت أبو مسلم، تعني لا شيء لك، لو أنك أتيت معاوية فيأمر لنا بخادم ويعطيك شيئا تعيش به.
 فقال: اللهم من أفسد علي أهلي فأعم بصره، وكانت أتتها امرأة وقالت: أنت امرأة أبي مسلم، فلو كان زوجك كلم معاوية ليخدمكم ويعطيكم.
 قال: فبينما هذه المرأة في منزلها والسراج يزهر إذ أنكرت بصرها، فقالت: سراجكم طفئ؟
قالوا: لا، قالت: إنا لله ذهب بصري، فأقبلت كما هي إلى أبي مسلم فلم تزل تناشده الله وتطلب منه، قال: فدعا الله فرد عليها بصرها، ورجعت امرأته إلى حالتها التي كانت عليها ".
وفي رواية: " إن امرأة خبثت عليه امرأته، فدعا عليها فذهب بصرها فأتته فقالت: يا أبا مسلم إني قد كنت فعلت وفعلت وإني لا أعود لمثلها فقال: اللهم إن كانت صادقة فاردد عليها بصرها، قال: فأبصرت ".

كرامة أخرى:


وحكى عن أبي مسلم أحد من حضر معه الغزو في سبيل الله قال : " كنا في جيش وفيهم أبو مسلم الخولاني فانتهينا إلى نهر عجاج، فسألنا أهل القرية أين المخاضة؟
 فقالوا والله ما كان هاهنا مخاضة قط، وإن المخاضة أسفل منكم بميلين، فقال أبو مسلم: اللهم أنت الذي أجزت بني إسرائيل في البحر، وإنا عبيدك، وفي سبيلك فأجزنا اليوم في هذا النهر.
 ثم قال: اعبروا باسم الله، فقال الرجل: وأنا على فرس فاره، فقلت: لأكونن أول من يقحم فرسه على أثر أبي مسلم , قال: فخضت خلفه فلم يبلغ الماء بطون الخيل حتى عبرنا، ثم وقف فقال: أيها الناس: هل سقط من أحد منكم شيء كيما أدعو الله أن يرده؟ فلم يفقدوا شيئا ".
وكان إذا غزا أبو مسلم الروم فمروا بنهر قال: أجيزوا بسم الله، فإذا جازوا قال: هل ذهب منكم شيء فأنا له ضامن فألقى بعضهم مخلاته عمدا فلما جاوزا قال الرجل: مخلاتي وقعت في النهر فقال له: اتبعني فإذا المخلاة قد تعلقت ببعض أعواد النهر فقال له: خذها.

اقرأ أيضا:

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

كرامة عظيمة:


أخذ أبو مسلم الخولاني درهما يشتري لأهله دقيقا، وأخذ معه مزودا، فألحّ عليه سائل، كلما وقف على مكان يريد أن يشتري قال له السائل: تصدق عليّ، قال: فيتحول من ذلك الموضع إلى موضع آخر فيتبعه، يقول: تصدق عليّ، فيفر منه إلى موضع آخر فيلحقه، فلما أكثر عليه أعطاه الدرهم، ثم جاء إلى موضع النجارين فملأ مزوده من نشارة الخشب، ثم ربطه فأتى به البيت، فأدخله سرا من أهله، ثم خرج فعمدت امرأته إلى المزود ففتحته فإذا فيه دقيق حوارى فعجنت وخبزت، فلما ارتفع النهار جاء أبو مسلم وهو خائف من امرأته، فأتته بالمائدة وأتت بطعام فأكل فلما فرغ، قال لها: من أين لكم هذا؟ قالت: هذا من الذي جئت به ".

وكان أبو مسلم الخولاني يرفع الصوت بالتكبير حتى مع الصبيان، وقال: اذكر الله حتى يرى الجاهل أنك مجنون، وكان غازيا بأرض فوجدوه قد احتفر في فسطاطه حفرة ووضع فيها نطعا ملأه ماء فهو يلتصق فيه وهو صائم، فقيل له: ما يحملك على الصيام وأنت مسافر وقد رخص الله لك في الفطر في السفر والغزو فقال: لو حضر قتال لأفطرت وتقويت للقتال، إن الخيل لا تجري إلى الغارات وهي بدن، إنما تجري وهي ضمر، إن بين أيدينا أياما لها نعمل.
وكان الظبي يمر بأبي مسلم , فيقول له الصبيان: ادع الله يحبسه علينا نأخذه بأيدينا، فكان يدعوا الله فيحبسه حتى يأخذوه بأيديهم.

الكلمات المفتاحية

أبو مسلم الخولاني للهم من أفسد علي أهلي فأعم بصره كرامة عظيمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان أبو مسلم الخولاني إذا دخل منزله سلّم، فإذا بلغ وسط الدار كبّر، وكبرت امرأته، فإذا بلغ البيت كبر، وكبرت امرأته، فيدخل فتنزع رداءه، وحذاءه، وتأتيه ب