أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أثقل حِمل قد يحمله إنسان

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 09:15 ص


قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ بأنه أقدم على فعل ما لا يمكن أبدًا أن تصدقه.. فالمظاهر خداعة.. لذا على كل إنسان أن يخفف من حمل رأسه، لأنها أساس كل داء.. فإذا سار ورائها دون دراية كافية بأن هناك من يتربص به، وهو أقدر منه على الخبث والمراوغة، وقع في المحظور لا شك.. إذن كيف يستطيع الإنسان أن يتخلص من مثل هذه النوازع، خصوصًا أنها قد تؤدي لمصائب لا حصر لها. يندم عليها الإنسان لاحقًا.


كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟


يسأل أحدهم.. أحمل فوق رأسي الكثير والكثير، فكيف بي أن أستطيع التخلص من هذا الكم الكبير من الأوزان الزائدة التي تعكر عليّ صفو حياتي؟.. النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم علمنا بضع أمور تخرجنا من هذه الأزمة سريعًا، وبالتأكيد من تتبع خطوات النبي عليه الصلاة والسلام نجا، بينما من تتبع خطوات الشيطان ذل وخسر الدنيا والآخرة، فيقول صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كن فيه، وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعدما أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار».. إذن من ذاق حلاوة الإيمان لا يمكن أن يثقله رأسه بالأفكار غير الطبيعية أو المؤذية، أو أن (يضحك عليه الشيطان)، لأن عقله ينضج بذكر الله دائمًا.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

احذر الوسوسة


عزيزي المسلم، احذر الوسوسة لأنها جبل من الحديد يقع على رأسك ولا يتزحزح أبدًا، إلا بقوة أكبر منه، وهي قوة الإيمان بالله وفقط، لأن الشيطان لا يمكن أن يتسلط على المؤمن القوي الإيمان العالم بأمور دينه، إنما يتسلط على ضعيف الإيمان الجاهل بأمور دينه، لأن الشيطان يتربص بالناس من كل طريق، حتى يوقع بهم، قال تعالى يحذرنا من ذلك: «قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ » (الأعراف: 16- 17)، لكن لا يمكن أن يتغلب أبدًا على عباد الله المخصلين، قال سبحانه وتعالى : ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ » (الحجر : 39 - 40).

الكلمات المفتاحية

أثقل حِمل قد يحمله إنسان كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟ الوسوسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ