أخبار

هل يصح وضوء المسلم للصلاة في "الحمام"؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل لمغفرة الذنوب لعل الله يرفع به عنا الوباء

زيوت المساج.. أفضل 5 زيوت طبيعية لتدليك جسمك والتمتع بفوائدها

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

علمتني الحياة.. "كم مرة ظننت أن مشكلتك لا حل لها فجاءك الفرج من حيث لا تحتسب"

هذه تفاصيل وصية الداعية الإسلامية الراحلة د. عبلة الكحلاوي وعلاقتها بجمعية الباقيات الصالحات

مطلقة وأخي الأكبر يحتضنني بشهوة ويرفض العرسان.. كيف أتصرف معه؟

ما الحكمة وراء استغفار النبي في اليوم مائة مرة؟

متزوج يحب زميلته في العمل ويشعر أنها أدفأ جنسيًا.. ما الحل؟

بالفيديو: نكشف تفاصيل موقف مؤثر جمع بين د. عمرو خالد والراحلة الغالية د. عبلة الكحلاوي

أثقل حِمل قد يحمله إنسان

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 09:15 ص
Advertisements


قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ بأنه أقدم على فعل ما لا يمكن أبدًا أن تصدقه.. فالمظاهر خداعة.. لذا على كل إنسان أن يخفف من حمل رأسه، لأنها أساس كل داء.. فإذا سار ورائها دون دراية كافية بأن هناك من يتربص به، وهو أقدر منه على الخبث والمراوغة، وقع في المحظور لا شك.. إذن كيف يستطيع الإنسان أن يتخلص من مثل هذه النوازع، خصوصًا أنها قد تؤدي لمصائب لا حصر لها. يندم عليها الإنسان لاحقًا.


كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟


يسأل أحدهم.. أحمل فوق رأسي الكثير والكثير، فكيف بي أن أستطيع التخلص من هذا الكم الكبير من الأوزان الزائدة التي تعكر عليّ صفو حياتي؟.. النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم علمنا بضع أمور تخرجنا من هذه الأزمة سريعًا، وبالتأكيد من تتبع خطوات النبي عليه الصلاة والسلام نجا، بينما من تتبع خطوات الشيطان ذل وخسر الدنيا والآخرة، فيقول صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كن فيه، وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعدما أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار».. إذن من ذاق حلاوة الإيمان لا يمكن أن يثقله رأسه بالأفكار غير الطبيعية أو المؤذية، أو أن (يضحك عليه الشيطان)، لأن عقله ينضج بذكر الله دائمًا.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

احذر الوسوسة


عزيزي المسلم، احذر الوسوسة لأنها جبل من الحديد يقع على رأسك ولا يتزحزح أبدًا، إلا بقوة أكبر منه، وهي قوة الإيمان بالله وفقط، لأن الشيطان لا يمكن أن يتسلط على المؤمن القوي الإيمان العالم بأمور دينه، إنما يتسلط على ضعيف الإيمان الجاهل بأمور دينه، لأن الشيطان يتربص بالناس من كل طريق، حتى يوقع بهم، قال تعالى يحذرنا من ذلك: «قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ » (الأعراف: 16- 17)، لكن لا يمكن أن يتغلب أبدًا على عباد الله المخصلين، قال سبحانه وتعالى : ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ » (الحجر : 39 - 40).

الكلمات المفتاحية

أثقل حِمل قد يحمله إنسان كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟ الوسوسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ