أخبار

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

أثقل حِمل قد يحمله إنسان

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 09:15 ص
Advertisements


قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ بأنه أقدم على فعل ما لا يمكن أبدًا أن تصدقه.. فالمظاهر خداعة.. لذا على كل إنسان أن يخفف من حمل رأسه، لأنها أساس كل داء.. فإذا سار ورائها دون دراية كافية بأن هناك من يتربص به، وهو أقدر منه على الخبث والمراوغة، وقع في المحظور لا شك.. إذن كيف يستطيع الإنسان أن يتخلص من مثل هذه النوازع، خصوصًا أنها قد تؤدي لمصائب لا حصر لها. يندم عليها الإنسان لاحقًا.


كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟


يسأل أحدهم.. أحمل فوق رأسي الكثير والكثير، فكيف بي أن أستطيع التخلص من هذا الكم الكبير من الأوزان الزائدة التي تعكر عليّ صفو حياتي؟.. النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم علمنا بضع أمور تخرجنا من هذه الأزمة سريعًا، وبالتأكيد من تتبع خطوات النبي عليه الصلاة والسلام نجا، بينما من تتبع خطوات الشيطان ذل وخسر الدنيا والآخرة، فيقول صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كن فيه، وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعدما أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار».. إذن من ذاق حلاوة الإيمان لا يمكن أن يثقله رأسه بالأفكار غير الطبيعية أو المؤذية، أو أن (يضحك عليه الشيطان)، لأن عقله ينضج بذكر الله دائمًا.

اقرأ أيضا:

تعرف على شرف المتعلق بالقرآن الكريم

احذر الوسوسة


عزيزي المسلم، احذر الوسوسة لأنها جبل من الحديد يقع على رأسك ولا يتزحزح أبدًا، إلا بقوة أكبر منه، وهي قوة الإيمان بالله وفقط، لأن الشيطان لا يمكن أن يتسلط على المؤمن القوي الإيمان العالم بأمور دينه، إنما يتسلط على ضعيف الإيمان الجاهل بأمور دينه، لأن الشيطان يتربص بالناس من كل طريق، حتى يوقع بهم، قال تعالى يحذرنا من ذلك: «قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ » (الأعراف: 16- 17)، لكن لا يمكن أن يتغلب أبدًا على عباد الله المخصلين، قال سبحانه وتعالى : ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ » (الحجر : 39 - 40).

الكلمات المفتاحية

أثقل حِمل قد يحمله إنسان كيف أتخلص من الحمل الثقيل؟ الوسوسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال أحد الحكماء: « إن أثقل حِمل قد يحمله إنسان .. هو ما يدور في رأسه»، ترى أحدهم يلبس جيدًا ويأكل جيدًا، ويعيش عيشة تبدو لأول وهلة أنها سوية، ثم تفاجئ