أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

دعني أصدمك.. الإنسان المؤذي ليس شريرًا في المطلق

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 12:31 م



عزيزي الإنسان.. دعني أصدمك.. وأقول لك: «الإنسان المؤذي ليس شريرًا في المطلق».. فربما يكون (دمه خفيف، لكنه بيتريق بيه على الناس، ممكن يبقى كريم بس بيمن، ممكن يكون جدع وسند بس بمقابل، المؤذي الناس بتحبه و تقبله، لحد بس ما تجرب آذاه وساعتها بتغور الجدعنة والدم الخفيف وبيفضل بس القسوة و المرارة اللي مش بتروح مهما عدى أي وقت ».. لكن هذا الكلام معناه أننا نتغاضى عن أذاه ونتقبله؟.. هنا علينا أن نردد ما قاله سيدنا المسيح عليه السلام: «من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر».. فمن كان منا مكتمل الإنسانية والأخلاق فعليه أن يهجر الإنسان المؤذي تمامًا ولا يعرفه.. وبما أننا لسنا كذلك فعلى الجميع أن يفتح قلبه للجميع حتى للمؤذي، ليس دفاعًا عن أذاه وإنما لرده عن أفعاله هذه.


انصره على نفسه


المؤذي.. نعم إنسان يرفضه المجتمع، وهذا أمر بديهي، ولكن لماذا لا نفكر جميعًا في طريقة أخرى، حث عليها الشرع الحنيف في القرآن والسنة النبوية، وهي أن ندفعه عن ظلمه، لعله يتوب ويعود إلى رشده، فعن سيدنا أنس ابن مالك رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا، أفرأيت إذا كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصر ».. انظر للمعنى العظيم من استخدام النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كلمة (انصر).. حتى أن ترد صاحبك عن ظلمه نصر كبير، فكيف بنا نتخلى عن أهلنا وأصحابنا وجيراننا إذا ظلموا؟.. والإسلام يدعونا صراحة لأن نرده عن ظلمه، فلئن يهدي الله بنا رجل خير لنا من الدنيا وما فيها.. هكذا عاش صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بنا نختلف عنهم!؟.

اقرأ أيضا:

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

صراع الشيطان


جميعنا لاشك مر بتجربة الصراع مع الشيطان، فمنا من نصره الله عز وجل على شيطانه، ومنا من فشل في ذلك، فإذا كان الشياطين يساعدون بعضهم البعض لغلبة الإنسان، فكيف بنا نتخلى عن بعضنا في مواجهة عدونا الأول؟!.. قال تعالى يوضح كيف أن الشيطان يتربص بنا: «قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ، لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ؛ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً » (الإسراء: 62)، فكيف ننتصر عليه ونحن كل يجري لحال سبيله وفقط!.. لأننا لو ترك بعضنا الآخر يواجه مصيره أمام الشيطان مؤكد سيهزمه بأساليبه الملتوية، وما ذلك إلا من أشراط الساعة كما بين المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «في آخر الزمان بعد ذهاب المؤمنين يبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا فيتمثل لهم الشيطان فيقول ألا تستجيبون فيقولون فما تأمرنا فيأمرهم بعبادة الأوثان».. وكل ذلك يحدث بينما نحن نطرد المؤذي ونتركه لشيطانه.. بينما لو دفعناه إلى التوبة نصرنا وأعزنا الله عز وجل.


الكلمات المفتاحية

صراع الشيطان الإنسان المؤذي انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي الإنسان.. دعني أصدمك.. وأقول لك: «الإنسان المؤذي ليس شريرًا في المطلق».. فربما يكون (دمه خفيف، لكنه بيتريق بيه على الناس، ممكن يبقى كريم بس بيمن